يمكن أن تتأثر صحة الشعر بعدة عوامل مختلفة. تعد الوراثة والهرمونات ونمط الحياة وعادات الأكل والبيئة الخاصة بك من العناصر الأساسية التي تحدد صحة شعرك. طوال حياتك، قد تلاحظين تغيرًا في صحة شعرك. في بعض المراحل، قد يصبح شعرك أكثر جفافًا وخشونة. وفي أحيان أخرى، قد تفقدين المزيد من الشعر مما ترغبين فيه. وفي بعض الأحيان، ستحصلين على الشعر الناعم والحريري الذي تحبينه.

من بين العديد من الشكاوى الشائعة المتعلقة بالشعر، يعد ترقق الشعر وتساقطه من أهم المخاوف لدى البالغين. تتوفر الأدوية الموصوفة والمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية والعمليات الجراحية لحل هذه المشكلات، ولكن العديد منها يأتي مع آثار جانبية غير مرغوب فيها. إن فترة التوقف عن العمل والمخاطر المرتبطة بالجراحة، وزيادة نمو شعر الجسم، وتهيج فروة الرأس ليست سوى بعض من الآثار الجانبية للوصفات الطبية الشائعة ومنتجات تساقط الشعر التي لا تستلزم وصفة طبية. في حين أن هذه قد لا تكون مهددة للحياة، إلا أنها يمكن أن تكون غير مريحة وتؤثر سلبًا على نوعية حياتك.

لحسن الحظ، قد تساعد العديد من المنتجات الطبيعية في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه مع آثار جانبية أقل. على وجه الخصوص، اكتسب زيت الروزماري الكثير من الاهتمام في السنوات الأخيرة لقدرته على تعزيز صحة الشعر. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن زيت الروزماري، واستخداماته في تعزيز نمو الشعر وإبطاء تساقطه، وكيفية تعديل نظامك الغذائي لتشجيع صحة أفضل للشعر.

فوائد زيت الروزماري واستخداماته

يُعرف زيت الروزماري بأنه عشب لذيذ للطهي، ولكنه تم استخدامه أيضًا لعدة قرون في التطبيقات الطبية. يقال إنه يقدم فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وقد يساعد في تحسين الذاكرة والتركيز. 1 حتى أن بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات تشير إلى أن مستخلص الروزماري قد يساعد في الوقاية من سرطان الثدي والقولون. 2 مع خصائص صحية قوية، من المؤكد أنك ستسمع المزيد عنه. زيت الروزماري والمنتجات ذات الصلة في السنوات القادمة.

العلاج العطري

يشيع استخدام زيت الروزماري العطري في العلاج بالروائح. لا يتمتع زيت الروزماري برائحة ترابية مريحة فحسب، بل يُعتقد أنه يخفف التوتر وقد يحسن التركيز والذاكرة.

سواء تم نشره بمفرده أو مع زيوت أخرى معروفة بفوائدها في تقليل التوتر، مثل اللافندر، فإن استنشاق رائحة الروزماري طوال اليوم قد يساعد في تحسين مستويات الكورتيزول لديك. لجني هذه الفوائد، فكر في إضافة موزع روائح عطرية إلى مكتبك ومنزلك، وتحقق من المجموعة الواسعة من الزيوت العطرية المتوفرة. في حين أن بعضها قد يساعد في تحسين النوم، فإن البعض الآخر ينشط - ويمكنك اختيار بعضها ببساطة لأنك تستمتع بالرائحة.

2. تحسين الدورة الدموية

عندما يتعلق الأمر بالفوائد الصحية لزيت الروزماري، فقد يعزز هذا الزيت نمو الشعر بعدة طرق. إحدى طرق العمل المشتبه بها هي من خلال تحسين الدورة الدموية، والتي يمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر. 3 عندما تكون الدورة الدموية ضعيفة، قد يؤدي نقص تدفق الدم إلى بصيلات الشعر إلى موتها، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. الخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات للروزماري قد تدعم أيضًا صحة الشعر.

فوائده الصحية

البحث عن تأثير زيت الروزماري على صحة الشعر واعد. في إحدى الدراسات التي فحصت فعالية زيت الروزماري لعلاج الصلع الذكري أو الأنثوي، شهد الأشخاص الذين استخدموا زيت الروزماري لمدة ستة أشهر زيادات كبيرة مماثلة في نمو الشعر مثل أولئك الذين استخدموا المينوكسيديل 2٪، المعروف باسم روجين. بالإضافة إلى ذلك، كانت حكة فروة الرأس أقل تواتراً بشكل ملحوظ لدى أولئك الذين يستخدمون زيت الروزماري العطري مقارنة بمن يستخدمون المينوكسيديل 2٪، مما يضيف فائدة أخرى لاستخدام الروزماري على المنتجات التجارية المصنعة لتساقط الشعر.4

تناولت دراسة أخرى استخدام الزيوت العطرية لعلاج الثعلبة، وهي حالة تتميز بتساقط الشعر المفاجئ وغير المكتمل. في ذلك، كان الأشخاص الذين يعانون من الثعلبة والذين قاموا بتدليك مزيج من الزيوت بما في ذلك الزعتر والروزماري والخزامى وخشب الأرز في فروة رأسهم يوميًا، يتمتعون بنمو شعر أكبر بكثير من الأفراد الذين استخدموا زيتًا ناقلًا فقط.5

كيف تستخدمين زيت الروزماري للشعر؟

إذا كنت تفكر في استخدام زيت الروزماري للمساعدة في علاج تساقط الشعر، فإليك بعض الطرق لدمج هذا الزيت في روتينك الصحي.

  • عليك بتدليك فروة رأسك بالزيت: حاول ببساطة تدليك فروة رأسك باستخدام الروزماري والزيوت الأخرى التي يعتقد أنها تفيد نمو الشعر. عليك دمج ما يقرب من خمس قطرات من زيت الروزماري مع ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من زيت ناقل، مثل زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو، وعليك بتدليك فروة رأسك جيدًا. إذا اخترت شطف شعرك بعد وضع الزيت، فاسمح للزيت بالتغلغل في فروة رأسك لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل الشطف. بخلاف ذلك، يمكنك الانتظار حتى الاستحمام التالي لشطف الزيت.
  • عليك إضافة زيت الروزماري إلى منتجات شعرك: فكر في إضافة زيت الروزماري إلى منتجات الشعر العادية، بما في ذلك الشامبو والبلسم والأمصال . عليك البدء بمنتجات صغيرة مثل مصل الشعر الذي يبقى على فروة رأسك لساعات. بالنسبة للشامبو والبلسم الذي يتم غسله بسرعة بعد الاستخدام، فكري في إضافة حوالي خمس قطرات من زيت الروزماري لكل أوقية من المنتج.

سلامة زيت الروزماري

عليك تجنب وصول زيت الروزماري مباشرة إلى عينيك. لحسن الحظ، لا توجد مخاوف صحية أو آثار جانبية مرتبطة باستخدام زيت الروزماري في العلاج العطري أو الاستخدامات الموضعية. أفضل طريقة هي البدء بكميات صغيرة، وخلط الزيت العطري مع زيت ناقل قبل وضعه على بشرتك، وزيادة كمية زيت الروزماري التي تستخدمها ببطء حتى تحدد مدى تحمل بشرتك.

أفضل الأطعمة لشعر أكثر صحة

تعتبر التأثيرات المفيدة لزيت الروزماري على نمو الشعر وصحة الشعر بشكل عام واعدة. ولكن إذا كنت قلقة بشأن تساقط الشعر، فإن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالمواد المغذية التي تدعم صحة الشعر قد يدعم رحلتك إلى شعر ناعم وحريري.

عدم الحصول على ما يكفي من بعض العناصر الغذائية يمكن أن يؤدي إلى إبطاء نمو الشعر وربما يساهم في تساقط الشعر. إن نقص الفيتامينات D و B12 والبيوتين والريبوفلافين والحديد ليست سوى بعض العناصر الغذائية التي يعتقد أنها تلعب دورًا في تساقط الشعر. 6 يمكن تناول مكملات الشعر والبشرة والأظافر يوميًا تساعد على ضمان حصولك على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الشعر. النظام الغذائي الشامل المتوازن الغني بمجموعة واسعة من المغذيات الدقيقة قد يدعم أيضًا صحة الشعر.

الأطعمة التالية غنية بشكل خاص بالعناصر الغذائية التي تدعم نمو الشعر بشكل صحي.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية، بما في ذلك سمك السلمون والرنجة والماكريل، على دهون أوميجا 3 الصحية للقلب والمرتبطة بنمو الشعر. مع مضادات الأكسدة لمدة ستة أشهر، شهدت انخفاضًا في تساقط الشعر ونموًا أكثر كثافة للشعر مقارنة بالمجموعة الضابطة. 8 بينما يوفر المكمل مصدرًا أكثر تركيزًا للأوميغا 3، يمكنك أيضًا الحصول على كميات وافرة من تناول الأسماك الدهنية.

تعتبر الأسماك الدهنية أيضًا مصدرًا ممتازًا للبروتين وفيتامين د3، وهو عنصر غذائي آخر مهم لصحة الشعر. تم ربط نقص فيتامين د بتساقط الشعر.9 تعد الأسماك المعلبة خيارًا سهلاً ومريحًا لدمج المزيد من الأسماك الدهنية في نظامك الغذائي. ما عليك سوى إضافة السمك المعلب إلى السلطات أو السندويشات، أو تناوله بمفرده مع المقرمشات المفضلة لديك.

المكسرات والبذور

في جميع الأحوال، تعد المكسرات والبذور مصادر ممتازة للدهون الصحية والألياف والبروتين. حتى أن بعضها معروف بمحتواه من أوميجا 3، مثل الجوز وبذور الشيا والكتان والقنب. كما أنها توفر المغذيات الدقيقة المهمة لصحة الشعر، مثل فيتامين هـ وفيتامين ب والزنك.

عليك إدخال المزيد من المكسرات والبذور في قائمتك اليومية لرعاية شعر صحي. تُشكل جميع المكسرات والبذور طبقة رائعة على دقيق الشوفان والعصائر، كما تُعد المكسرات الكاملة خيارًا بسيطًا للوجبات الخفيفة التي يمكن دمجها مع الفواكه المجففة للحصول على حلوى حلوة ومالحة. لا تنس زبدة الجوز والبذور، وهي طريقة أخرى سهلة ومتعددة الاستخدامات لدمج العناصر الغذائية الصحية للشعر في وجباتك اليومية والوجبات الخفيفة.

المحار

على الرغم من أنه ربما لا يكون الطعام الأكثر تنوعًا في هذه القائمة، إلا أن المحار قد يساهم أيضًا في صحة شعرك. يحتوي المحار على نسبة عالية بشكل استثنائي من الزنك، وهو عنصر غذائي ضروري لصحة الشعر والجلد. في الواقع، قد يؤدي نقص الزنك إلى تساقط الشعر، وفقًا لإحدى الدراسات.10 يبدو أن مكملات الزنك تعمل على عكس تساقط الشعر الناجم عن النقص، ويمكن أن يساعد الاستهلاك اليومي للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك في الحفاظ على مستويات صحية من هذه العناصر الغذائية في الدم.11

استمتع بالمحار الطازج من المطاعم المحلية. للحصول على حل بسيط لرغبتك في تناول المحار، قم بدمج المحار المعلب في أطباق المعكرونة محلية الصنع، أو استخدمها لتزيين البيتزا، أو قم بإعداد مجموعة من يخنة المأكولات البحرية.

البقوليات

مثل المحار، تعد الفاصوليا مصدرًا مركزًا آخر للزنك الغذائي والمواد المغذية الأخرى لصحة الشعر مثل البيوتين والحديد. الفاصوليا متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق ويمكن الاستمتاع بها ساخنة أو باردة في السلطات أو الحساء، محمصة ومتبلة، أو مهروسة. في الحمص محلية الصنع. ستجد أيضًا العناصر الغذائية الأساسية الأخرى في الفاصوليا، مثل الألياف والبروتين، وكلاهما يجب أن يكون جزءًا من كل وجبة تتناولها.

لا تنس فول الصويا عند التفكير في طرق زيادة تناولك للعناصر الغذائية الأساسية. يعد الإدامامي المطبوخ على البخار أو المحمص الجاف وجبة خفيفة سهلة غنية بالبروتين أو طبقة علوية للوجبة تتطلب الحد الأدنى من التحضير.

اللحوم

تشتهر اللحوم الحمراء بمحتواها من البروتين، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد المتوفر بيولوجيًا. يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على توصيل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك بصيلات الشعر. اختر قطع اللحوم الخالية من الدهون والتي تحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة والكوليسترول مقارنة باللحوم التي تحتوي على دهون. للحصول على طريقة سهلة لدمج هذا البروتين والأغذية الغنية بالحديد في وجباتك الخفيفة، جرب لحم البقر المقدد. قم بإقرانها مع حصة من الفاكهة للحصول على وجبة خفيفة متوازنة.

الخلاصة

لا يضيف الروزماري نكهة إلى طعامك ورائحة مهدئة لبيئتك فقط - تشير الأبحاث إلى أن استخدام زيت الروزماري موضعيًا قد يساعد في دعم نمو الشعر الصحي وإبطاء تساقط الشعر مع آثار جانبية أقل من المنتجات التجارية لتساقط الشعر. يمكن لنظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين د وفيتامين ب وأوميجا 3 والزنك والحديد أن يدعم أيضًا صحة الشعر ويقلل من خطر تساقط الشعر بسبب نقص العناصر الغذائية.

على الرغم من عدم وجود آثار جانبية معروفة لاستخدام الروزماري لأغراض الطهي أو العلاج العطري أو تساقط الشعر، استخدم دائمًا زيتًا ناقلًا قبل وضع زيت الروزماري مباشرة على بشرتك أو فروة رأسك.

المراجع:

  1. Veenstra JP, Johnson JJ. Rosemary (Salvia rosmarinus): Health-promoting benefits and food preservative properties. Int J Nutr. 2021;6(4):1-10.
  2. Moore J, Yousef M, Tsiani E. Anticancer Effects of Rosemary (Rosmarinus officinalis L.) Extract and Rosemary Extract Polyphenols. Nutrients. 2016;8(11). 
  3. Ahmed HM, Babakir-Mina M. Investigation of rosemary herbal extracts (Rosmarinus officinalis) and their potential effects on immunity. Phytotherapy Research. 2020;34(8):1829-1837. 
  4. Panahi Y, Taghizadeh M, Marzony ET, Sahebkar A. Rosemary oil vs minoxidil 2% for the treatment of androgenetic alopecia: a randomized comparative trial. Skinmed. 2015;13(1):15-21.
  5. Harries MJ, Sun J, Paus R, King LE. CLINICAL REVIEW Management of alopecia areata. BMJ. 2010;341:3671. 
  6. Almohanna HM, Ahmed AA, Tsatalis JP, Tosti A. The Role of Vitamins and Minerals in Hair Loss: A Review. Dermatol Ther (Heidelb). 2019;9(1):51. 
  7. Fish, salmon, pink, canned, total can contents | USDA FoodData Central. FoodData Central. Accessed August 15, 2022. 
  8. Le Floc’h C, Cheniti A, Connétable S, Piccardi N, Vincenzi C, Tosti A. Effect of a nutritional supplement on hair loss in women. J Cosmet Dermatol. 2015;14(1):76-82. 
  9. Nayak K, Garg A, Mithra P, Manjrekar P. Serum Vitamin D3 Levels and Diffuse Hair Fall among the Student Population in South India: A Case-Control Study. Int J Trichology. 2016;8(4):160-164. 
  10. Cheung EJ, Sink JR, English Iii JC. Vitamin and Mineral Deficiencies in Patients With Telogen Effluvium: A Retrospective Cross-Sectional Study. J Drugs Dermatol. 2016;15(10):1235-1237.
  11. Magnesium - Health Professional Fact Sheet. National Institutes of Health. Accessed August 15, 2022.