ما هو الالتهام الذاتي؟

الالتهام الذاتي هو عملية مراقبة جودة الخلية للتخلص من النفايات الخلوية، والحطام، والكائنات الحية الدقيقة، والمركبات غير المرغوب فيها. أثناء عملية التنظيف هذه، تذهب منتجات النفايات المتراكمة إلى حجرة في الخلايا تُعرف باسم الجسيمات المحللة، حتى يمكن تدميرها وإعادة استخدامها.

يعتبر علم وأهمية الالتهام الذاتي اكتشافًا جديدًا نسبيًا. في عام 2016، فاز يوشينوري أوسومي بجائزة نوبل لعام 2016 في علم وظائف الأعضاء أو الطب لاكتشافاته آليات الالتهام الذاتي.

وُجد أن الالتهام الذاتي الجيد لدى البشر المعمرين الأصحاء للغاية هو أمر رئيسي لعيش حياة أطول وأكثر صحة. تؤدي الوراثة دورًا في الالتهام الذاتي، لكن النظام الغذائي، ونمط الحياة، والمكملات الغذائية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على التعبير الجيني للالتهام الذاتي أيضًا. 

عواقب ضعف الالتهام الذاتي 

قبل تسليط الضوء على كيفية تحسين الالتهام الذاتي على وجه التحديد، من المهم الإشارة مرة أخرى إلى أن الالتهام الذاتي الخاطئ يمكن أن تكون له عواقب عديدة. فهو يسبب مثلًا زيادة الضرر التأكسدي، وفقدان السيطرة على بناء البروتين وانهياره، وانخفاض وظيفة الميتوكوندريا، وانخفاض وظيفة المناعة، وغيرها من المشكلات المرتبطة بزيادة معدل الشيخوخة الخلوية. تصيب هذه التأثيرات كل نسيج من أنسجة الجسم، وخاصة الدماغ، لأنه أكثر الأنسجة نشاطًا في عملية التمثيل الغذائي. انخفاض الالتهام الذاتي الناتج عن الشيخوخة مسؤول أيضًا عن الساركوبينيا، وهو الفقدان التدريجي لكتلة العضلات وقوتها المرتبط بالشيخوخة.1

الشيخوخة والتهاب الشيخوخة

إحدى الطرق الأساسية لزيادة قدرة جسمك على التعامل مع الحطام الخلوي هو منع تكوينه وتراكمه في المقام الأول. تُعرف الشيخوخة البشرية المتسارعة بأنها حالة من الالتهاب المزمن منخفض الدرجة. يُطلق على هذه العملية اسم التهاب الشيخوخة، وهذا الالتهاب يؤدي أيضًا إلى تقليل الالتهام الذاتي.2 

من مسببات التهاب الشيخوخة عدم انضباط نسبة السكر في الدم، ونقص العوامل الغذائية الحيوية التي تقاوم الالتهاب. تشمل الأطعمة التي تكافح الالتهاب أحماض أوميجا 3 الدهنية، والفواكه الغنية بالبوليفينولات، والخضروات الغنية بالكاروتين.3 عند الإصابة بالتهاب الشيخوخة، تقل وظيفة الميتوكوندريا في المقام الأول بسبب الضرر والإجهاد الناجم عن الجذور الحرة والمواد المؤكسدة. الميتوكوندريا هي حجرة في الخلايا تخلق تيار الطاقة في أجسامنا، وهي أدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP). كما أن انخفاض وظيفة الميتوكوندريا هو عامل آخر يؤدي إلى تقليل الالتهام الذاتي.

عادة، مع تقدم الناس في العمر، تنخفض أعداد ووظائف الميتوكوندريا. هذا يؤدي إلى انخفاض إنتاج الطاقة (ATP)، مما يؤدي إلى تسرب المركبات الالتهابية من الميتوكوندريا وتكوين المزيد من النفايات الخلوية داخل الخلية نفسها. ومن ثم، فإن مصطلح "نفايات الشيخوخة garb-aging" يُستخدم لوصف آثار التراكم الزائد للنفايات الخلوية، أو ضعف الالتهام الذاتي، أو كليهما.2 

كيفية دعم الالتهام الذاتي

لمنع نفايات الشيخوخة والحفاظ على الالتهام الذاتي، يجب تقليل تكوين النفايات الخلوية بكميات كبيرة ودعم وظيفة الميتوكوندريا.5 فيما يلي بعض الخطوات الحاسمة للمساعدة على تحقيق هذه الأهداف:

  • تعتبر التمارين، وحركة الجسم، والتنفس الحجابي من العوامل الرئيسية التي تحافظ على عمل الالتهام الذاتي بشكل صحيح في التخلص من الحطام الخلوي ومكافحة الشيخوخة. 
  • اتباع نظام غذائي مقوٍ للصحة غني بالفواكه والخضروات الملونة، والمكسرات والبذور، ويحتوي على كمية كافية من البروتين.
  • تجنب السكر والإفراط في تناول الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.
  • الصيام المتقطع — إحدى الطرق الشائعة هي صيام 16 ساعة يوميًا وتحديد فترة 8 ساعات لتناول الطعام.
  • ضع في نظامك الغذائي دائمًأ الأطعمة فائفة القيمة مثل سبيرولينا وغيرها من الخضر فائقة القيمة، والكاكاو الخام، والتوت، والشاي الأخضر (خاصة الماتشا)، إلخ.
  • ضع بعض التوابل! استخدم التوابل والأعشاب بكثرة في النظام الغذائي للاستفادة من فوائدها للحد من نفايات الشيخوخة وحماية الميتوكوندريا.
  • تناول المكملات الغذائية الأساسية لدعم الصحة:
  • للحصول على دعم إضافي لتقليل نفايات الشيخوخة وتعزيز صحة الميتوكوندريا، جرّب تناول:
    • إن-أسيتيل سيستين (NAC)  أو إل-جلوتاثيون. عند تناول 500 مجم مرتين يوميًا من أي منهما يعمل ذلك على تحسين مستويات الجلوتاثيون، ودعم تفاعلات إزالة السموم، وحماية الميتوكوندريا. 
    • اليوبيكوينول: من 100 إلى 200 مجم يوميًا. اليوبيكوينول هو أفضل الأشكال امتصاصًا للإنزيم المساعد Q10 (CoQ10). بشكل عام، تنخفض مستويات CoQ10 مع تقدم العمر. يُلاحظ أيضًا انخفاض مستوياته في العديد من الحالات المرضية، خاصةً عند الأشخاص الذين يتناولون الستاتين أو الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل الذبحة الصدرية، وارتفاع ضغط الدم، وتدلي الصمام التاجي، وفشل القلب الاحتقاني. يعتبر تناول CoQ10 بمثابة بوليصة تأمين لمساعدة الميتوكوندريا على العمل على النحو الأمثل.

الالتهام الذاتي والسبيرميدين

هناك أكثر من 40 جينًا مختلفًا يشارك في عمليات الالتهام الذاتي. ومع ذلك، فإن الإفراط في التعبير عن جين الالتهام الذاتي الأساسي (ATG5) هو المحدد الأساسي لعمليات الالتهام الذاتي المرتبطة بطول العمر المتوقع عند البشر.

يقل التعبير عن ATG5 استجابة للأضرار المؤكسدة، والجذور الحرة، وضعف وظيفة الميتوكوندريا. لذا، فإن التوصيات المذكورة أعلاه ضرورية لتعزيز الالتهام الذاتي لهذه الأسباب.

أحد العوامل الغذائية الحيوية المرتبطة بالالتهام الذاتي الجيد هو السبيرميدين.7 كما يتضح من اسمه، اكتُشف السبيرميدين لأول مرة على شكل بلورات شوهدت تحت المجهر في عينة من السائل المنوي البشري عام 1678 على يد العالم الهولندي الشهير أنتون فان ليوينهوك، المعروف باسم "أبو علم الأحياء الدقيقة". ليس من المستغرب أن يكون السبيرميدين مهمًا جدًا لوظيفة الحيوانات المنوية، لكنه يؤدي أيضًا دورًا مهمًا في الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

يمكن للسبيرميدين الارتباط وتنشيط الجزيئات الحرجة المشاركة في نمو الخلايا، والتعبير الجيني، وتخليق البروتين. يؤدي السبيرميدين أيضًا دورًا مهمًا في تنظيم الاستجابة المناعية والنظام المضاد للأكسدة.

يعمل السبيرميدين على محاربة شيخوخة الخلايا عبر عدة آليات. إنه يمارس نشاطًا مضادًا للأكسدة بشكل كبير، خاصة في حماية دهون الأغشية والأحماض النووية. لكن دور السبرميدين كمحسّن لوظيفة الالتهام الذاتي والميتوكوندريا هو الذي يُنتج تأثيرات كبيرة لمكافحة الشيخوخة.7

بالإضافة إلى المصادر الغذائية، يمكن تصنيع السبرميدين من حمض الأورنيثين الأميني في جسم الإنسان. ومع ذلك، تنخفض تركيزاته في الأنسجة مع تقدم العمر، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض أنشطة الإنزيمات المصنِّعة للسبيرميدين. يرتبط تناول كميات كبيرة من السبرميدين بانخفاض معدل الوفيات الإجمالي، بما في ذلك انخفاض معدل الوفيات بسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.8-10 يبدو السبرميدين أيضًا واعدًا في الحماية من تأثير الشيخوخة على الدماغ، وتحسين وظائف الكبد والتمثيل الغذائي العام، والحماية من تنكس فقرات العمود الفقري.

يوجد السبيرميدين في العديد من الأطعمة. يتمتع جنين القمح، والحبوب الكاملة، والبقوليات، وأطعمة الصويا، والفطر بأعلى محتوى له. يعتبر الجبن المعتق، والأطعمة المخمرة، بالإضافة إلى كبد الدجاج، واللحم البقري مصادر جيدة له أيضًا. 

يختلف المدخول الغذائي للسبيرميدين بشكل كبير بحسب تناول الأطعمة الغنية بالبوليامين. يقدر المدخول اليومي المقدر من السبيرميدين للبالغين في الولايات المتحدة وأوروبا بحوالي 12.5 مجم في اليوم. توفر ثلاث ملاعق كبيرة من جنين القمح حوالي 5 مجم من السبيرميدين، أو حوالي 40٪ من المدخول اليومي المعتاد. 

كانت هناك العديد من التجارب السريرية على جنين القمح أو مستخلصات جنين القمح على المرضى المسنين الذين يعانون من ضعف الذاكرة والوظيفة الإدراكية.10-13 على سبيل المثال، ركزت دراسة مزدوجة التعمية على تأثير تناول جنين القمح على 85 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 60 و 96 عامًا من 6 دور رعاية.13 تلقت مجموعة واحدة لفافة حبوب (لفافة أ) تحتوي على جنين القمح، بحيث أن كل لفافة أ تمد الجسم بمقدار 3.3 مجم من السبيرميدين. تلقت المجموعة الثانية لفات مخبوزة بنخالة القمح بدلاً من جنين القمح (لفة ب) والتي تحتوي كل منها على 1.9 مجم من السبيرميدين. بالإضافة إلى اختبارات الذاكرة، أُخذت عينات من الدم لقياس مستويات السبرميدين في الدم. بيّنت النتائج وجود صلة واضحة بين تناول السبرميدين ومستويات السبيرميدين في الدم، وتحسين الأداء المعرفي، والذاكرة. بناءً على النتائج وقياسات الدم، كان الحد الأدنى للجرعة اليومية من السبيرميدين المطلوب لإظهار التحسن هو 3.3 مجم (ملعقتان كبيرتان من جنين القمح).

المكملات الغذائية لتعزيز الالتهام الذاتي

فيتامين (د3)، وزيوت السمك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، ومضادات الأكسدة النباتية مثل الريسفيراترول، وخلاصة بذور العنب، والكركمين، و NAC، و CoQ10 جميعها تُحسّن الالتهام الذاتي. يوجد أدناه مزيد من المعلومات عن النيكوتيناميد أحادي النوكليوتيدات والريسفيراترول، حيث اكتسب هذان المكملان الغذائيان شعبية كبيرة كمحسّنات للالتهام الذاتي، كما أنهما يعملان بشكل جيد معًا.

الريسفيراترول

الريسفيراترول هو مركب بوليفينول موجود بجرعات منخفضة في العنب (في القشرة فقط)، والنبيذ الأحمر، والفول السوداني، والتوت الأزرق. معظم مكملات الريسفيراترول مصدرها هو عشبة العقدة اليابانية (Polygonum cuspidatum).

يتمتع الريسفيراترول بالعديد من الفوائد الصحية الفريدة كمنظم أساسي لآليات الدفاع الخلوية.14-16 إنه يعمل بشكل جيد ضمن استراتيجية شاملة لمكافحة الشيخوخة. الريسفيراترول يعزز الالتهام الذاتي ويُنَشِّط إنزيمًا يعرف باسم سيرتوين 1 والذي يؤدي دورًا مهمًا في تنظيم فترات الحياة الخلوية، كما أنه يعزز وظائف المخ، ويعزز التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق تحسين عمل الأنسولين.

بيّنت العديد من الدراسات السريرية أن التأثيرات الهائلة للريسفيراترول المضادة للشيخوخة الظاهرة في الدراسات التي أُجريت على الحيوانات تظهر لدى البشر أيضًا.16,17 على وجه الخصوص، يقلل ريسفيراترول من علامات التهاب الدماغ المرتبط بالشيخوخة وضعف الوظيفة العقلية لدى كبار السن. نتيجة لذلك، حسّن الريسفيراترول المزاج، والإدراك العقلي، وعشرات المقاييس لأنشطة الحياة اليومية لدى كبار السن. بعبارة أخرى، ساعدهم على التصرف والشعور بأنهم أصغر سنًا. من المحتمل أن يكون تحسُّن الالتهام الذاتي هو أحد الأسباب الرئيسية. وهو يفعل ذلك بأمان وبدون آثار جانبية.

النيكوتيناميد أحادي النوكليوتيدات

النيكوتيناميد أحادي النوكليوتيدات هو شكل فريد من أشكال فيتامين (ب3) الذي له تأثير مفيد في زيادة مستويات نيكوتيناميد الأدينين ثنائي النوكليوتيد (NAD+)، وهو مركب أساسي ضروري لإنتاج الطاقة وإجراء العديد من العمليات الخلوية.18,19 نظرًا لانخفاض مستويات NAD+ مع تقدم العمر حتى عند تناول كميات كافية من أشكال أخرى من فيتامين (ب3)، فإن استعادة مستويات NAD+ المستنفدة بأحادي نيوكليوتيد النيكوتيناميدات يعتنبر جزءًا من مكافحة الشيخوخة، ومن استراتيجية تعزيز الصحة الخلوية. يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى NAD+ في خلايانا وفي جميع أنحاء الجسم إلى:20,21

  • انخفاض في التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وضعف التحكم في نسبة السكر في الدم
  • الإرهاق
  • انخفاض صحة الأوعية الدموية
  • فقدان العضلات المرتبط بالعمر (ساركوبينيا)
  • فقدان الذاكرة المرتبط بالشيخوخة والتدهور العقلي
  • فقدان البصر والسمع المرتبطين بالشيخوخة 

قد يكون العديد من هذه المشاكل ناتج عن ضعف الالتهام الذاتي. 

المراجع:

  1. Kitada M, Koya D. Autophagy in metabolic disease and ageing. Nat Rev Endocrinol. 2021;17(11):647-661.
  2. Franceschi C, Garagnani P, Vitale G, Capri M, Salvioli S. Inflammaging and 'Garb-aging'. Trends Endocrinol Metab. 2017;28(3):199-212.
  3. Di Giosia P, Stamerra CA, Giorgini P, Jamialahamdi T, Butler AE, Sahebkar A. The role of nutrition in inflammaging. Ageing Res Rev. 2022;77:101596.
  4. Abdullah A, Mohd Murshid N, Makpol S. Antioxidant Modulation of mTOR and Sirtuin Pathways in Age-Related Neurodegenerative Diseases. Mol Neurobiol. 2020;57(12):5193-5207.
  5. McCarty MF. Nutraceutical and Dietary Strategies for Up-Regulating Macroautophagy. Int J Mol Sci. 2022;23(4):2054.
  6. Brimson JM, Prasanth MI, Malar DS, et al. Plant Polyphenols for Aging Health: Implication from Their Autophagy Modulating Properties in Age-Associated Diseases. Pharmaceuticals (Basel). 2021;14(10):982. 
  7. Madeo F, Bauer MA, Carmona-Gutierrez D, Kroemer G. Spermidine: a physiological autophagy inducer acting as an anti-aging vitamin in humans? Autophagy. 2019;15(1):165-168. 
  8. Kiechl S, Pechlaner R, Willeit P, et al. Higher spermidine intake is linked to lower mortality: a prospective population-based study. Am J Clin Nutr. 2018;108(2):371-380.
  9. Eisenberg T, Abdellatif M, Schroeder S, et al. Cardioprotection and lifespan extension by the natural polyamine spermidine. Nat Med. 2016;22(12):1428-1438. 
  10. Wirth M, Schwarz C, Benson G, et al. Effects of spermidine supplementation on cognition and biomarkers in older adults with subjective cognitive decline (SmartAge)-study protocol for a randomized controlled trial. Alzheimers Res Ther. 2019;11(1):36.
  11. Wirth M, Benson G, Schwarz C, et al. The effect of spermidine on memory performance in older adults at risk for dementia: A randomized controlled trial. Cortex. 2018;109:181-188.
  12. Schroeder S, Hofer SJ, Zimmermann A, et al. Dietary spermidine improves cognitive function. Cell Rep. 2021;35(2):108985.
  13. Pekar T, Bruckner K, Pauschenwein-Frantsich S, et al. The positive effect of spermidine in older adults suffering from dementia : First results of a 3-month trial. Wien Klin Wochenschr. 2021;133(9-10):484-491. 
  14. Farkhondeh T, Folgado SL, Pourbagher-Shahri AM, Ashrafizadeh M, Samarghandian S. The therapeutic effect of resveratrol: Focusing on the Nrf2 signaling pathway. Biomed Pharmacother. 2020 Jul;127:110234. 
  15. Truong VL, Jun M, Jeong WS. Role of resveratrol in regulation of cellular defense systems against oxidative stress. Biofactors. 2018 Jan;44(1):36-49.
  16. Koushki M, Dashatan NA, Meshkani R. Effect of Resveratrol Supplementation on Inflammatory Markers: A Systematic Review and Meta-analysis of Randomized Controlled Trials. Clin Ther. 2018 Jul;40(7):1180-1192.e5.
  17. Marx W, Kelly JT, Marshall S, et al. Effect of resveratrol supplementation on cognitive performance and mood in adults: a systematic literature review and meta-analysis of randomized controlled trials. Nutr Rev. 2018 Jun 1;76(6):432-443. 
  18. Shade C. The Science Behind NMN-A Stable, Reliable NAD+Activator and Anti-Aging Molecule. Integr Med (Encinitas). 2020;19(1):12-14
  19. Hong W, Mo F, Zhang Z, Huang M, Wei X. Nicotinamide Mononucleotide: A Promising Molecule for Therapy of Diverse Diseases by Targeting NAD+ Metabolism. Front Cell Dev Biol. 2020 Apr 28;8:246.
  20. Covarrubias AJ, Perrone R, Grozio A, Verdin E. NAD+ metabolism and its roles in cellular processes during ageing. Nat Rev Mol Cell Biol. 2021 Feb;22(2):119-141.
  21. Gilmour BC, Gudmundsrud R, Frank J, et al. Targeting NAD+ in translational research to relieve diseases and conditions of metabolic stress and ageing. Mech Ageing Dev. 2020 Mar;186:111208