صمغ الأكاسيا هو ألياف غذائية توفر العديد من الخصائص الوظيفية والفوائد الصحية، بدءًا من المساعدة في دعم صحة الجهاز الهضمي وصحة الفم، وصولاً إلى تقليل مستويات الكوليسترول ودعم فقدان الوزن. في حين أن مصنعي الأغذية والمشروبات يستخدمون عادةً صمغ الأكاسيا، المعروف باسم المضاف الغذائي E414، كعامل لتكثيف القوام، إلا أنه يمكن استخدامه أيضًا في المنزل لزيادة تناول الألياف القابلة للذوبان وتحسين قوام الوصفات المطبوخة والمخبوزات والمشروبات.

ماهي الأكاسيا؟

الأكاسيا عبارة عن صمغ طبيعي يأتي من العصارة المتصلبة لنوعين من أشجار الأكاسيا. يُشار إليه أيضاً باسم الصمغ العربي أو ألياف الأكاسيا، وهو صمغ عديم الطعم وهو مصدر للألياف القابلة للذوبان التي تذوب في الماء وقد استُخدم منذ فترة طويلة لخصائصه الطبية. يتم حصاده من أشجار الأكاسيا التي تنمو في المناطق الصحراوية الجافة في أفريقيا.

يتوفر صمغ الأكاسيا عادةً في شكل صمغ له قوام زجاجي يشبه الكتلة الزجاجية ولون وردي أو أصفر أو ذهبي وملمس لزج طبيعي. وبمجرد الحصاد والمعالجة، يمكن العثور على صمغ الأكاسيا على شكل كتلة صلبة أو مسحوق أو كبسولات.

فوائد الأكاسيا الصحية

توفر ألياف الأكاسيا العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك دعم صحة الأمعاء والفم، وتعزيز مستويات الكوليسترول الصحية، والمساعدة في التحكم في الوزن الصحي.

مصدر جيد للألياف

صمغ الأكاسيا هو الأكثر شهرة في دعم صحة الجهاز الهضمي بسبب محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان. النظامالغذائي الغني بالألياف يمكن أنيساهم في:

  • دعم حركة الأمعاء بشكل منتظم
  • تقليل وقت عبور الجهاز الهضمي، وهو الوقت الذي يستغرقه الطعام للمرور عبر الأمعاء
  • الوقاية من الإمساك
  • خفض الكوليسترول
  • دعم توازن مستويات السكر في الدم
  • دعم الوزن الصحي
  • إحداث تأثير إيجابي على ميكروبيوم الأمعاء
  • دعم صحة القلب
  • تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

يبلغ متوسط الاستهلاك اليومي الموصى به من الألياف 38 جرامًا للرجال و25 جرامًا للنساء. ومع ذلك، يُقدَّر أن واحدًا من كل خمسة بالغين فقط يلتزمون بهذه التوصيات المتعلقة بالألياف. توجد الألياف بشكل طبيعي في الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات والأعشاب. من خلال تناول المزيد من الأطعمة النباتية وإضافة المكملات الغذائية الغنية بالألياف مثل قشرالسيليومأو ألياف الأكاسيا، يمكنك استهلاك كمية كافية من الألياف بشكل طبيعي.

هناك نوعان رئيسيان من الألياف - القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. يحتاج الجسم إلى كليهما للحصول على صحة مثالية.

العديد من الأطعمة يمكن أن تكون مصدرًا لكل من الألياف غير القابلة للذوبان والألياف القابلة للذوبان!

يساعد على التئام الجروح

يمكن استخدام الأكاسيا موضعيًا لدعم التئام الجروح. تتمتع أوراق وصمغ شجرة الأكاسيا بفوائد طبية، بما في ذلك خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومضادة للهستامين. لاستخدام صمغ الأكاسيا موضعيًا، اخلط ثلاثة أجزاء من مسحوق الأكاسيا مع جزء واحد من الماء لعمل عجينة وضعها على الجرح.

يعزز صحة الفم والأسنان

تشمل صحة الفم صحة أسنان الشخص ولثته وجهاز الفم والوجه. تؤثر صحة الفم على صحة القناة الهضمية - ويمكن أن تؤثر صحة القناة الهضمية أيضاً على صحة الفم. إن صحة الفم السليمة تتجاوز مجرد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط للحصول على أسنان صحية. يمكن أن تؤثر الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الشخص، ومنتجات الفم التي يستخدمها، وحتى طريقة تنفسه ليلًا على صحة الفم والأسنان بشكل عام. تشمل العادات الجيدة لصحة الفم ما يلي:

عند استخدام الأكاسيا في غسول الفم العشبي أو معجون الأسنان، قد تساعد خصائصها المضادة للالتهابات والبكتيريا في الوقاية من التهاب اللثة ودعم صحة اللثة وتحسين صحة الفم بشكل عام. للحصول على علاج منزلي، جرّب خلط قليل من مسحوق الأكاسيا مع معجون الأسنان.

يدعم صحة الأمعاء

الجهاز الهضمي البشري هو جهاز معقد يشمل الفم والحلق والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمستقيم والشرج. إنه نظام بيئي ميكروبي يضم عشرات التريليونات من الكائنات الحية الدقيقة!

عندما لا يتم علاج اختلال التوازن بين البكتيريا الضارة والبكتيريا النافعة، والمعروف باسم اختلال التوازن البكتيري المعوي، يمكن أن تنشأ مشاكل في الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) وفرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة (SIBO) ونفاذية الأمعاء (الأمعاء المتسربة) والإمساك والإسهال. وهذا لا يؤثر فقط على عملية الهضم، بل يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة المناعية والإدراكية.

ألياف البريبايوتك والأطعمة الغنية بالبروبيوتيك هي المفتاح لدعم صحة الأمعاء المثالية. صمغ الأكاسيا هو مصدر لألياف البريبايوتك القابلة للذوبان، والتي تدعم ميكروبيوم الأمعاء والتنوع البكتيري. تتواجد البريبايوتك بشكل طبيعي في الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الثوم والبصل والهليون والخرشوف والموز والهندباء والكراث وغيرها الكثير. وتعتبر البريبايوتك غذاءً لبكتيريا الأمعاء ”النافعة“.

للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي المثلى، يحتاج الجسم إلى بكتيريا جيدة مثالية. يمكن أن يدعم النظام الغذائي المتنوع من الأطعمة الغنية بالألياف من النباتات التنوع البكتيري وصحة الأمعاء. يمكن تناول ألياف الأكاسيا بانتظام كجزء من نظام غذائي صحي للأمعاء.

يدعم التحكم في الوزن

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف أيضًا على فقدان الدهون وتقليل دهون البطن ودعم التحكم في الوزن. توفر الألياف العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك دعمبكتيريا الأمعاء الصحية، وتحسين الشعور بالشبع بعد تناول الطعام، والمساعدة في التحكم في السعرات الحرارية الإجمالية. تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه والخضراوات والبقوليات والشوفان وقشور السيليوم وبذور الشيا وألياف الأكاسيا.

تشير الأبحاث إلى أن تناول 30 جرامًا من الألياف يوميًا قد يساعد الشخص على إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم وتحسين الاستجابة للإنسولين.1، وفي إحدى الدراسات، انخفض مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهونفي الجسم لدى النساء اللاتي تناولن 30 جرامًا من صمغ الأكاسيا يوميًا لمدة 6 أسابيع بشكل ملحوظ مقارنة بالنساء اللاتي تناولن دواءً وهميًا.2

تخفيف التهاب الحلق

قد تساعد ألياف الأكاسيا أيضًا في تهدئة التهاب الحلق والسعال نظرًا لقدرتها على تخفيف التهيج ومكافحة الالتهاب. قد تؤدي إضافة ملعقة صغيرة من ألياف الأكاسيا إلى كوب من الماء الساخن إلى تخفيف التهاب الحلق. قد يوفر كوب من الشاي المحضر منالعسلوألياف الأكاسيا المزيد من الراحة لالتهاب الحلق.

الآثار الجانبية المحتملةلصمغ الأكاسيا

صمغ الأكاسيا طبيعي بالكامل وخالٍ من الغلوتين ومنخفض السعرات الحرارية ويتحمله معظم الناس عند استخدامه بكميات قليلة. صمغ الأكاسيا مناسب لمجموعة متنوعة من الحميات الغذائية، بما في ذلك النباتية والخضرية والباليو والكيتو. حتى أنه مناسب لنظام الفودماب الغذائي. يمكن تناول ما يصل إلى 30 جرامًا من صمغ الأكاسيا يوميًا بأمان لمدة ستة أسابيع.

احتياطات صمغ الأكاسيا

قد تشمل الآثار الجانبية البسيطة لتناول صمغ الأكاسيا الغازات والغثيان والانتفاخ. قد يعاني الأفراد الذين لديهم حساسية من لحاء شجرة الكيلاجا، والمعروفة أيضًا باسم شجرة لحاء الصابون، من رد فعل تحسسي تجاه صمغ الأكاسيا.

التفاعلات الدوائية لصمغ أكاديا

قد يمنع صمغ الأكاسيا الجسم من امتصاص المضاد الحيوي أموكسيسيلين (أموكسيل وتريموكس).

نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، يجب تناول صمغ الأكاسيا بعد ساعة واحدة على الأقل من تناول الأدوية عن طريق الفم، حيث يمكن أن تتداخل الألياف مع قدرة الجسم على امتصاص الدواء.

كيفيةاستخدام صمغ الأكاسيا

يمكن إذابة صمغ الأكاسيا في الماء البارد أو الساخن واستخدامه بطرق مختلفة لإضافة الألياف القابلة للذوبان إلى وصفات الطهي والخبز والمشروبات. كما يُستخدم أيضًا على نطاق واسع لخصائصه في الاستحلاب للمساعدة في تماسك الوصفات وترابطها معًا وتوفير قوام ناعم.

  • الخَبز: أضف مسحوق الأكاسيا إلى وصفات المخبوزات من الكعك والبسكويت إلى الخبز والكيك
  • الطهي: أضف مسحوق الأكاسيا إلى الحساء أو الصلصات أو تتبيلات السلطة
  • المشروبات: أضف مسحوق الأكاسيا إلى المشروبات مثل القهوة والشاي والعصائر

شراب ألياف الأكاسيا الصحية للأمعاء

صنع 1 حصة واحدة

المكونات:

  • 1 موزة، مقشرة
  • ¼ كوب سبانخ
  • 1 ملعقة كبيرة من أليافالأكاسيا (مسحوق)
  • 1 ملعقة كبيرة توت أزرق مجمد (أو توت من اختيارك)
  • 1 ملعقةكبيرة من بذور الشيا
  • 1 ملعقة كبيرة من زبدةاللوز(أو زبدة مكسرات من اختيارك)
  • 1 كوب ماء أو حليب غير محلى من غير الألبان
  • ¼ كوب من ثلج

الطريقة:

أضف جميع المكونات إلى خلاط عالي السرعة واخلطها حتى تصبح ناعمة وكريمية.

بودينغ الشيا بالتفاح والقرفة مع ألياف الأكاسيا

صنع 1 حصة واحدة

المكونات:

الطريقة:

أضيفي حليب اللوز وبذور الشيا وألياف الأكاسيا وشراب القيقب والقرفة والزنجبيل في وعاء زجاجي صغير أو حاوية واخلطيهم معًا. ثم أضيفي مكعبات التفاح المقطعة. يُحفظ البودينغ في الثلاجة طوال الليل. في الصباح، قلّب البودينغ معًا واستمتع بها!

تعدداستخدامات ألياف الأكاسيا!

صمغ الأكاسيا هو منتج ثانوي طبيعي لأشجار الأكاسيا ويتحمله الكثيرون بشكل جيد. يمكن بسهولة إضافة صمغالأكاسيا أو ألياف الأكاسيا إلى المشروبات أو الطهي أو الخبز لزيادة كمية الألياف القابلة للذوبان التي يتناولها الشخص. استخدام ألياف الأكاسيا بانتظام، إلى جانب اتباع نظام غذائي غني بالألياف وعادات نمط الحياة الصحية، يمكن أن يدعم صحة الأمعاء والصحة بشكل عام!

المراجع:

  1. Ma Y, Olendzki BC, Wang J, et al. Single-Component Versus Multicomponent Dietary Goals for the Metabolic Syndrome. 2015;162(4):248-257. 
  2. Babiker R, Merghani TH, Elmusharaf K, Badi RM, Lang F, Saeed AM. Effects of gum Arabic ingestion on body mass index and body fat percentage in healthy adult females: Two-arm randomized, placebo controlled, double-blind trial. Nutr J. 2012;11(1):1-7.