مع تزايد الاهتمام بالأدوية التي تساعد على تعزيز التحكم في الوزن وخفض نسبة السكر في الدم لمرضى السكري، دخل GLP-1 حيز الوعي الاجتماعي الجماعي. ما هو GLP-1 بالضبط؟ هل هناك طرق طبيعية لزيادة إفراز هورمون GLP-1 لمن يفضلون النهج الطبيعي؟ تعرف على المزيد عن GLP-1 في هذا المقال.

ماهو GLP-1؟

الببتيد-1 شبيه الجلوكاجون المعروف باسمGLP-1هو هرمون مكون من سلسلة قصيرة من الأحماض الأمينية. تفرز GLP-1 خلايا L الموجودة في الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، وهو يؤدي دورًا مهمًا في الجسم.

بعد تناول الطعام، يُفرز هرمون GLP-1 ويبدأ عمله في الجسم عن طريق تحفيز البنكرياس على إفراز الأنسولين. الأنسولين هو هرمون يساعد على إخراج الجلوكوز أو سكر الدم من مجرى الدم إلى الخلايا. كما يعيق GLP-1 أيضًا إفراز الجلوكاجون. الجلوكاجون هو هرمون له تأثير معاكس للأنسولين. فهو يساعد على زيادة مستويات السكر في الدم في الجسم.

ماذايفعل GLP-1 في الجسم؟

نظرًا لأن GLP-1 يزيد من إفراز الأنسولين ويقلل من إنتاج الجلوكاجون، فإنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم. يؤدي GLP-1 أيضًا دورًا في إبطاء حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي. يساعد ذلك على كبح الشهية وتقليل كمية الطعام المتناول، وهو أيضًا أحد تأثيرات هرمون GLP-1.

قد يساعد انخفاض الشهية المقترن بتناول كميات أقل من الطعام في التحكم في الوزن، وهو تأثير مرغوب فيه غالبًا لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثل منشطات GLP-1. وهذه تحاكي عمل الهرمون.

تشير الأبحاث إلى أن GLP-1 قد يؤدي أيضًا دورًا في صحة القلب والأوعية الدموية والدماغ، ويقلل من موت الخلايا المبرمج ويقلل من الالتهابات.

نظرًا لأن هذا الهرمون الخافض للسكر في الدم لديه مثل هذه الإمكانات المذهلة، فقد يتساءل الكثيرون عن كيفية زيادة GLP-1 بشكل طبيعي. تشير الدراسات إلى أنه قد تكون هناك طرق طبيعية لزيادته.

فيما يلي 8 طرق قد تساعد على زيادة GLP-1 في الجسم.

1. النظام الغذائي الكيتوني

بلغت شعبية النظام الغذائي الكيتوني ذروتها في عام 2019، وهو طريقة لتناول الطعام تقلل من كمية الكربوهيدرات في النظام الغذائي لحث الجسم على حرق الكيتونات للحصول على الطاقة بدلاً من الجلوكوز. وفي حين تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي كيتوني طويل الأمد قد يكون غير صحي، فإن اتباع النظام الغذائي لفترات أقصر قد يساعد في زيادة إفراز هرمون GLP-1.

على سبيل المثال، شملت إحدى دراسات التدخل الطولي 31 امرأة ورجلًا خاملين، تم تشخيصهم على أنهم يعانون من السمنة المفرطة. وقد اتبع المشاركون نظامًا غذائيًا منخفض الطاقة للغاية لمدة 8 أسابيع. بعد مرور 8 أسابيع، سُمح للمشاركين بإدخال الأطعمة العادية تدريجيًا إلى وجباتهم الغذائية لتثبيت أوزانهم.

وجدت الدراسة أنه بعد تناول وجبة الطعام، زاد إفراز هرمون GLP-1. بلغ متوسط فقدان الوزن لدى المشاركين 5%.

2. البروتين

في حين أن البروتين هو أحد المغذيات الكبيرة الرئيسية المسؤولة عن بناء العضلات الصحية والحفاظ عليها، تشير الأبحاث إلى أن تناول البروتين قد يساعد أيضًا على زيادة GLP-1 بشكل طبيعي.

شملت إحدى الدراسات المضبوطة 12 مشاركًا من الذكور الأصحاء الذين تناولوا إما الحليب وبروتين البيض وحمض الأوليك أو الماء. ومع استخدام الماء كعنصر تحكّم، تناولت مجموعة التدخل بروتين البيض والحليب في إحدى المرات وحمض الأوليك في مرة أخرى.

وفي كلتا الحالتين، شهدت المجموعة التي تناولت كلًا من حمض الأوليك وبروتين الحليب والبيض زيادة في إفراز GLP-1. أُجريت دراسة عشوائية أخرى أحادية التعمية شملت 18 امرأة من ذوات الوزن الطبيعي. قارنت الدراسة مستويات GLP-1 بعد تناول مشروب بروتين اللبن مقابل المالتوديكسترين. وجدت الدراسة أن هناك زيادة كبيرة في GLP-1 في مجموعة بروتين اللبن مقارنة بمجموعة المالتودكسترين.

3. زيادة استهلاك الكالسيوم

اكتسب الكالسيوم سمعة طيبة باعتباره معدنًا مهمًا لصحة الأسنان والعظام.

شملت إحدى الدراسات العشوائية المزدوجة التعمية والعشوائية المتقاطعة 10 مشاركين من الذكور الأصحاء. تناول المشاركون وجبتين متشابهتين متماثلتين من حيث الطاقة والعناصر الغذائية الكبيرة. وكان الاختلاف في كمية الكالسيوم في كل وجبة.

قدمت وجبة التحكم 3 ملليغرامات (مجم) من الكالسيوم لكل كيلوغرام (كجم) أو 3 مجم لكل 2.2 رطل من وزن الجسم. تمت زيادة محتوى الكالسيوم في مجموعة التدخل إلى 15 مجم من الكالسيوم لكل كيلو جرام.

وجدت الدراسة أن مجموعة الكالسيوم المرتفع شهدت زيادة بنسبة 22% في GLP-1 مقارنة بالمجموعة منخفضة الكالسيوم. كما كانت هناك زيادة بنسبة 19% في إفراز الأنسولين وزيادة بنسبة 12% في الشعور بقمع الشهية.

4. جودة النوم

النوم ضروري للصحة. ربطت الدراسات بين الحرمان من النوم وحتى قلة النوم الجيد والمخاطر الصحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وتراجع القدرة العقلية وحتى السمنة.

ومن المخاطر الأخرى لضعف النوم التغير في إفراز GLP-1. شملت إحدى الدراسات السريرية 8 متطوعين ذكور أصحاء تتراوح أعمارهم بين 18 و26 عامًا. أجريت الدراسة على مدار 4 أيام جمعة متتالية. تم وضع المشاركين في ظروف مختلفة لتعزيز جدول نوم منتظم، والحرمان من النوم في الظلام، والحرمان من النوم مع التعرض للضوء في الليل، والحرمان من النوم مع التعرض للضوء المفلتر في الليل.

ووجدت الدراسة أن الحرمان من النوم، وخاصة في وجود الضوء، لا يؤدي فقط إلى اضطراب الميلاتونين، بل يؤدي إلى اضطراب كبير في مستويات GLP-1 وزيادة مقاومة الأنسولين.

نظرًا لأن الدراسات تشير إلى أن GLP-1 قد يكون له نمط إطلاق إيقاعي يومي، فإن فقدان النوم، حتى على مدى فترة قصيرة، قد يزعج إفراز GLP-1.

5. القضاء على جرثومة المعدة الحلزونية البوابية

جرثومة المعدة الحلزونية البوابية هي بكتيريا تصيب بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة في كثير من الأحيان. وهي السبب الأكثر شيوعًا للقرحة الهضمية ويمكن أن تسبب التهاب المعدة. تشير بعض الدراسات إلى أن أكثر من 50% من سكان العالم مصابون بعدوى جرثومة المعدة الحلزونية البوابية.

في حين أن العدوى بجرثومة المعدة البوابية الحلزونية قد تؤدي إلى القرحة، هناك أبحاث تشير إلى أن القضاء عليها من الجهاز الهضمي قد يزيد من مستويات GLP-1.

شملت إحدى الدراسات الاحتمالية للحالات والشواهد 40 مريضًا مصابًا بعدوى جرثومة المعدة الحلزونية البوابية و20 مريضًا غير مصاب. ووجدت الدراسة أنه عند القضاء على بكتيريا جرثومة المعدة الملوية البوابية، زاد إفراز هرمون GLP-1 وتحسنت عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات.

وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن مستويات GLP-1 مرتبطة بالكائنات الدقيقة في الأمعاء (الميكروبيوم).

6. البروبيوتيك

يعد وجود ميكروبيوم الأمعاء الصحي مساهماً كبيراً في الصحة العامة.البروبيوتيكهي بكتيريا وخمائر مفيدة غالبًا ما تستخدم لدعم صحة الأمعاء والحفاظ عليها. تشير الأبحاث إلى أن البروبيوتيك قد يساعد أيضًا في رفع مستوى GLP-1 بشكل طبيعي.

شملت إحدى الدراسات النوعية أكثر من 1,000 مشارك مصاب بداء السكري من النوع الأول. ومن خلال استبيانات النظام الغذائي، وجد الباحثون أن 39% من المشاركين إما تناولوا البروبيوتيك أو تناولوا منتجات غنية بالبروبيوتيك. وقد كان لدى أولئك الذين تناولوا البروبيوتيك بانتظام مستويات سكر في الدم أفضل بكثير وفرصة أقل للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول البروبيوتيك.

يعتقد الباحثون أن هذا قد يحدث لأن البروبيوتيك قد يساعد على زيادة تصنيع وإفراز GLP-1.

7. تناول المزيد من الألياف

الألياف هي حجر الزاوية في صحة الجهاز الهضمي. والألياف هي نوع من الكربوهيدرات التي لا يمكن لجسم الإنسان هضمها. في حين أن الألياف ضرورية لحركات الأمعاء الصحية، فقد تؤدي الألياف أيضًا دورًا في زيادة GLP-1 بشكل طبيعي.

وركزت إحدى الدراسات العشوائية أحادية التعمية المتقاطعة على قدرة الألياف على زيادة إفراز GLP-1. شملت الدراسة 12 متطوعًا من الأصحاء الذين صاموا طوال الليل. ثم تم إعطاؤهم مشروبات تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز أو شراب الذرة عالي الفركتوز وإينولين، وهو نوع من الألياف التي تعمل أيضًا كبريبايوتك. البريبايوتك هي ألياف نباتية تعمل كغذاء للبكتيريا النافعة في الأمعاء.

ووجدت الدراسة أن المشروب الذي يحتوي على الإينولين رفع مستويات GLP-1 بشكل كبير وخفض مستويات الجريلين. الجريلين هو هرمون يساعد على زيادة الشهية.

8. الجلوتامين

الجلوتامين هو حمض أميني غير أساسي موجود بوفرة في الطعام ويصنعه الجسم. يساعد في الحفاظ على الجسم ودعمه خاصةً الجهاز المناعي والجهاز الهضمي. بينما يؤدي الجلوتامين دورًا في الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي، تشير الدراسات إلى أنه قد يساعد أيضًا على زيادة إفراز GLP-1.

شملت دراسة تبادلية أحادية المركز مزدوجة التعمية وعشوائية خاضعة للضبط بالعلاج الوهمي 24 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 22 و58 عامًا تتراوح مؤشرات كتلة الجسم (BMI) لديهم بين الوزن الطبيعي (18.5) والسمنة (31.8).

تم إعطاء المشاركين جرعة واحدة من الجلوتامين بوزن 6 غرامات. وجدت الدراسة أنه خلال ٩٠ دقيقة، تم تسجيل زيادة كبيرة في إفراز كل من GLP-1 والإنسولين.

الخلاصة

الببتيد الشبيه بالجلوكاجون-1، الذي يُشار إليه عادةً باسم GLP-1، هو هرمون طبيعي يصنعه الجسم لتحفيز إفراز الأنسولين بعد تناول الطعام. كما أنه يساعد أيضًا على تقليل الشهية وتقليل تناول الطعام. مع الدراسات التي تشير إلى أن GLP-1 قد يؤدي دورًا أوسع في الجسم، فإن إيجاد طرق قد تساعد على تعزيزه بشكل طبيعي قد يفيد الصحة العامة والعافية في المستقبل.

المراجع:

  1. Holst JJ. The physiology of glucagon-like peptide 1. Physiol Rev. 2007;87(4):1409-1439. doi:10.1152/physrev.00034.2006
  2. Rix I, Nexøe-Larsen C, Bergmann NC, et al. Glucagon Physiology. [Updated 2019 Jul 16]. In: Feingold KR, Anawalt B, Blackman MR, et al., editors. Endotext [Internet]. South Dartmouth (MA): MDText.com, Inc.; 2000-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK279127/
  3. Müller TD, Finan B, Bloom SR, et al. Glucagon-like peptide 1 (GLP-1). Mol Metab. 2019;30:72-130. doi:10.1016/j.molmet.2019.09.010
  4. Crosby Lee , Davis Brenda , Joshi Shivam , Jardine Meghan , Paul Jennifer , Neola Maggie , Barnard Neal D. Ketogenic Diets and Chronic Disease: Weighing the Benefits Against the Risks. Frontiers in Nutrition. 2021;(8): 2296-861X. https://www.frontiersin.org/journals/nutrition/articles/10.3389/fnut.2021.702802. doi:10.3389/fnut.2021.702802
  5. Nymo, S., Coutinho, S., Jørgensen, J. et al. Timeline of changes in appetite during weight loss with a ketogenic diet. Int J Obes 41, 1224–1231 (2017). https://doi.org/10.1038/ijo.2017.96
  6. Watkins JD, Koumanov F, Gonzalez JT. Protein- and Calcium-Mediated GLP-1 Secretion: A Narrative Review. Adv Nutr. 2021;12(6):2540-2552. doi:10.1093/advances/nmab078
  7. Chungchunlam SM, Henare SJ, Ganesh S, Moughan PJ. Dietary whey protein influences plasma satiety-related hormones and plasma amino acids in normal-weight adult women. Eur J Clin Nutr. 2015;69(2):179-186. doi:10.1038/ejcn.2014.266
  8. Gonzalez JT, Stevenson EJ. Calcium co-ingestion augments postprandial glucose-dependent insulinotropic peptide 1–42, glucagon-like peptide-1 and insulin concentrations in humans. Eur J Nutr. 2014;53(2):375–85.
  9. Liew SC, Aung T. Sleep deprivation and its association with diseases- a review. Sleep Med. 2021;77:192-204. doi:10.1016/j.sleep.2020.07.048
  10. Gil-Lozano M, Hunter PM, Behan LA, Gladanac B, Casper RF, Brubaker PL. Short-term sleep deprivation with nocturnal light exposure alters time-dependent glucagon-like peptide-1 and insulin secretion in male volunteers. Am J Physiol Endocrinol Metab. 2016;310(1):E41-E50. doi:10.1152/ajpendo.00298.2015
  11. Hooi JKY, Lai WY, Ng WK, et al. Global Prevalence of Helicobacter pylori Infection: Systematic Review and Meta-Analysis. Gastroenterology. 2017;153(2):420-429. doi:10.1053/j.gastro.2017.04.022
  12. Cornejo-Pareja I, Martín-Núñez GM, Roca-Rodríguez MM, et al. H. pylori Eradication Treatment Alters Gut Microbiota and GLP-1 Secretion in Humans. J Clin Med. 2019;8(4):451. Published 2019 Apr 4. doi:10.3390/jcm8040451
  13. Ahola AJ, Harjutsalo V, Forsblom C, Freese R, Mäkimattila S, Groop P-H. The self-reported use of probiotics is associated with better glycaemic control and lower odds of metabolic syndrome and its components in Type 1 Diabetes. Journal of Probiotics & Health. 2017;5(4). 10.4172/2329-8901.1000188.
  14. Dovi KS, Bajinka O, Conteh I. Evidence and possible mechanisms of probiotics in the management of type 1 diabetes mellitus. J Diabetes Metab Disord. 2022;21(1):1081-1094. Published 2022 Feb 24. doi:10.1007/s40200-022-01006-2
  15. Tarini J, Wolever TM. The fermentable fibre inulin increases postprandial serum short-chain fatty acids and reduces free-fatty acids and ghrelin in healthy subjects. Appl Physiol Nutr Metab. 2010;35(1):9-16. doi:10.1139/H09-119
  16. Cruzat V, Macedo Rogero M, Noel Keane K, Curi R, Newsholme P. Glutamine: Metabolism and Immune Function, Supplementation and Clinical Translation. Nutrients. 2018;10(11):1564. Published 2018 Oct 23. doi:10.3390/nu10111564
  17. Meek CL, Reimann F, Park AJ, Gribble FM. Can encapsulated glutamine increase GLP-1 secretion, improve glucose tolerance, and reduce meal size in healthy volunteers? A randomised, placebo-controlled, cross-over trial. Lancet. 2015;385 Suppl 1:S68. doi:10.1016/S0140-6736(15)60383-X