الأرز هو عنصر أساسي للعناية بالبشرة

الأرز، أوريزا ساتيفا، مسؤول عن إعالة نصف سكان العالم وهو غذاء أساسي لغالبية سكان العالم. يأكل البشر ما مجموعه 95 بالمائة من محاصيل الأرز وهو طبق رئيسي وطبق جانبي مشهور في العديد من الثقافات الآسيوية والشرق أوسطية. يستخدم الأرز أيضًا في الأطعمة مثل الحبوب والمعكرونة وحتى المشروبات الكحولية مثل الساكي الياباني.

كما تم استخدام الأرز لأغراض التجميل لعدة قرون، وتمت ترجمة فوائده إلى منتجات العناية بالبشرة في العصر الحديث. تحتوي أصباغ الأرز عادةً على مزيج من مستخلص الأرز والمذيبات والمرطبات والعطور. تم تحديد مكونات معينة من الأرز على أنها مفيدة للبشرة، بما في ذلك المركبات الفينولية والبيتين والسكوالين والتريسين ونخالة الأرز.

سنناقش هنا أهم ستة فوائد لأصباغ الأرز لبشرتك.

أفضل 6 فوائد للعناية بالبشرة باستخدام أصباغ الأرز

وجدت الأبحاث العلمية أن المكونات المعزولة من الأرز ومكوناته لها إمكانات واسعة للاستخدام في مستحضرات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل.

1. فوائد أصباغ الأرز المضادة للشيخوخة

جذبت هيدروليزات بروتين الأرز (RPHs) انتباه صناعة مستحضرات التجميل لفوائدها المحتملة للعناية بالبشرة. تم العثور على RPHs لها خصائص مضادة للأكسدة. من المعروف أن مضادات الأكسدة لها تأثيرات مضادة للشيخوخة على الجلد.

وقد ثبت أيضًا أن RPHs لها نشاط مضاد للهيالورونيداز. يساعد حمض الهيالورونيك (HA) على تجديد شباب الجلد عن طريق زيادة اللزوجة والرطوبة وجعل السوائل خارج الخلية أقل نفاذية. بسبب قدرته الممتازة على الاحتفاظ بالماء، يزيد حمض الهيالورونيك من نضارة البشرة وترطيبها ونعومتها، مما يقلل بدوره من ظهور التجاعيد.

يتناقص مستوى HA في الجلد بشكل طبيعي مع تقدم العمر. هيالورونيداز هو إنزيم يكسر HA، مما يتسبب في انخفاض قوة الجلد ومرونته ورطوبته. هذه الآثار السلبية للهيالورونيداز تؤدي إلى شيخوخة الجلد. يمكن تقليل التجاعيد عن طريق تثبيط الهيالورونيداز والحفاظ على محتوى HA في الجلد مع تقدمنا في العمر بشكل طبيعي.

بغض النظر عن عمرك، يمكن أن يساعد مستحضر الأرز بشرتك على الظهور بمظهر أكثر شبابًا.

2. فوائده أصباغ الأرز المضادة للالتهابات

يعاني الكثير من الأشخاص من أمراض جلدية التهابية. يحتوي الأرز على الأنثوسيانين، الذي يُظهر خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. ثبت أن الأنثوسيانين يقلل الالتهاب والضرر التأكسدي الخلوي من خلال العديد من الآليات الخلوية.

يحتوي الأرز الأسود (Oryza sativa L.) على مستويات عالية من مادة البوليفينول الأنثوسيانين، والتي لها آثار مفيدة على الصحة، بما في ذلك خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. يؤدي انهيار شبكات الكولاجين مع التقدم في السن أو تدهور الجلد إلى ضعف التئام الجروح في الجلد.

إن إحياء نمو الكولاجين الراكد يمكن أن يساعد في تحسين قدرة الجلد على التئام الجروح. قدمت إحدى الدراسات تقييماً للنشاط الخلوي للأنثوسيانين المستخرج من Oryza sativa L.، مما يوفر المعلومات اللازمة لتطوير منتجات جديدة تدعم عملية الشفاء الطبيعية.

عزز الأنثوسيانين هجرة الخلايا الليفية الجلدية للفئران (RDFs) وأظهر خصائص مضادة للأكسدة. الخلايا الليفية هي نوع من الخلايا التي تساهم في تكوين النسيج الضام، وهي مادة خلوية ليفية تدعم وتربط الأعضاء أو الأنسجة الأخرى في الجسم. تفرز الخلايا الليفية بروتينات الكولاجين التي تساعد في الحفاظ على الإطار الهيكلي للأنسجة، بما في ذلك الجلد.

كما زاد الأنثوسيانين من تعبير الرسول RNA (mRNA) للكولاجين من النوع الأول ألفا 2. ويمنع الأنثوسيانين بشكل كبير الفسفرة في بعض المركبات ويمنع تنشيط الوحدات الفرعية للعامل النووي-كابا ب (NF-κB)، p50 وp65، وهي النسخ. العوامل المسؤولة عن الالتهاب.

مجتمعة، تشير نتائج الدراسة إلى أن الأنثوسيانين من الأرز الأسود له خصائص مضادة للالتهابات وإمكانية مكافحة الشيخوخة عن طريق تعديل التعبير الجيني للكولاجين من النوع الأول وقمع تنشيط NF-inB الناجم عن H2O2 في الخلايا الليفية الجلدية.

مع وجود الكثير من الأدلة العلمية على فوائد الأرز المضادة للالتهابات، يمكن أن تكون أصباغ الأرز إضافة رائعة إلى روتين العناية بالبشرة.

3. فوائد أصباغ الأرز لتفتيح البشرة

لا تحتوي RPHs على نشاط مضاد للأكسدة ومضاد الهيالورونيداز فحسب، بل ثبت أيضًا أن لها نشاطًا مضادًا للتيروزيناز. يساهم إنزيم التيروزيناز المنتج للميلانين بشكل حيوي في العملية التي يتم من خلالها إنتاج الميلانين.

الميلانين يعطي بشرتنا وعينينا وشعرنا اللون أو التصبغ. يتم علاج اضطرابات التصبغ بشكل شائع، ويتم تحقيق تفتيح البشرة عن طريق تثبيط نشاط التيروزيناز. من المعروف أن RPHs لديه القدرة على تثبيط التيروزيناز، مما يؤدي إلى تفتيح البشرة.

مع الأخذ في الاعتبار هذا، يمكن أن تكون أصباغ الأرز وسيلة فعالة للحفاظ على نضارة بشرتك. تيساعد أصباغ الأرز أيضًا في تكوين الكولاجين، مما يساعد بشرتك بشكل مباشر على أن تبدو كالزجاج. وجدت دراسة أن الأرز يمكن أن يكون مصدرًا طبيعيًا محتملاً لمكونات مستحضرات التجميل الجلدية في منتجات مكافحة الشيخوخة وتبييض البشرة.

إذا كنت تبحثين عن بشرة أفتح وأشبه بالزجاج ومشرقة ولامعة، فقد تكون أصباغ الأرز هي بالضبط ما كنت تبحثين عنه.

4. فوائد أصباغ الأرز للحماية من الضوء

قد تساعد أصباغ الأرز في القضاء على الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية. أظهرت واقيات الشمس التي تحتوي على مستخلصات نخالة الأرز، إلى جانب المستخلصات النباتية الأخرى، حماية محسنة من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة. تشير إحدى الدراسات إلى أن الأرز الغني بالريسفيراترول قد يكون مرشحًا واعدًا لتنظيم تصبغ الجلد عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية. وقد أظهرت مستخلصاتها النباتية حماية محسنة من الأشعة فوق البنفسجية فئة A وB.

في إحدى الدراسات، تم اختبار قدرة مضادات الأكسدة للمستخلص الأنزيمي القابل للذوبان في الماء من نخالة الأرز (EERB) في نموذجين من خلايا الجلد. تم تحضين الخلايا في وسط استنباتي في وجود كميات مختلفة من EERB وتم تعريضها للأشعة فوق البنفسجية. اقترح الباحثون أن EERB يمكن أن يكون مستخلصًا طبيعيًا موحدًا مفيدًا في حماية الجلد من الضوء مع تطبيقات واعدة في مجال الأمراض الجلدية.

تشير هذه النتائج الواعدة إلى أن أصباغ الأرز يمكن أن تكون مصدرًا طبيعيًا لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

5. فوائد الترطيب لأصبغ الأرز

يُعتقد أن أستخدام الأرز موضعياً يُرطب البشرة. يلعب السيراميد دورًا حاسمًا في الحفاظ على وظيفة حاجز الجلد. تهدف دراسة إلى تقييم فعالية مكملات سيراميد الأرز (RC) لتحسين وظيفة حاجز الجلد كعامل لإزالة التصبغ من خلال تقييمات سريرية شاملة. بحثت الدراسة في الآثار المفيدة لمكملات RC التي يتم تناولها عن طريق الفم في 50 مشاركًا تطوعيًا.

قيمت هذه الدراسة ترطيب الجلد، وشدته ومرونته، وشدة التجاعيد، وفقدان الماء عبر البشرة (TEWL)، أو فقدان الماء من خلال الطبقة العليا من الجلد. تم العثور على مكملات RC لتحسين ترطيب الجلد بشكل ملحوظ، وإنتاج الزهم، والحزم والمرونة، وشدة التجاعيد في ثلاث مناطق تم تقييمها، وهي الخد الأيسر والرقبة والساعد الداخلي الأيمن. بالإضافة إلى ذلك، خفضت RC بشكل كبير معدلات TEWL، والتصبغ، والاحمرار.

أشارت تحليلات البيانات إلى أن المشاركين في سن أكبر كانوا أكثر استجابة تجاه تأثير مكملات RC. تشير النتائج التي توصل إليها الباحث إلى أن مكملات RC يمكن أن تحسن بشكل فعال وظيفة حاجز الجلد، وتقلل من شدة التجاعيد، وتقلل من التصبغ.

زيادة الرطوبة من أصباغ الأرز قد تساعد البشرة على البقاء رطبة وتقليل ظهور التجاعيد على الوجه والرقبة والذراعين.

6. أصباغ الأرز والحالات الجلدية

أثبتت المكونات المشتقة من الأرز فوائدها في علاج الأمراض الجلدية. يوفر مستخلص رماد نخالة الأرز الحماية من الإشعاع وإصابة الجلد. أظهرت مستخلصات نخالة الأرز المتخمرة وحمامات مرق نخالة الأرز فائدة في علاج التهاب الجلد التأتبي. تشير الأدبيات إلى أن المكونات المشتقة من الأرز هي أيضًا آمنة وغير مزعجة ولا تسبب الحساسية.

قامت دراسة بتقييم آثار مستخلص الأرز على الصدفية. تحدث الصدفية بشكل رئيسي بسبب الاستجابات المناعية المفرطة في البشرة أو الطبقة العليا من الجلد. يحتوي الأرز على الأنثوسيانين، الذي يُظهر خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. هدفت هذه الدراسة إلى تقييم دور مستخلص خام الأرز ذو اللون الأسود في تخفيف أعراض الصدفية باستخدام الجلد الاصطناعي الصدفي البشري ونموذج الصدفية الجرذية.

وأظهرت النتائج أن مستخلص الأرز قلل من شدة الصدفية عن طريق تقليل سمك البشرة والتهابها. كما أنه يقلل من أعراض الصدفية عن طريق زيادة مستويات التعبير عن السيتوكينات المضادة للالتهابات وتقليل مستويات السيتوكينات المؤيدة للالتهابات، والكيموكينات، والببتيدات المضادة للميكروبات.

وخلص الباحثون إلى أن مستخلص الأرز له تأثيرات علاجية على الصدفية من خلال خصائصه المضادة للأكسدة والمناعة.

إذا كانت بشرتك حساسة ومعرضة لالتهاب الجلد التأتبي أو تعاني من الصدفية، فقد يكون تونر الأرز مفيدًا لصحة بشرتك بشكل طبيعي.

الخلاصة

سواء كنت تعاني من التهاب عام في الجلد أو حالة جلدية، فإن منتجات العناية بالبشرة المصنوعة من الأرز والأصباغ على وجه الخصوص يمكن أن تكون الحل المهدئ لك ولبشرتك المتهيجة.

بفضل خصائص تبييض البشرة وتفتيحها، يمكن أن تساعد أحبار الأرز بشرتك على التوهج بلمعان متألق جديد ستحبينه. تعد زيادة الرطوبة والحماية من أشعة الشمس التي توفرها أصباغ الأرز من الفوائد الإضافية التي قد تساعد جميع أنواع البشرة من جميع الأعمار على الشعور بمظهر أكثر شبابًا وأقل تجاعيدًا.

يعتبر مستخلص الأرز مضادًا للحساسية وآمنًا بشكل عام للاستخدام على الجلد. قد تحتوي أصباغ الأرز على مكونات إضافية يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي، لذا تأكد من اختبار قطعة صغيرة من الجلد قبل استخدامه على مساحة واسعة من الجلد موضعيًا.

تأكد من استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا كنت تعاني من حالة جلدية قبل استخدام أصباغ الأرز.

المراجع:

  1. Ampawong S, Kengkoom K, Sukphopetch P, et al. Evaluating the effect of rice (Oryza sativa L.: SRNC05053-6-2) crude extract on psoriasis using in vitro and in vivo models. Sci Rep. 2020;10(1):17234. Published 2020 Oct 14. doi:10.1038/s41598-020-73741-6
  2. Chen HJ, Dai FJ, Chen CY, et al. Evaluating the Antioxidants, Whitening and Anti-aging Properties of Rice Protein Hydrolysates. Molecules. 2021;26(1):229. Published 2021 Aug 12. doi:10.3390/molecules26164880
  3. Lee TH, Seo JO, Do MH, Ji E, Baek SH, Kim SY. Resveratrol-Enriched Rice Down-Regulates Melanin Synthesis in UVB-Induced Guinea Pigs Epidermal Skin Tissue. Biomol Ther (Seoul). 2014;22(5):431-437. doi:10.4062/biomolther.2014.098
  4. Leo TK, Tan ESS, Amini F, Rehman N, Ng ESC, Tan CK. Effect of Rice (Oryza sativa L.) Ceramides Supplementation on Improving Skin Barrier Functions and Depigmentation: An Open-Label Prospective Study. Nutrients. 2022;14(13):2737. Published 2022 Jun 30. doi:10.3390/nu14132737
  5. Linsaenkart P, Ruksiriwanich W, Jantrawut P, et al. Natural Melanogenesis Inhibitor, Antioxidant, and Collagen Biosynthesis Stimulator of Phytochemicals in Rice Bran and Husk Extracts from Purple Glutinous Rice (Oryza sativa L. cv. Pieisu 1 CMU) for Cosmetic Application. Plants (Basel). 2023;12(4):970. Published 2023 Feb 20. doi:10.3390/plants12040970
  6. Palungwachira P, Tancharoen S, Phruksaniyom C, et al. Antioxidant and Anti-Inflammatory Properties of Anthocyanins Extracted from Oryza sativa L. in Primary Dermal Fibroblasts [published correction appears in Oxid Med Cell Longev. 2020 Jul 5;2020:6306104]. Oxid Med Cell Longev. 2019;2019:3849692. Published 2019 Oct 31. doi:10.1155/2019/6956034
  7. Santa-María C, Revilla E, Miramontes E, et al. Protection against free radicals (UVB irradiation) of a water-soluble enzymatic extract from rice bran. Study using human keratinocyte monolayer and reconstructed human epidermis. Food Chem Toxicol. 2010;48(1):83-88. doi:10.1016/j.fct.2009.09.019
  8. Zamil DH, Khan RM, Braun TL, Nawas ZY. Dermatological uses of rice products: Trend or true?. J Cosmet Dermatol. 2022;21(12):6636-6643. doi:10.1111/jocd.15420