ما هو حب الشباب؟

حب الشباب الشائع هو حالة جلدية شائعة تؤثر على حوالي 15% من سكان العالم. يتسبّب حب الشباب في ظهور البثور والرؤوس السوداء والنتوءات الحمراء اللينة على سطح الجلد. حب الشباب هو حالة مزمنة تحدث عندما يسد الزهم أو الزيت أو خلايا الجلد الميتة بُصيلات الشعر. وهو يعتبر أحد الاضطرابات الالتهابية التي تحدث للجسم. على الرغم من أنَّ حب الشباب أكثر انتشارًا بين المراهقين، إلا أنَّه قد يصيب الأشخاص الأكبر سنًا وتسمى هذه الحالة بحب الشباب لدى البالغين. على الرغم من أن حب الشباب أكثر شيوعًا لدى النساء، إلا أنَّ الأشكال الأكثر خطورة من المرض تظهر عند الرجال.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟

قد يساهم تناول بعض العناصر الغذائية في ظهور حب الشباب. على سبيل المثال، تحتوي منتجات الألبان على هرمونات مثل هرمون البروجسترون وسلائف التستوستيرون التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الجلد. كما يمكن أن تؤدي الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع بشكل غير مباشر إلى الإفراط في إنتاج الزهم (الزيت) ، مما يؤدي إلى الإصابة ببكتيريا حب الشباب (Cutibacterium) التي تسبب التهابًا في بُصيلات الشعر.

يمكن أن تساهم عوامل أخرى في تكوين حب الشباب، بما في ذلك الإرهاق والتاريخ العائلي وتدخين السجائر والتغيرات الهرمونية والبلوغ والحمل وأمراض الغدد الصماء والأدوية ومنتجات التجميل التي تحتوي على نسبة عالية من الزيت، مثل المرطبات والكريمات والمنظفات. بالنظر إلى جميع عوامل الخطر، من المرجح أن تعاني من حب الشباب خلال فترة البلوغ بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى إنتاج الزيت. عادة ما تُحل مشكلة حب الشباب الناتج عن فترة البلوغ بمجرد أن تصير بالغًا، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا.

هناك العديد من الطرق لعلاج حب الشباب، بما في ذلك الأدوية والمراهم الموضعية والتقشير الكيميائي والإجراءات الطبية والمكملات الغذائية الطبيعية.

ما هي أفضل المكملات الغذائية لعلاج حب الشباب؟

سنستكشف في هذه المقالة أفضل المكملات الغذائية والأساليب الطبيعية لعلاج حب الشباب.

فيتامين أ

يوجد  فيتامين أ في العديد من الأطعمة البرتقالية والصفراء، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة البشرة عن طريق حمايتها من أضرار الجذور الحرة ومنع إصابتها بالالتهابات. قد تساعد مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ أيضًا في تقليل شيخوخة البشرة عن طريق تقليل تلف خلايا الجلد. وقد يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل الخضروات الورقية الخضراء والشمام والمانجو والسلمون والمشمش في تعزيز صحة الجلد.

ويعتبر فيتامين أ القابل للذوبان في الدهون بديلًا محتملًا للعلاج الدوائي آيزوتريتينوين الذي يستخدمه بعض الأشخاص لعلاج حب الشباب والتحكُّم فيه. تختلف نتائج الأبحاث فيما يتعلق بفعالية مكملات فيتامين أ التي يتم تناولها عن طريق الفم لعلاج حب الشباب. فوجدت إحدى الدراسات الحديثة أن تناول فيتامين أ عن طريق الفم على شكل آيزوتريتينوين بجرعة 20 ملجم يوميًا كان فعالًا في علاج حب الشباب. وقد وجدت أبحاث أخرى أنَّ تناول فيتامين أ عن طريق الفم لم يكن فعالًا في علاج حب الشباب، إلّا أنَّه قد يمنع تفاقمه.

قد يكون تناول فيتامين أ عن طريق الفم أمرًا صعبًا لأنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون. يمكن أن تتراكم الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين د وفيتامين ك في الجسم وتسبب أعراض التسمم. ولا يرتبط هذا الخطر بفيتامينات ب وج القابلين للذوبان في الماء، حيث يتخلص الجسم من النسب الزائدة من تلك الفيتامينات في البول مما يؤدي بدوره إلى انخفاض خطر تراكم المستويات السامة منها. ولهذا السبب، من المهم اتباع التعليمات الخاصة بجرعات مكملات فيتامين أ والالتزام بالجرعات المحددة والانتباه إلى أعراض التسمم التي يمكن أن تشمل النعاس والتهيج والغثيان والقيء وآلام البطن.

هناك أيضًا خطر الإصابة بالنوبات والصداع وعدم وضوح الرؤية بسبب التسمم الحاد بفيتامين أ الذي يسبب ارتفاع الضغط داخل الجمجمة. يمكن أن تؤدي سمية فيتامين أ المزمنة إلى حكة في الجلد، وألم في العضلات أو العظام، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتساقط الشعر، وفقدان الشهية، وتلف الكبد. قد يؤدي الإفراط في تناول فيتامين أ خلال فترة الحمل إلى إصابة الأجنة بالتشوّهات الخلقية. تحدث سمية فيتامين أ الحادة بسرعة عندما يتناول شخص بالغ مئات الآلاف من الوحدات الدولية (IUs) لفيتامين أ. وقد تحدث سمية فيتامين أ المزمنة مع مرور الوقت لدى البالغين الذين يتناولون بانتظام أكثر من 25000 وحدة دولية في اليوم. تبلغ القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين أ للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين أربع سنوات فأكثر 5000 وحدة دولية.

بسبب المخاطر المرتبطة بفيتامين أ عن طريق الفم، تستخدم العديد من أساليب العلاج شكلًا موضعيًا من فيتامين أ يسمى الريتينول أو الريتينويد. تشير الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إلى أن الريتينول يمكن أن يساعد في منع ظهور حب الشباب الالتهابي وعلاجه عن طريق تقليل الالتهاب، وتوحيد لون البشرة، وزيادة نمو خلايا الجلد للمساعدة في شفاء الندبات، والحماية من الأضرار البيئية مع تقليل إنتاج الزهم والالتهابات.

يُظهر فيتامين أ الموضعي أفضل النتائج في علاج حب الشباب عند الأخذ في الاعتبار الطرق الأخرى لتناول الفيتامين. فيمكنك رؤية تحسُّن في حب الشباب عند استخدام جرعة لا تقل عن 0.25% من فيتامين أ على شكل مرهم أو كريم موضعي. يجب اختبار المنتج كغيره من المنتجات على جزء صغير من بشرتك بعيدًا عن وجهك، مثل الجزء الداخلي من ذراعك، قبل وضعه على وجهك لضمان عدم حدوث أي آثار جانبية سلبية مثل الاحمرار أو التقشير. انتظر 24 ساعة لتحديد إذا كان المنتج يسبب رد فعل تحسسي في المنطقة التي أجريت عليها اختبار الحساسية.

يمكن أن تزيد الرتينوئيدات من حساسيتك لأشعة الشمس. إنَّ استخدام   واقي الشمس  يوميًا يمكن أن يساعد في حماية بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

إذا كنت تتطلع إلى تحسين حب الشباب أو الوقاية منه أو علاجه بشكل طبيعي، فقد يكون فيتامين أ الموضعي ومكملات فيتامين أ منخفضة الجرعة والأطعمة الغنية بفيتامين أ هو الحل الذي تبحث عنه.

الزنك

يعتبر الزنك معدنًا ضروريًا في نظامك الغذائي، ومن المعروف أنه خيار طبيعي لعلاج حب الشباب. فقد تساعد خصائصه المضادة للالتهابات في تخفيف التهيج والاحمرار الموجود في حب الشباب المتوسط إلى الشديد. كما يمكن أن يساعد الزنك أيضًا على تقليل ظهور الجروح والندبات التي يسببها حب الشباب.

إنَّ ضمان حصولك على ما يكفي من الزنك في نظامك الغذائي هو الخطوة الأولى لاستخدام الزنك كعلاج لحب الشباب. تشمل الأطعمة الغنية بالزنك الفول والمكسرات واللحوم الحمراء والحبوب الكاملة والدواجن والحبوب المدعمة. تحتوي منتجات الألبان أيضًا على نسبة عالية من الزنك؛ ومع ذلك، قد تساهم منتجات الألبان في ظهور حب الشباب لدى بعض الأشخاص.

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من   الزنك  في نظامك الغذائي، فقد يكون هناك ما يبرر تناول مكملات الزنك عن طريق الفم. يمكن العثور على الزنك كمكمل مستقل ويوجد عادة في   الفيتامينات المتعددة.

إذا كنت تتناول الكثير من الزنك أو إذا كنت تتناول كميات زائدة من مكملات الزنك، فقد تتعرض لآثار جانبية غير مرغوب فيها مثل تنميل وضعف في الأطراف، أو الصداع، أو الإسهال، أو آلام البطن، أو فقدان الشهية، أو الغثيان والقيء.   يمكن أن يتداخل الزنك عن طريق الفم أيضًا مع بعض الأدوية الصيدلانية بما في ذلك الأدوية المستخدمة في أمراض المناعة الذاتية والمضادات الحيوية.

كما هو الحال مع فيتامين أ، يمكن أن يكون الزنك الموضعي خيارًا جيدًا لعلاج حب الشباب. يبدو أن حب الشباب الخفيف يتحسن بشكل أكبر عند استخدام الزنك بشكل موضعي.   لاحظ أيضًا أن مرضى حب الشباب يميلون إلى انخفاض مستويات الزنك في الدم. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب لديهم مستويات أقل بكثير من الزنك في الدم مقارنة بالمجموعة الضابطة. وشهد المرضى الذين عولجوا بالزنك تحسنًا ملحوظًا في متوسط عدد البثور الالتهابية(الحطاطات) مقارنة بأولئك الذين لم يعالجوا بالزنك. ولاحظ الباحثون أيضًا أنه لا يوجد فرق كبير في حدوث الآثار الجانبية لدى المجموعة التي تناولت مكملات الزنك مقارنة بالمجموعة الضابطة التي لم تتلقَ الزنك.

يوصى أيضًا بإجراء اختبار الحساسية عند استخدام منتجات الزنك الموضعية لضمان عدم حدوث رد فعل تحسسي قبل تطبيقه على وجهك. في بعض الأحيان قد يحدث رد فعل تحسسي في الوجه على الرغم من عدم تحسس الجلد عند إجراء اختبار الحساسية. توقّف عن استخدام المنتج واغسله عن وجهك في حالة حدوث أي احمرار أو طفح جلدي أو تهيج في الجلد.

يمكن أن يكون الزنك خيارًا جيدًا إذا كان تعاني من حب الشباب الخفيف أو الالتهابي أو من ندبات حب الشباب.

زيت شجرة الشاي

قد يساعد زيت شجرة الشاي في علاج حب الشباب بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات.

وقد حددت العديد من الدراسات  زيت شجرة الشاي  كبديل فعّال لعلاج حب الشباب. وجدت إحدى هذه الدراسات أنَّ المشاركين الذين استخدموا زيت شجرة الشاي مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا شهدوا تحسنًا ملحوظًا في حب الشباب الخفيف إلى المتوسط دون ظهور أي آثار جانبية خطيرة عليهم.

ووجدت دراسة أخرى أن المزيج الموضعي المكوّن من زيت شجرة الشاي والريسفيراترول أدى إلى تقليل البكتيريا والزيوت على الجلد بالإضافة إلى تصغير المسام. يمكن لكل من هذه الاكتشافات تحسين أو منع ظهور حب الشباب.

كما وجدت إحدى الدراسات الإضافية أن زيت شجرة الشاي مضاد للميكروبات ومضاد للالتهابات. تساعد كلتا الخاصيتين على تفسير الفوائد الإيجابية لزيت شجرة الشاي في علاج حب الشباب.

من المهم إجراء اختبار الحساسية وتخفيف زيت شجرة الشاي قبل الاستخدام. يجب وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي في ملعقة صغيرة من الزيت الناقل مثل زيت اللوز أو زيت بذور العنب. بعد إجراء اختبار الحساسية يمكنك وضع مزيج الزيت على المنطقة المصابة بعد غسلها بلطف باستخدام منظف مخصص لعلاج حب الشباب. استخدمه مرة واحدة يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

يمكن أن يكون التطبيق الموضعي لزيت شجرة الشاي علاجًا طبيعيًا جيدًا للبشرة المعرضة لحب الشباب.

مكملات إضافية لعلاج حب الشباب

فيما يلي مكملات غذائية إضافية أظهرت فعاليتها في تحسين أو منع ظهور حب الشباب أو تقليل الندبات الناتجة عنه.

  • مضادات الأكسدة: تشير البيانات المستقاة من إحدى الدراسات العلمية إلى أن الإجهاد التأكسدي يلعب دورًا رئيسيًا في تطور حب الشباب ويمكن استخدامه كمؤشر حيوي لتقييم نشاط المرض ومراقبة علاجه.
  • أحماض أوميجا 3 الدهنية: هناك بعض الأدلة على أن مكملات زيت السمك ترتبط بتقليل شدة حب الشباب بشكل عام، خاصة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من حب الشباب المتوسط إلى الشديد.
  • السيلينيوم: ينظم السيلينيوم إنتاج الدهون بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات.
  • فيتامين د: وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الكيسي مع انخفاض في مستويات فيتامين د كانوا معرضين لخطر الإصابة بأعراض أكثر حدة. كما وجدت دراسة أخرى أنه عندما تناول الأشخاص المصابون بحب الشباب مكملات فيتامين د عن طريق الفم، تحسنت أعراضهم بشكل ملحوظ.
  • فيتامين ج: يُعرف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، وهو مضاد للالتهابات ويمكن أن يساعد في تقليل الاحمرار والتورم المرتبط بحب الشباب عند استخدامه موضعيًا. ولذلك، فإنه قد يحسن مظهر ندبات حب الشباب. يعالج فيتامين ج ندبات حب الشباب عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين، وهو البروتين المسؤول عن بنية بشرتك واللازم لإعادة بناء البشرة الصحية. ونتيجة لذلك، قد يسرع فيتامين ج شفاء الندبات الناتجة عن حب الشباب.
  • فيتامين هـ: فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة ويتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والتي تساعد في تحسين حب الشباب الالتهابي.

الدروس المستفادة

يمكن علاج حب الشباب، سواءً كان خفيفًا أو معتدلًا أو شديدًا، بمختلف المكملات الغذائية الفموية والموضعية. تكون بعض المكملات الغذائية هي الأفضل للوقاية من الإصابة بحب الشباب، بينما يكون البعض الآخر أفضل في علاج الندبات الناتجة عن الالتهابات.  

يوصف كل من فيتامين أ والزنك وزيت شجرة الشاي على أنها مكملات غذائية لتحسين حب الشباب، إلا أن العديد من العناصر الأخرى يمكن أن تساعد في تحسين أو منع ظهور حب الشباب. قد يستغرق العثور على أفضل منتج لبشرتك ونوع حب الشباب بعض التجارب والمحاولات الخاطئة.

تأكد من التحدث مع طبيبك قبل تناول أي مكملات جديدة لعلاج حب الشباب.

المراجع:

  1. Al-Niaimi F, Chiang NYZ. Topical vitamin C and the skin: mechanisms of action and clinical applications. J Clin Aesthet Dermatol. 2017;10(7):14-17.
  2. Al-Shobaili HA. Oxidants and anti-oxidants status in acne vulgaris patients with varying severity. Ann Clin Lab Sci. 2014;44(2):202-207.
  3. Chan H, Chan G, Santos J, Dee K, Co JK. A randomized, double-blind, placebo-controlled trial to determine the efficacy and safety of lactoferrin with vitamin E and zinc as an oral therapy for mild to moderate acne vulgaris. Int J Dermatol. 2017;56(6):686-690. doi:10.1111/ijd.13607
  4. Cook M, Perche P, Feldman S. Oral Vitamin A for Acne Management: A Possible Substitute for Isotretinoin. J Drugs Dermatol. 2022;21(6):683-686. doi:10.36849/JDD.6781
  5. Decker A, Graber EM. Over-the-counter Acne Treatments. J Clin Aesthet Dermatol. 2019;12(10):39-44.
  6. El-Akawi, Z, Abdel-Latif, N, Abdul-Razzak, K. Does the Plasma Level of Vitamins A and E Affect Acne Condition. Clin Exp Dermatol. 2006 May;31(3):430-4. doi: 10.1111/j.1365-2230.2006.02106.x. .
  7. Hasamoh Y, Thadanipon K, Juntongjin P. Association between Vitamin D Level and Acne, and Correlation with Disease Severity: A Meta-Analysis. Dermatology. 2022;238(3):404-411. doi:10.1159/000517514
  8. Khayef G, Young J, Burns-Whitmore B, Spalding T. Effects of fish oil supplementation on inflammatory acne. Lipids Health Dis. 2014;13:36. Published 2012 Dec 3. doi:10.1186/1476-511X-11-165
  9. Kotori MG. Low-dose Vitamin "A" Tablets-treatment of Acne Vulgaris. Med Arch. 2015;69(1):28-30. doi:10.5455/medarh.2015.69.28-30
  10. Lim SK, Ha JM, Lee YH, et al. Comparison of Vitamin D Levels in Patients with and without Acne: A Case-Control Study Combined with a Randomized Controlled Trial. PLoS One. 2016;11(8):e0161162. Published 2015 Sep 2. doi:10.1371/journal.pone.0134467
  11. Malhi HK, Tu J, Riley TV, Kumarasinghe SP, Hammer KA. Tea tree oil gel for mild to moderate acne; a 12 week uncontrolled, open-label phase II pilot study. Australas J Dermatol. 2017;58(3):205-210. doi:10.1111/ajd.12465
  12. Olson JM, Ameer MA, Goyal A. Vitamin A Toxicity. [Updated 2023 May 14]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2023 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK537164/
  13. Podgórska A, Puścion-Jakubik A, Markiewicz-Żukowska R, Gromkowska-Kępka KJ, Socha K. Acne Vulgaris and Intake of Selected Dietary Nutrients-A Summary of Information. Healthcare (Basel). 2021;9(6):668. Published 2021 Jun 3. doi:10.3390/healthcare9060668
  14. Podgórska A, Puścion-Jakubik A, Markiewicz-Żukowska R, Gromkowska-Kępka KJ, Socha K. Acne Vulgaris and Intake of Selected Dietary Nutrients-A Summary of Information. Healthcare (Basel). 2021;9(6):668. Published 2021 Jun 3. doi:10.3390/healthcare9060668
  15. Pullar JM, Carr AC, Vissers MCM. The Roles of Vitamin C in Skin Health. Nutrients. 2017;9(12):1286. Published 2017 Dec 12. doi:10.3390/nu9121348
  16. Ruamrak C, Lourith N, Natakankitkul S. Comparison of clinical efficacies of sodium ascorbyl phosphate, retinol and their combination in acne treatment. Int J Cosmet Sci. 2009;31(1):41-46. doi:10.1111/j.1468-2494.2008.00479.x
  17. Wang K, Jiang H, Li W, Qiang M, Dong T, Li H. Role of Vitamin C in Skin Diseases. Front Physiol. 2018;9:819. Published 2018 Dec 4. doi:10.3389/fphar.2018.01415
  18. Yee BE, Richards P, Sui JY, Marsch AF. Serum zinc levels and efficacy of zinc treatment in acne vulgaris: A systematic review and meta-analysis. Dermatol Ther. 2020;33(6):e14252. doi:10.1111/dth.14252