التقدم في السن هو بمثابة هدية جميلة علينا أن نحتفل بها. التقدم في السن يعني الحكمة والخبرة اللتين يتصف بهما من يتقدم في السن. التقدم في السن يعني تعلّم دروس الحياة وتقدير النِعم. لكن التقدم في السن يعني أيضًا حدوث أمور مثل شيخوخة البشرة، وظهور الخطوط الدقيقة، وبطء دورة الخلايا، وظهور الشيب. التقدم في السن هو أكثر من مجرد رقم أو عيد ميلاد عشناه سابقًا، إنه الشعور بالجمال، والصحة، والإشراق، والثقة في بشرتنا، وفي أذهاننا، وجسدنا، وروحنا. إن الحفاظ على الشباب لا يعني استخدام كريمات، ولوشن، وتناول جرعات باهظة الثمن. بل هو الشعور بأنك في أفضل حال والاستمتاع بكل لحظة.

إليك بعضًا من أفضل حيل الجمال التي أستخدمها للتقدم في السن بأمان.

الترطيب

إن تناول الماء مهم للغاية للشيخوخة بصحة جيدة. الترطيب هو مفتاح العافية المثلى والبشرة المتألقة. الجلد هو أكبر عضو في الجسم ويتكون في معظمه من الماء. عندما نشعر بالجفاف، فهذا يظهر على بشرتنا! قد يظهر الجفاف في شكل ظهور الجلد الجاف، والمتشقق، والمتهيج، ويمكن أن يسبب التعب، وضباب الدماغ، والتهيج. أما الجسم الذي لا يعاني من الجفاف فهو يتمتع بصفاء ذهني، وعضلات مرنة، وبشرة مشرقة. يعد الحفاظ على رطوبة جسمك بشكل صحيح من أولى نصائحي لتقليل علامات الشيخوخة. اهدف إلى شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا. يمكنكِ ضبط التذكيرات على هاتفك والاحتفاظ بزجاجة ماء أنيقة وقابلة لإعادة الاستخدام معكِ طوال اليوم. للحصول على دفعة إضافية من المعادن وترطيب أفضل، يمكنكِ تجربة إضافة القطرات المعدنية.

التغذية

اعتبري الطعام دواء. استهدفي تناول الطعام لتزويد جسمكِ بالطاقة، والشعور بإحساس رائع، والتقدم بصحة جيدة. يجب أن نأكل لنشعر بالحيوية، والصحة، والراحة! سيساعدكِ تناول الأطعمة المغذية اللذيذة الغنية بالألوان على تقليل الالتهابات داخل جسمكِ وتزويدكِ بالطاقة الطبيعية، والتغذية، والشفاء. النصيحة المهمة عند شراء البقالة هي التركيز على التسوق في المحيط الخارجي لمتجر البقالة. في هذه المنطقة ستجدي الخضار والفواكه وغيرهم من العناصر المغذية والطبيعية. يعد تناول مضادات الأكسدة والفيتامينات أمرًا أساسيًا لدعم جسمك للتقدم في العمر برشاقة. اهتمي أيضًا بتناول الدهون الصحية، والمكسرات العضوية، وزبدة الجوز، ومرق العظام، والمنتجات المحلية الطازجة. بعض المكونات التي يجب تجنبها هي السكر، وأي نوع من الأطعمة المصنعة والنكهات الصناعية أو المُحليات، وزيت الكانولا، وشراب الذرة، وشراب الذرة عالي الفركتوز.

استبدلي المياه الغازية بالماء. إذا كنتِ تشتهي مذاقها، جربي إضافة عصير الحامض أو الليمون إلى الماء للحصول على نكهة طبيعية ولذيذة. تناولي شاي الأعشاب وانغمسي في حب الطقوس البطيئة لصنع الشاي التقليدي. هناك الكثير من خلطات الشاي العضوي الجميل ذي الأوراق السائبة.

إضافة التوابل إلى طبخك تعتبر عادة لذيذة، ويمكن أن تضيف أيضًا الكثير من الفوائد لعافيتك وتألقك. على سبيل المثال، البقدونس قد يقلل من الانتفاخ وهو غني بفيتامين (ك)، وفيتامين (أ)، وفيتامين (ج). الكركم هو مضاد قوي للالتهابات ومضاد للأكسدة. القرفة هي البهار المفضل لدي على الإطلاق، فأنا أضيفها إلى الشاي، والعصائر، والحلويات، وقد ثبت أنها مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات. يقال إنها مفيدة للدماغ المتقدم في السن، لذا إذا أردت الشيخوخة بأكبر قدر ممكن من الرشاقة، فكري في إضافة القرفة إلى نظامكِ الغذائي.

العناية بالبشرة

بالطبع، العناية بالبشرة هي أهم عنصر للشيخوخة بجسم رشيق. مع تقدمنا في السن، تمُّر البشرة بتغييرات مختلفة كظهور الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، أو البقع الشمسية وفقدان الإشراق. لحسن الحظ، لدينا النصائح والحيل والمنتجات التي تساعدنا على ترقية روتيننا وعلى حب بشرتنا. استخدام المنتجات المناسبة لنوع بشرتكِ يساعد على الحفاظ على بشرة صحية ومشرقة.

منتجات الحماية من أشعة الشمس أولاً: للحماية من علامات الشيخوخة الواضحة عند الشاطئ، يعتبر منتج الحماية من أشعة الشمس أمرًا ضروريًا في خزانة مستحضرات التجميل الخاصة بك. مستحضر الوقاية من أشعة الشمس هو المنتج الأول الذي يجب علينا جميعًا استخدامه يوميًا لحماية بشرتنا من علامات الشيخوخة المتعددة ولحماية أنفسنا من المشكلات أكثر خطورة.

الريتينول هو اسم آخر لفيتامين (أ). فيتامين (أ) له تأثير رائع على البشرة لأنه يساعد على استعادة شبابها من خلال العمل على توحيد لون البشرة وملمسها، كما يساعد على تقليل المسام الواسعة، وتنعيم النتوءات. يساعد الريتينول على تعزيز حاجز للبشرة أكثر صلابة، ويجدد الملمس الخشن والبشرة الباهتة، مما يجعل البشرة تبدو أكثر إشراقًا ونعومة.

فيتامين (ج) ضروري لتعزيز الكولاجين وتفتيح البشرة. إنه المكوّن الأكثر إثارة وإثباتًا في البحوث. يساعد فيتامين (ج) على توحيد لون البشرة وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. إن هذا المكوّن القوي مهم في نظام جمالكِ للحصول على بشرة شبابية ومشرقة. 

فائدة إضافية: أضفي أسلوب Gua Sha في نظامك للمساعدة على تنعيم الخطوط الدقيقة، وتعزيز تدفق الدم، وتجديد شباب البشرة. تعمل هذه التقنية على التخلص من الشد، والسموم، والتصلب. تأكدي من استخدام زيت لا يسبب انسداد المسام، واستخدمي ضغطًا ناعمًا ولطيفًا.

الحركة

يساعد التمدد، والحركة، وممارسة الرياضة بانتظام على إطلاق جميع هرمونات الشعور بالسعادة والتي تسمى الإندورفين. يساعد الإندورفين على تحسين حالتنا العقلية وتحسين مستويات الطاقة لدينا. التمرين هو وسيلة رائعة لبناء وتحسين صحة العضلات والمفاصل. مع تقدمنا في العمر، نفقد المزيد من العضلات، ومع ذلك، يمكننا بناء واستعادة ذلك من خلال تدريبات المقاومة وزيادة قوتنا. كما أن الحركة والتمارين الرياضية بانتظام يساعدان أيضًا على الحفاظ على صحة العظام واتخاذ وضعية جيدة وقوية. طرق الحصول على بعض الحركة تشمل التمدد، أو حضور فصل تمرين أسبوعي، أو ممارسة اليوجا، أو المشي، أو التنزه، أو ركوب الدراجة - أي شيء يرفع معدل ضربات قلبك يؤدي إلى ضخ الدم ودعم الشيخوخة بصحة جيدة.

اطردي السموم من حياتك

 من أهم الأمور الأساسية لعيش حياة صحية هو تنظيف البيئة من حولك. أنا لا أتحدث فقط عن عدم إلقاء القمامة، بل أتحدث عن السيطرة على البيئة التي تعيشين فيها. ابدأي طرد السموم من المنزل! فكري في الأشياء من حولك. الهواء، والضوء، والماء، والمنتجات التي نستهلكها يوميًا. هل تعيشين في بيئة تساعدك على الازدهار؟ في حين أنه من المهم التخلص من المكونات السامة من منتجاتك، يجب عليك أيضًا مراعاة عوامل مثل الملوثات، والمعادن الثقيلة، والمواد المسببة للحساسية. إذن من أين نبدأ؟

أجهزة تنقية الهواء: تعمل أجهزة تنقية الهواء على تنقية الهواء في منزلك أو مكتبك عن طريق سحب الغبار والمواد المهيجة من الهواء، ثم إعادة تدوير الهواء النقي. يمكنكِ استخدام جهاز تنقية الهواء واعتباره مثل المكنسة الكهربائية لهواءك. أنصح أيضًا بفتح النوافذ 3-4 مرات في الأسبوع على الأقل لإدخال الهواء النقي وطرد أي هواء فاسد.

فلاتر المياه: كما ناقشنا سابقًا، فإن تناول الماء مهم جدًا لتنظيف الجسم، وترطيب الأعضاء، والبشرة، والجسم بشكل عام. تتكون خلايانا من الماء بشكل أساسي، ويجب علينا ترطيبها بالماء النظيف والعذب. لسوء الحظ، يحتوي الكثير من الماء على بكتيريا، ومعادن ثقيلة، وآثار سموم تدخل أجسامنا. أفضل خط دفاع يمكننا استخدامه هو فلتر المياه. تعمل فلاتر المياه على تنقية هذه السموم وتحسين مذاق الماء.

انتبهي إلى منتجاتك المنزلية: يحتوي المنزل العادي على 62 مادة كيميائية سامة — يا إلهي! يمكن أن تكون المكونات السامة معطِلة لعمل الغدد الصماء، وإذا كنتِ تمسحين سطح مطبخكِ بمطهر سام، فقد يتسبب ذلك في حدوث التهابات واضطرابات في جميع أنحاء جسمكِ. اختاري المكونات النظيفة وتأكدي من قراءة ملصقات مكونات المنتجات أثناء التسوق.

الوقاية هي الحل

لا يمكننا التوقف عن التقدم في السن، ولكن من خلال اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية، يمكنكِ تعزيز إشراقتكِ والعيش حياة صحية ونابضة بالحياة. هكذا يمكنكِ التقدم في العمر برشاقة مثلك مثل زجاجة من النبيذ الفاخر.