ما هو إل-أرجينين؟

إل-أرجينين هو حمض أميني يؤدي دورًا حيويًا في التئام الجروح، وتفاعلات التخلص من السموم، ووظائف المناعة، ويعزز إفراز العديد من الهرمونات، بما في ذلك الجلوكاجون والأنسولين وهرمون النمو. 

يؤدي إل-أرجينين أيضًا دورًا رئيسيًا في الأوعية الدموية في تكوين أكسيد النيتريك، وهي مادة كيميائية رئيسية يستخدمها الجسم لتحديد قوة الأوعية الدموية. وعلى وجه التحديد، يمارس أكسيد النيتريك تأثيرًا مريحًا على الأوعية الدموية، وبالتالي تحسين تدفق الدم.[1]

غالبًا ما تستخدم مكملات إل-أرجينين كمكمل غذائي رياضي لدعم صحة القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، فإن نتائج الدراسات السريرية البشرية لم تظهر بعد أن مكملات إل-أرجينين، حتى بجرعات أعلى من 3 جرام يوميًا، توفر العديد من الفوائد. 

المصادر الغذائية لإل-أرجينين

يوجد إل-أرجينين بشكل طبيعي في العديد من المكسرات والبذور ويوجد أيضًا في اللحوم والمأكولات البحرية وفول الصويا. حتى عندما يكون المدخول الغذائي غير كافٍ، عادةً ما ينتج الجسم ما يكفي من إل-أرجينين لتلبية الطلب. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يحتاج الجسم إلى دعم إضافي بالمكملات لتلبية احتياجاته. 

ما هو إل-سيترولين؟

إل-سيترولين قد قدم نتائج إيجابية للغاية كمقدمة إلى إل-أرجينين. إل-سيترولين هو حمض أميني فريد من نوعه يوجد بشكل طبيعي في البطيخ. يتحول إل-سيترولين إلى إل-أرجينين في الجسم.[2-5]

ثبت أن مكملات إل-سيترولين أكثر كفاءة من إل-أرجينين في رفع مستويات إل-أرجينين في الجسم. ونتيجة لذلك، يعتبر إل-سيترولين أكثر فعالية في دعم وتحقيق نتائج سريرية إيجابية. لقد تفوق إل-سيترولين على إل-أرجينين في شعبيته كمكمل رياضي ويضاف أيضًا في العديد من المنتجات المركبة.[2-5]

فوائده للياقة

في الدراسات التجريبية، ثبت أن مكملات إل-أرجينين تؤثر على إنتاج هرمون النمو، وتدفق الدم، ووظيفة الميتوكوندريا، واستقلاب الطاقة. كل هذه التأثيرات قد تفيد الرياضيين وغيرهم. ومع ذلك، تظهر نتائج التجارب السريرية البشرية فائدة قليلة لمكملات إل-أرجينين في تحسين الأداء البدني. في المقابل، أظهر إل-سيترولين نتائج إيجابية في العديد من الدراسات البشرية مزدوجة التعمية.[1-5] 

تظهر معظم هذه الدراسات أن مكملات إل-سيترولين بجرعة نموذجية تتراوح من 2.4 إلى 6 جرام يوميًا قد تعزز القوة والقدرة على التحمل أثناء تمارين المقاومة عالية الكثافة.[2-5]تعريف التحمل في تمارين القوة هو عدد التكرارات المطلوبة للوصول إلى نقطة عدم القدرة على تكرار التمرين مرة أخرى. في تدريب القوة، يعتبر التمرين حتى الوصول إلى عدم القدرة على تأديته مرة أخرى الطريقة الأكثر فعالية لتحفيز نمو العضلات. لذا، فإن قدرة مكملات إل-سيترولين على زيادة عدد التكرارات قبل الفشل تعتبر تأثيرًا مفيدًا للغاية.

في حين لم تظهر جميع الدراسات التي أجريت على مكملات إل-سيترولين في الطب الرياضي فوائد، فقد خلصت العديد من المراجعات لجميع البيانات الحالية إلى أن مكملات إل-سيترولين تفيد بشكل كبير القوة عالية الكثافة وأداء الطاقة.[2-5] أظهرت مكملات إل-سيترولين أيضًا بعض التأثيرات في تقليل ألم العضلات بعد تدريب الأثقال.[6] ومع ذلك، فإنه لا يحسن القدرة على التحمل في التمارين الرياضية.[7]

التأثيرات على إفراز هرمون النمو

أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا لإل-أرجينين هو تعزيز إفراز هرمون النمو عن طريق الغدة النخامية. هرمون النمو مسؤول عن تحفيز نمو العضلات والهيكل العظمي. 

غالبًا ما يستخدم لاعبو كمال الأجسام مكملات إل-أرجينين لمحاولة تعزيز الإنتاج الطبيعي لهرمون النمو. يبدو أن هناك بعض الأساس لهذا الاستخدام مع بعض المحاذير. إن تأثير إل-أرجينين على زيادة إنتاج هرمون النمو مقبول للغاية. في الواقع، يُستخدم قياس مستويات هرمون النمو في الدم بعد إعطاء الأرجينين عن طريق الوريد لقياس ما إذا كان الطفل أو البالغ يفرز ما يكفي من هرمون النمو. مكملات إل-أرجينين (10 جم يوميًا) عززت بشكل طفيف إفراز هرمون النمو لدى الذكور البالغين الأصغر سنًا.[8] ومع ذلك، لا يبدو أن مكملات إل-أرجينين تعزز إطلاق هرمون النمو لدى الأشخاص الأكبر سنًا. حتى عند تناول 15 جرامًا يوميًا، لم يرفع إل-سيترولين مستويات هرمون النمو لدى الذكور الأصحاء.[9]

دعم القلب والأوعية الدموية

ثبت أن مكملات إل-أرجينين مفيدة في دعم صحة القلب والأوعية الدموية. تعمل مكملات الأرجينين على تحسين تدفق الدم، وتقليل تكوين جلطات الدم، وتحسين سيولة الدم (يصبح الدم أقل كثافة ويتدفق عبر الأوعية الدموية بسرعة أكبر) وذلك عن طريق زيادة مستويات أكسيد النيتريك.

مرة أخرى، قدم إل-سيترولين نتائج أفضل في التجارب السريرية البشرية. وقد أُثبت ذلك بوضوح في التجارب البشرية، حيث تبين أن مستخلصات إل-سيترولين أو البطيخ لها تأثيرات أفضل من إل-أرجينين على ضبط ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن إل-سيترولين له نتائج أفضل في استعادة مرونة جدار الأوعية الدموية.[5]

دعم وظيفة الانتصاب

أكسيد النيتريك هو إشارة فسيولوجية ضرورية حاسمة لانتصاب القضيب. بناءً على نتائج دراسة حديثة، تبين أن العديد من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب لديهم مستويات منخفضة من إل-أرجينين وإل-سيترولين في الدم مقارنة بالرجال الذين يحققون انتصاب القضيب بسهولة أكبر. ترتبط المستويات المنخفضة من هذه الأحماض الأمينية أيضًا بانخفاض تدفق الدم عبر أنسجة الانتصاب. يُعتقد أن انخفاض القدرة على الانتصاب وعدم كفاية تدفق الدم في القضيب هو نتيجة لانخفاض تكوين أكسيد النيتريك بسبب انخفاض مستويات إل-أرجينين وإل-سيترولين.[10]

تبين أن مكملات إل-سيترولين (1.5 جرام يوميًا لمدة شهر واحد) تعمل على تحسين درجة صلابة الانتصاب في إحدى التجارب السريرية البشرية. فقط 8.3% من الرجال الذين تناولوا الدواء الوهمي حققوا متوسط درجة صلابة الانتصاب، في حين أن 50% من الرجال الذين تناولوا إل-سيترولين حققوا هذا المستوى. ارتفع متوسط عدد مرات الجماع شهريًا من 1.37 عند خط الأساس إلى 2.3 بعد تناول مكملات إل-سيترولين.[11]

كانت هناك أيضًا العديد من التجارب السريرية التي استخدمت إما إل-أرجينين مع مستخلص لحاء الصنوبر أو إل-سيترولين مع ريسفيراترول، والتي أظهرت أيضًا نتائج إيجابية.[12,13]

المراجع:

  1. Gupta MN, Uversky VN. Biological importance of arginine: A comprehensive review of the roles in structure, disorder, and functionality of peptides and proteins. Int J Biol Macromol. 2023 Dec 5:128646.
  2. Rashid J, Kumar SS, Job KM, et al. Therapeutic Potential of Citrulline as an Arginine Supplement: A Clinical Pharmacology Review. Paediatr Drugs. 2020 Jun;22(3):279-293.
  3. Park HY, Kim SW, Seo J, et al. Dietary Arginine and Citrulline Supplements for Cardiovascular Health and Athletic Performance: A Narrative Review. Nutrients. 2023 Mar 3;15(5):1268. D
  4. Gonzalez AM, Townsend JR, Pinzone AG, Hoffman JR. Supplementation with Nitric Oxide Precursors for Strength Performance: A Review of the Current Literature. Nutrients. 2023 Jan 28;15(3):660.
  5. Trexler ET, Persky AM, Ryan ED,. Acute Effects of Citrulline Supplementation on High-Intensity Strength and Power Performance: A Systematic Review and Meta-Analysis. Sports Med. 2019 May;49(5):707-718. 
  6. Rhim H.C., Kim S.J., Park J., Jang K.-M. Effect of citrulline on post-exercise rating of perceived exertion, muscle soreness, and blood lactate levels: A systematic review and meta-analysis. J. Sport Health Sci. 2020;9:553–561.
  7. Viribay A, Fernández-Landa J, Castañeda-Babarro A, et al. Effects of Citrulline Supplementation on Different Aerobic Exercise Performance Outcomes: A Systematic Review and Meta-Analysis. Nutrients. 2022 Aug 24;14(17):3479.
  8. Apolzan JW, Stein JA, Rood JC, et al. Effects of acute arginine supplementation on neuroendocrine, metabolic, cardiovascular, and mood outcomes in younger men: A double-blind, placebo-controlled trial. Nutrition. 2022 Sep;101:111658.
  9. Moinard C, Nicolis I, Neveux N, et al. Dose-ranging effects of citrulline administration on plasma amino acids and hormonal patterns in healthy subjects: the Citrudose pharmacokinetic study. Br J Nutr. 2008 Apr;99(4):855-62.
  10. Barassi A, Corsi Romanelli MM, Pezzilli R, et al. Levels of l-arginine and l-citrulline in patients with erectile dysfunction of different etiology. Andrology. 2017 Mar;5(2):256-261.
  11. Cormio L, De Siati M, Lorusso F, et al. Oral L-citrulline supplementation improves erection hardness in men with mild erectile dysfunction. Urology. 2011 Jan;77(1):119-22.
  12. Shirai M, Hiramatsu I, Aoki Y, Shimoyama H, et al. Oral L-citrulline and Transresveratrol Supplementation Improves Erectile Function in Men With Phosphodiesterase 5 Inhibitors: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Crossover Pilot Study. Sex Med. 2018 Dec;6(4):291-296. 
  13. Tian Y, Zhou Q, Li W, Liu M, Li Q, Chen Q. Efficacy of L-arginine and Pycnogenol ® in the treatment of male erectile dysfunction: a systematic review and meta-analysis. Front Endocrinol (Lausanne). 2023 Oct 4;14:1211720.