ما هو الإخناسيا؟

الإخناسيا، المعروفة أيضًا باسم الردبكية الأرجوانية، هو نبات عشبي مزهر ينتمي إلى عائلة الأقحوان. الإخناسيا هي عشبة شعبية موطنها أمريكا الشمالية معروفة بدعم صحة المناعة وتقليل الالتهابات وتقليل الألم والمساعدة في تقصير مدة نزلات البرد والأنفلونزا.

يحتوي نبات الإخناسيا على ساق طويل، ومخروط أرجواني أو بني واحد، وأشواك بيضاء تشبه مشط فرشاة الشعر، وبتلات عادة ما تكون وردية أو أرجوانية، على الرغم من أنها تختلف في اللون. يشيع الاستمتاع بالالإخناسيا كشاي. ويمكن أيضًا تناوله في كبسولة، أو صبغة، أو وضعه مع كريم.

هناك تسعة أنواع شائعة ومعروفة من الإخناسيا. تشمل الثلاثة المستخدمة في المكملات العشبية والعلاجات ما يلي:

  • الإخناسيا أنجوستيفوليا
  • الإخناسيا باليدا
  • الإخناسيا بوربوريا

بينما اكتشف علماء النبات الأوروبيون الأمريكيون الإخناسيا وبدأوا في استخدامها للأغراض الطبية في عشرينيات القرن التاسع عشر، كان الأمريكيون الأصليون يستخدمون الإخناسيا منذ أكثر من 400 عام. في الواقع، تم العثور على عينات من الإخناسيا في الحفريات الأثرية من مواقع قرية لاكوتا سيوكس التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر.

فوائد الإخناسيا الصحية والتغذية

الإخناسيا هو عشب طبي تقليدي غني بمضادات الأكسدة والفينول وقد تم استخدامه للمساعدة في تقليل القلق وتقليل مدة نزلات البرد والأنفلونزا وتقليل الالتهاب.

1. الإخناسيا غني بمضادات الأكسدة

الإخناسيا محملة بمضادات الأكسدة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد، وحمض السيكوريك، وحمض الروزمارينيك. تحتوي زهرة وبتلات وجذور نبات الإخناسيا على مضادات أكسدة أكثر من الأوراق الخضراء.

تلعب مضادات الأكسدة دورًا مهمًا في صحة الإنسان من خلال المساعدة في مكافحة الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة. قد يساعد تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب. بالإضافة إلى الإخناسيا، تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التوت البري، وفاصوليا البينتو، والتوت البري، والخرشوف، والتوت الأسود، والخوخ، والتوت، والفراولة، والتفاح، وجوز البقان، والكرز الحلو، والفاصوليا السوداء، والخضروات الورقية الداكنة.

2. قد يساعد نبات الإخناسيا في تقليل أعراض القلق

يؤثر اضطراب القلق العام على أكثر من 6.8 مليون بالغ.1 تشير الدراسات إلى أن الإخناسيا قد تساعد في تقليل أعراض القلق بسبب القلويات وحمض الروزمارينيك وحمض الكافيين 2،3.

في إحدى الدراسات المصممة جيدًا، كان لدى الأشخاص الذين يعانون من القلق والذين تناولوا 40 ملليجرام من الإخناسيا مرتين يوميًا لمدة سبعة أيام درجات أقل بكثير في مقياس القلق مقارنة بأولئك الذين تناولوا علاجًا وهميًا.4

3. الإخناسيا يحتوي على الفينولات

تحتوي الإخناسيا أيضًا على الفينولات، وهي مركبات تحارب الجذور الحرة وقد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والاضطرابات المرتبطة بالإجهاد التأكسدي، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض التنكسية العصبية.5،6 تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الفينولات العنب الأرجواني والتوت والجوز والقهوة والشوكولاتة والشاي الأخضر.

4. الإخناسيا قد يساعد في تقليل الالتهاب

تشير الدراسات إلى أن الإخناسيا قد يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب الزائد في الجسم.7. يمكن أن يزيد الالتهاب المزمن من خطر الإصابة بالأمراض والألم والتورم وغير ذلك الكثير. قد يساعد تناول الأطعمة والأعشاب المضادة للالتهابات مثل الإخناسيا في تقليل الالتهابات المرتبطة بالنظام الغذائي داخل الجسم. تشمل الأطعمة الأخرى التي قد توفر فوائد مضادة للالتهابات الكركم والطماطم والتوت والأفوكادو والعنب والشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو والأسماك الدهنية والقرنبيط والشاي الأخضر والفطر والفلفل وزيت الزيتون البكر الممتاز.

5. قد يساعد نبات القنفذية في تقليل مدة الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا

أحد الاستخدامات الأكثر شهرة لالإخناسيا هو المساعدة في تقصير أو تقليل مدة نزلات البرد أو الأنفلونزا، على الرغم من أن نتائج الأبحاث مختلطة.

من الذي عليه عدم تناول الإخناسيا؟

في حين أن الإخناسيا لها العديد من الفوائد، يجب على بعض الأشخاص توخي الحذر عند تناول الإخناسيا أو تجنبها تمامًا.

أولئك الذين يعانون من أي نوع من أمراض المناعة الذاتية يجب ألا يتناولوا الإخناسيا. وذلك لأن الأفراد الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية لديهم جهاز مناعة مفرط التحفيز، كما أن نبات القنفذية يعزز أو يحفز جهاز المناعة.

بالإضافة إلى ذلك، الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وسرطان الدم، واضطرابات الكبد، والتصلب المتعدد، والسل، وفيروس نقص المناعة البشرية، والإيدز، أو الذين يتناولون مثبطات المناعة يجب ألا يستهلكوا الإخناسيا.

شرب الكحول أو التدخين أثناء تناول الإخناسيا قد يؤثر على فعالية الإخناسيا. قد تتداخل القنفذية أيضًا مع كيفية معالجة الجسم للكافيين، مما يطيل من تأثيرات الكافيين. 9.

يجب على الأشخاص الحوامل أو المرضعات توخي الحذر عند تناول أي مكملات غذائية، بما في ذلك الالإخناسيا.

على الرغم من ندرته، قد يكون لدى بعض الأفراد رد فعل تحسسي تجاه الإخناسيا، بما في ذلك الطفح الجلدي أو خلايا النحل أو الحساسية المفرطة.

استشر دائمًا مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول مكمل جديد للتأكد من أنه آمن بالنسبة لك ولن يتفاعل مع أي أدوية تتناولها. عند اختيار المكملات الغذائية، ابحث عن علامات تجارية موثوقة ومعتمدة من طرف ثالث للتأكد من نقائها.

الجرعة المناسبة

في حين تم التعرف على الإخناسيا على أنها آمنة للاستخدام على المدى القصير، لا ينصح بالاستخدام اليومي على المدى الطويل.10 نظرًا لعدم تحديد جرعة عامة، قم دائمًا بشراء منتجات عالية الجودة من علامات تجارية جديرة بالثقة واتبع حجم الحصة والتعليمات الموجودة على ملصق الشاي أو المكملات الغذائية.

إذا كنت تعاني من نزلة برد أو أنفلونزا، فتحدث مع طبيبك بشأن تناول الإخناسيا ثلاث مرات يوميًا حتى تهدأ الأعراض. لا تتناول نبات الإخناسيا لأكثر من 10 أيام متتالية.

طرق للاستمتاع بالإخناسيا

الإخناسية متوفرة في أشكال عديدة، بما في ذلك:

كيفية صنع شاي الإخناسيا

لتحضير شاي الإخناسيا باستخدام كيس شاي، أضف كيس شاي الإخناسيا إلى كوب ثم اسكب الماء الساخن في الكوب. دع الشاي ينقع لمدة خمس إلى 10 دقائق، ثم استمتع به.

في حالة تحضير الشاي بأوراق سائبة، قم بتصفية النبات أو إزالة أجزاء منه قبل الشرب. للحصول على طريقة سهلة لصنع الشاي ذو الأوراق السائبة، استخدم إبريق الشاي المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ المصمم للاستخدام مع الأوراق السائبة.

بعد النقع، يجب أن يكون مذاق الشاي حلوًا ومعتدلًا. قد يؤدي نقع نبات الإخناسيا في الماء الساخن لفترة طويلة إلى ظهور طعم قوي ومرير.

كيفية حصاد شاي الإخناسيا

تعتبر زراعة الإخناسيا، والمعروفة أيضًا باسم الردبكية الأرجوانية، طريقة أخرى للاستمتاع بالإخناسيا مباشرة من الفناء الخلفي لمنزلك! الزهور جميلة المنظر وعندما تتفتح، يمكن حصادها وتجفيفها وتحضيرها لصنع الشاي.

يمكنك صنع شاي الإخناسيا من الزهور والأوراق والسيقان والجذور، ولكن تجنب استخدام رؤوس البذور لأنها لا تنتج نفس النكهة. يعد دمج الجذور في الشاي طريقة ممتازة لزيادة كمية الشاي التي يمكنك تحضيرها من نبات واحد. يمكنك تشجيع النمو الجديد عن طريق قطع الأزهار الموجودة عند قاعدة الجذع أعلى المجموعة الأولى من الأوراق مباشرةً. وهذا يسمح للجذور ومجموعة واحدة من الأوراق أن تنمو زهرة جديدة.

بينما يمكنك صنع شاي الإخناسيا باستخدام الزهور الطازجة، فإن تجفيف الزهور يمكن أن يجعل شاي الإخناسيا يدوم لفترة أطول. قم بتعليق زهور الردبكية الأرجوانية في منطقة دافئة وجافة فوق منشفة نظيفة لالتقاط الأوراق والبتلات أثناء سقوطها. أو ببساطة ضع البتلات والأوراق والسيقان والجذور مباشرة على المنشفة. اترك بتلات وأوراق وسيقان نبات الإخناسيا تجف حتى يمكن تفتيتها وسحقها إلى قطع صغيرة. قم بتخزين الشاي المجفف في حاوية محكمة الإغلاق مصنوعة من الزجاج أو أي مادة أخرى غير تفاعلية. احتفظ بها في مكان جاف بعيدًا عن ضوء الشمس، مثل الخزانة أو حجرة المؤن.

قم بتحضير شاي الإخناسيا محلي الصنع بنسبة ملعقة كبيرة من القنفذية المجففة إلى 10 أوقيات من الماء المغلي. انقع الشاي لمدة خمس إلى ثماني دقائق واستمتع به!

الخلاصة

تم استخدام الإخناسيا لعدة قرون لفوائدها الصحية المحتملة، بما في ذلك دعم صحة المناعة، وتقليل الالتهاب، وتقصير مدة نزلات البرد والأنفلونزا. في حين أنه آمن للاستخدام على المدى القصير، لا ينصح باستخدامه على المدى الطويل. يمكنك الاستمتاع بالإخناسيا كشاي، أو تناوله كمكمل أو صبغة، أو استخدامه موضعيًا كمرهم.

كما هو الحال مع جميع الأعشاب والمكملات الغذائية، استشر مقدم الرعاية الصحية دائمًا قبل دمج الإخناسيا في روتينك الصحي للتأكد من أنها آمنة بالنسبة لك ولن تتفاعل مع أي أدوية أو مكملات أخرى تتناولها.

المراجع:

  1. Understand the Facts | Anxiety and Depression Association of America, ADAA. Accessed October 18, 2023. 
  2. Lopresti AL, Smith SJ. An investigation into the anxiety-relieving and mood-enhancing effects of Echinacea angustifolia (EP107TM): A randomised, double-blind, placebo-controlled study. J Affect Disord. 2021;293:229-237. 
  3. Haller J, Hohmann J, Freund TF. The effect of Echinacea preparations in three laboratory tests of anxiety: comparison with chlordiazepoxide. Phytother Res. 2010;24(11):1605-1613. 
  4. Haller J, Krecsak L, Zámbori J. Double-blind placebo controlled trial of the anxiolytic effects of a standardized Echinacea extract. Phytother Res. 2020;34(3):660-668. 
  5. Cosme P, Rodríguez AB, Espino J, Garrido M. Plant Phenolics: Bioavailability as a Key Determinant of Their Potential Health-Promoting Applications. Antioxidants 2020, Vol 9, Page 1263. 2020;9(12):1263. 
  6. Brown PN, Chan M, Paley L, Betz JM. Determination of Major Phenolic Compounds in Echinacea spp. Raw Materials and Finished Products by High-Performance Liquid Chromatography with Ultraviolet Detection: Single-Laboratory Validation Matrix Extension. J AOAC Int. 2011;94(5):1400. 
  7. Aucoin M, Cardozo V, McLaren MD, et al. A systematic review on the effects of Echinacea supplementation on cytokine levels: Is there a role in COVID-19? Metabol Open. 2021;11:100115. 
  8. Karsch-Völk M, Barrett B, Kiefer D, Bauer R, Ardjomand-Woelkart K, Linde K. Echinacea for preventing and treating the common cold. Cochrane Database Syst Rev, 2017. 2017(7): p.
  9. Gorski JC, Huang SM, Pinto A, et al. The effect of echinacea (Echinacea purpurea root) on cytochrome P450 activity in vivo. Clin Pharmacol Ther. 2004;75(1):89-100. 
  10. Billah MM, Hosen MB, Khan F, Niaz K. Echinacea. Nonvitamin and Nonmineral Nutritional Supplements. Published online April 10, 2019:205-210.