ما هو ناتوكيناز؟

ناتوكيناز هو إنزيم موجود في طعام الناتو التقليدي الياباني. الناتو يُحضَّر من فول الصويا المسلوق الذي تم تخميره بواسطة بكتيريا تعرف باسم Bacillus subtilis var. natto.

الفوائد الصحية للناتوكيناز

إنزيم ناتوكيناز هو إنزيم ينتجه الناتو، له العديد من الفوائد الصحية وهو مثالي للأشخاص الذين يرغبون في دعم صحة القلب والأوعية الدموية، وتسييل الدم، وتفتيت جلطات الدم. عادةً ما يؤخذ الناتوكيناز ضمن طعام الناتو، لكن يختار البعض تناول الناتوكيناز على شكل مكمل غذائي ويستخدمونه كدواء.

تحسين صحة القلب

تُعد أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، حيث تودي بحياة ما يقرب من 17.9 مليون شخص كل عام.[1]، وتشمل أمراض القلب والأوعية الدموية أمراض الشريان التاجي، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة القلبية، وفشل القلب الاحتقاني، وعدم انتظام ضربات القلب، وأمراض الشرايين الطرفية، والسكتة الدماغية، وفشل القلب الخلقي.

على الرغم من أن أمراض القلب والأوعية الدموية شائعة، إلا أن عادات التغذية ونمط الحياة البسيطة تؤثر بشكل كبير على خطر إصابة الشخص بالمرض. تشمل السلوكيات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية اتباع نظام غذائي غير صحي، ونمط حياة خامل (عدم النشاط البدني)، وتعاطي التبغ، وتعاطي الكحول.

قد يدعم ناتوكيناز صحة القلب من خلال المساعدة على إذابة أو منع تجلط الدم، وخفض ضغط الدم، ودعم مستويات الكوليسترول الصحية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام[2]، وبشكل عام، يعتبر ناتوكيناز مكملاً غذائياً آمناً وطبيعياً لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية[3].

يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تحدث السكتات الدماغية بسبب انسداد تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى عدم حصول أنسجة المخ على ما يكفي من الأوكسجين والمواد المغذية. هناك نوعان مختلفان من السكتات الدماغية: السكتة الدماغية الإقفارية والسكتة الدماغية النزفية. تحدث السكتة الدماغية الإقفارية عندما ينسد أحد الشرايين في الدماغ. السكتة الدماغية النزفية تحدث عند تسرب أو انفجار الأوعية الدموية في الدماغ. بالإضافة إلى هذه الأنواع من السكتات الدماغية، يمكن أن تحدث نوبة نقص تروية عابرة (TIA) عندما يكون هناك انقطاع مؤقت في تدفق الدم إلى الدماغ.

يمكن لبعض الحالات المرضية أن تزيد من خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية، كارتفاع ضغط الدم، والسكري، والرجفان الأذيني، وارتفاع نسبة الكوليسترول. يمكن أن يؤدي التاريخ العائلي للسكتة الدماغية أو بعض عوامل نمط الحياة أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كتعاطي التبغ، والإفراط في تعاطي الكحول، وزيادة الوزن، واتباع نظام غذائي غير صحي، ونمط حياة غير نشط.

نظرًا لأن ناتوكيناز قد يساعد على إذابة جلطات الدم أو منعها وخفض نسبة الكوليسترول، فقد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة. كما أن تأثيرات ناتوكيناز المضادة للالتهابات والتي تعمل على حماية الأعصاب قد تدعم أيضًا التعافي من السكتة الدماغية عندما تقترن بالعادات الصحية العامة، بما في ذلك التغذية والحركة البدنية.

يعزز صحة الأمعاء ويعزز عملية التمثيل الغذائي

وباعتباره غذاءً مخمرًا، فإن الناتو غني بالبروبيوتيك. حيث توفر الأطعمة المخمرة مجموعة واسعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك مضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات، ومضادات الفطريات، ومضادات الالتهابات، ومضادات مرض السكري، ومضادات تصلب الشرايين.[4] وتدعم خصائص البروبيوتيك التي يتمتع بها الناتو أيضًا التوازن الميكروبي والتنوع في الأمعاء، مما قد يحسن صحة الجهاز الهضمي والمناعي، ويعزز عملية التمثيل الغذائي، ويقلل من الدهون في الجسم.[5،6]

يحسِّن صحة الجيوب الأنفية

قد يساعد ناتوكيناز على تحسين أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن عن طريق تقليص الزوائد اللحمية الأنفية وتخفيف المخاط، وبالتالي تحسين تدفق الهواء. تشير الأبحاث إلى أن ناتوكيناز يمكن أن يحلل الفيبرين، وهو البروتين المشارك في تخثر الدم، ويقلص أنسجة الأورام الأنفية.[7] كما قد يساعد أيضًا على تحسين لزوجة إفرازات الأنف والبلغم (خليط من اللعاب والمخاط الناتج عن السعال من الجهاز التنفسي) لدى المرضى الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المزمن مع الزوائد اللحمية الأنفية (CRSwNP) والربو.

يحمي صحة الدماغ

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات وفي المختبر إلى أن ناتوكيناز يمكن أن يكون علاجًا محتملاً لمرض الزهايمر ومرض باركنسون لأنه قد يقلل من الالتهاب في الدماغ.[8]، وقد يساعد ناتوكيناز على تكسير الفيبرين، وهو بروتين غير قابل للذوبان يساعد على تكوين جلطات استجابة للنزيف وقد يكون له دور في مرض الزهايمر. قد يساعد ناتوكيناز أيضًا على تحسين الذاكرة والتعلم.

الآثار الجانبية الشائعة والمخاطر الصحية للناتوكيناز

لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية من تناول الناتوكيناز في التجارب السريرية. ومع ذلك، قد تحدث الآثار الجانبية الخطيرة التالية.

ردود الفعل التحسسية

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الصويا، قد يسبب تناول ناتوكيناز رد فعل تحسسي، بما في ذلك صعوبة التنفس أو الطفح الجلدي أو الحكة.

نقل الجلطة

قد يساعد الناتوكيناز على تفتيت وإذابة جلطات الدم.[٢] وقد يزيد هذا من خطر التصاق الجلطة في مكان آخر داخل الجسم. قد تؤدي الجلطة التي تعلق في الرئتين إلى صعوبة في التنفس، في حين أن الجلطة في الأوعية الدموية في الدماغ يمكن أن تؤدي إلى سكتة دماغية.

انخفاض شديد في ضغط الدم

يمكن أن يساعد ناتوكيناز على خفض ضغط الدم. بالنسبة لأولئك الذين يتناولون أدوية ضغط الدم أو الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بشكل طبيعي، قد يؤدي ذلك إلى الدوخة أو نوبات الإغماء.

النزيف الزائد والكدمات

الناتوكيناز قد يخفف من تخثر الدم، مما يمكن أن يساعد على تفتيت وذوبان الجلطات الدموية وربما يزيد من خطر النزيف الشديد أو التورم عند التعرض للإصابة. يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسييل الدم استشارة الطبيب قبل تناول الناتوكيناز لتجنب التفاعل السلبي بين الأدوية والمغذيات.

كيف تتناول ناتوكيناز

يوجد ناتوكيناز بشكل طبيعي في الناتو، وهو طبق ياباني تقليدي من فول الصويا المخمر. يمكن الاستمتاع به بمفرده، على الرغم من أنه عادةً ما يتم تناوله فوق الأرز أو الخبز المحمص مع إضافة بعض الخضروات.

يمكن دمج الناتو في الروتين اليومي للشخص من خلال تضمينه في وجبات الغداء أو العشاء. على سبيل المثال، يمكن بسهولة إضافة الناتو إلى السلطة أو لفائف الأرز والخضروات أو كحساء ناتو ميسو، أو وصفات حساء إضافية أو الاستمتاع به كطبق جانبي مع أي وجبة غداء أو عشاء.

يمكن أيضًا تناول ناتوكيناز كمكمل غذائي. في الدراسات، ارتبطت الفوائد الصحية للناتوكيناز بتناول 100 إلى 200 ملليغرام يوميًا.[9] ومع ذلك، استشر طبيبك دائمًا لتحديد أفضل جرعة شخصية عن طريق الفم من ناتوكيناز.

يجب على الأفراد الذين يتناولون أدوية ضغط الدم، أو أدوية تخفيف الدم، أو الذين لديهم حساسية من الصويا عدم تناول الناتوكيناز.

كيفية صنع الناتو

إعداد 12 كوباً

المكونات:

  • 4 أكواب من فول الصويا
  • 12 كوب ماء، للنقع
  • ملعقتين صغيرة من الماء المصفى
  • ملعقة كبيرة مسحوق الناتوموتو

الطريقة:

  1. انقعي فول الصويا طوال الليل باستخدام ثلاثة أضعاف كمية الماء بالنسبة إلى فول الصويا. يساعد النقع فول الصويا على تمدده وانتفاخه.
  2. يُصفى فول الصويا المنقوع ويُشطف، ثم يُطهى في وعاء سريع التحضير أو طنجرة الضغط أو على الموقد حتى ينضج. مهم: من هذه النقطة، يجب تعقيم جميع الحاويات والأواني من الآن فصاعداً، وإلا فقد يتطور العفن والبكتيريا.
  3. يصفى فول الصويا المطبوخ ويضاف إلى وعاء خلط أو طبق خَبز كبير غير عميق (معقم) من الزجاج أو السيراميك أو الفولاذ المقاوم للصدأ.
  4. تمزج ملعقة واحدة من مسحوق الناتوموتو مع ملعقتين صغيرتين من الماء المصفى، ثم يسكب المزيج فوق فول الصويا ويُخلط جيدًا.
  5. يُغطى الوعاء أو الطبق بقطعة قماش قطنية معقمة ويُثبّت بخيوط الطبخ.
  6. يضبط الفرن على أقل درجة حرارة ممكنة - عادةً ما بين 100 إلى 200 درجة فهرنهايت. يوضع الناتو في الفرن لمدة 24 ساعة. يمكن أيضًا استخدام صانع الزبادي أو مجفف الطعام أو صندوق التخمير.
  7. يخرج من الفرن ونتركها لتبرد لمدة ساعتين، ثم يغطى ويوضع في الثلاجة طوال الليل.
  8. يُخزن الناتو في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين أو يوضع في أوعية آمنة للتجميد ويُحفظ مجمداً.

فوائد الناتو الغذائية

الناتو هو طعام مغذي غني بالألياف، والبروتين، والمنجنيز، والحديد، والنحاس، وفيتامين (ك)، والمغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين (ج)، والبوتاسيوم، والزنك، والسيلينيوم، وفيتامين (ب)، والبروبيوتيك.

توفر حصة واحدة من 100 جرام من الناتو ما يلي:[10]

  • السعرات الحرارية: 211
  • البروتين: 19 جرام
  • الألياف: 5.4 جرام
  • الدهون: 11 جرام
  • الكربوهيدرات: 13 جرام
  • فيتامين (ج): 13 مليجرام
  • الحديد: 8.6 مليجرام
  • البوتاسيوم: 729 مليجرام
  • الكالسيوم: 217 مليجرام

الخلاصة

ناتوكيناز هو إنزيم طبيعي بالكامل موجود في الطعام الياباني التقليدي ناتو. قد يوفر ناتوكيناز العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك دعم صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وتحسين صحة الجيوب الأنفية والأمعاء والدماغ.

قبل تناول الناتو أو تناول مكملات الناتوكيناز، تحدث مع طبيبك و/أو اختصاصي التغذية المسجل لمعرفة ما إذا كان الناتوكيناز مناسبًا لك. حتى عندما تكون المكملات الغذائية طبيعية أو عشبية، فإنها يمكن أن تتفاعل مع الأدوية أو المكملات الغذائية الأخرى التي تتناولها. استشر دائمًا مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل إدخال مكمل غذائي جديد في روتينك الصحي.

المراجع:

  1. Cardiovascular diseases. World Health Organization. Accessed March 18, 2024. 
  2. Chen H, McGowan EM, Ren N, et al. Nattokinase: A Promising Alternative in Prevention and Treatment of Cardiovascular Diseases. Biomark Insights. 2018;13. 
  3. Weng Y, Yao J, Sparks S, Wang KY. Nattokinase: An Oral Antithrombotic Agent for the Prevention of Cardiovascular Disease. Int J Mol Sci. 2017;18(3). 
  4. Şanlier N, Gökcen BB, Sezgin AC. Health benefits of fermented foods. Crit Rev Food Sci Nutr. 2019;59(3):506-527. 
  5. Miketinas DC, Bray GA, Beyl RA, Ryan DH, Sacks FM, Champagne CM. Fiber Intake Predicts Weight Loss and Dietary Adherence in Adults Consuming Calorie-Restricted Diets: The POUNDS Lost (Preventing Overweight Using Novel Dietary Strategies) Study. J Nutr. 2019;149(10):1742-1748. 
  6. Guazzelli Marques C, de Piano Ganen A, Zaccaro de Barros A, Thomatieli dos Santos RV, dos Santos Quaresma MVL. Weight loss probiotic supplementation effect in overweight and obesity subjects: A review. Clin Nutr. 2020;39(3):694-704. 
  7. Takabayashi T, Imoto Y, Sakashita M, et al. Nattokinase, profibrinolytic enzyme, effectively shrinks the nasal polyp tissue and decreases viscosity of mucus. Allergol Int. 2017;66(4):594-602. 
  8. Naik S, Katariya R, Shelke S, et al. Nattokinase prevents β-amyloid peptide (Aβ1-42) induced neuropsychiatric complications, neuroinflammation and BDNF signalling disruption in mice. Eur J Pharmacol. 2023;952. 
  9. Weng Y, Yao J, Sparks S, Wang KY. Nattokinase: An Oral Antithrombotic Agent for the Prevention of Cardiovascular Disease. Int J Mol Sci. 2017 Feb 28;18(3):523. 
  10. Afzaal M, Saeed F, Islam F, et al. Nutritional Health Perspective of Natto: A Critical Review. Biochem Res Int. 2022;2022.