تم نشر المقال الأصلي في أغسطس 2019/ جرى التحديث في يونيو 2023

مشاكل النوم تعتبر وباء. ومع تصاعد مشاكل الوصفات الطبية التقليدية والحبوب المنومة التي لا تستلزم وصفة طبية، يبحث الناس عن بدائل طبيعية للمساعدة في الحصول على نوم جيد ليلاً. بفضل التحقيقات العلمية الحديثة و التيكتوك، يساعد الكرز اللاذع على النوم الطبيعي. تم تأكيد خصائصه المعززة للنوم في ثلاث تجارب سريرية بشرية.

ما هو الكرز اللاذع؟

الكرز موطنه الأصلي أوروبا وغرب آسيا ولكنه ينتشر الآن في جميع أنحاء العالم. هناك نوعان أساسيان من الكرز - الحلو واللاذع. معظم الناس على دراية بالكرز الحلو مثل الكرز الغامق الذي ينمو جيدًا بشكل خاص في شمال غرب المحيط الهادئ للولايات المتحدة.

الكرز اللاذع حامض، وليس حلوًا، كما يوحي الاسم. تزرع ولاية ميشيغان أكثر من 70٪ من الكرز للاذع في الولايات المتحدة. صنف Montmorency هو الأكثر شعبية.

بالإضافة إلى المذاق، يحتوي الكرز الحلو واللاذع على مواد كيميائية نباتية مختلفة قليلاً. يحتوي كلاهما على مركبات الفلافونويد الفريدة، والمعروفة باسم الأنثوسيانين، المسؤولة عن ألوانها وأنشطتها البيولوجية، مثل ممارسة التأثيرات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

ما يميز الكرز اللاذع هو أنه مصدر غذائي للميلاتونين. ومع ذلك، فإن التركيز لا يقترب من نفس مستوى الجرعات النموذجية للميلاتونين كأداة مساعدة على النوم.

لكن هذا لا يهم كثيرًا لأن النتائج الإيجابية في دراسات النوم دفعت الباحثين إلى التعبير عن اعتقادهم بأن فعالية الكرز اللاذع كمساعد على النوم ناتجة عن التأثير التآزري لمكونات الميلاتونين والكيمياء النباتية.

البحث عن فوائد الكرز اللاذع للنوم

كانت هناك ثلاث تجارب سريرية على البشر باستخدام عصير الكرز اللاذع كمساعد على النوم. في الدراسة الأولى، كان تأثير عصير الكرز اللاذع (240 مل مرتين في اليوم) أو الدواء الوهمي على مدى أسبوعين على جودة النوم لدى الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين يعانون من سوء جودة النوم.

تم اختيار 15 شخصًا عشوائياً لتناول دواء وهمي (أسبوعين) أو عصير كرز (أسبوعين)، مفصولة بفترة نقاهة لمدة أسبوعين، ثم انتقلوا لتلقي المادة الأخرى. أظهرت النتائج أن عصير الكرز الحامض أنتج تحسنًا ملحوظًا لمدة 62 دقيقة في مدة استيقاظ الأشخاص بعد بداية النوم.

كانت الدراسة الثانية عبارة عن دراسة مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي. تناول عشرون متطوعًا (10 رجال و10 نساء تتراوح أعمارهم بين 18-40 عامًا) إما دواءً وهميًا أو عصير الكرز اللاذع (30 مل) لمدة سبعة أيام. أظهرت النتائج عدة تأثيرات إيجابية مع مكملات الكرز اللاذع. الأهم من ذلك، تحسن إجمالي وقت النوم وكفاءة النوم بشكل ملحوظ. وكان الاكتشاف الرئيسي هو أن مستوى الميلاتونين في الدم كان مرتفعًا بشكل كبير فقط في مجموعة عصير الكرز.

أجريت الدراسة الثالثة على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والذين يعانون من سوء جودة النوم المزمن. مشاكل النوم شائعة لدى كبار السن وترتبط بانخفاض جودة الحياة وزيادة انتشار التدهور المعرفي والاكتئاب وتفاقم الحالات الصحية المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم.

تم اختيار 15 شخصًا عشوائياً لتناول دواء وهمي (أسبوعين) أو عصير كرز (أسبوعين)، مفصولة بفترة نقاهة لمدة أسبوعين، ثم انتقلوا لتلقي المادة الأخرى. أظهرت النتائج أن مجموعة الكرز اللاذع زادت من وقت النوم بمقدار 84 دقيقة بناءً على مراقبة موجات الدماغ.

أنتج الكرز اللاذع أيضًا تحسينات في كفاءة النوم (الوقت اللازم للنوم [والبقاء نائمين). نظرت هذه الدراسة في مصل الكينورينين إلى نسبة التربتوفان كآلية عمل محتملة للكرز اللاذع.

التربتوفان هو مقدمة من السيروتونين والميلاتونين، وهما ناقلان عصبيان يشتركان في بدء النوم والحفاظ عليه. الكينورينين هو منتج من تحلل التربتوفان الذي يمكن أن يضعف تحويل التربتوفان إلى السيروتونين والميلاتونين. تتنبأ نسبة الكينورينين إلى التربتوفان بالأرق وسوء جودة النوم. في هذه الدراسة التي أجريت على كبار السن، قلل تركيز عصير الكرز اللاذع من نسبة الكينورينين إلى التربتوفان، مما يشير إلى أنه يمكن تحويل المزيد من التربتوفان إلى السيروتونين والميلاتونين.

ما تظهره نتائج هذه الدراسات الثلاث هو أن الكرز اللاذع لديه القدرة على تحسين نوعية النوم. ومع ذلك، فإن هذا التأثير لا علاقة له بتزويد الميلاتونين وحده. إن مستوى جرعة عصير الكرز اللاذع والمركز المستخدم في هذه الدراسات سيوفر على الأكثر 85 ميكروغرام من الميلاتونين.

الجرعة النموذجية من الميلاتونين كمساعد على النوم هي من 3 إلى 5 ملغ، والتي تترجم إلى 3000 إلى 5000 ميكروغرام أو ما لا يقل عن 30 إلى 50 ضعف المستوى الذي توفره مستحضرات الكرز اللاذع. هناك ما هو أكثر من مجرد تزود الكرز للميلاتونين. أعرب العديد من الباحثين عن اعتقادهم بأن فعالية الكرز اللاذع كمساعد على النوم ناتجة عن التأثير التآزري لمكونات الميلاتونين والكيمياء النباتية. البيانات الموجودة تدعم هذا الاعتقاد.

أشكال الكرز اللاذع والجرعة

يأتي الكرز اللاذع في عدة أشكال: عصير، عصير مركز، وخلاصة جافة مركزة. كل منهم يمكن أن يكون فعالا. لتحسين النوم، يوصى عمومًا بتناول الكرز اللاذع قبل وجبة المساء. جرعة عصير الكرز اللاذع 240 مل، و30 مل من الكرز مركز، و500 مجم من المسحوق.

المراجع:

  1. Kirakosyan A, Seymour EM, Urcuyo DE, et al. Chemical profile and antioxidant capacities of tart cherry products. Food Chemistry 2009;115:20-25.
  2. Pigeon WR, Carr M, Gorman C, et al. Effects of a tart cherry juice beverage on the sleep of older adults with insomnia: a pilot study. J Med Food. 2010;13:579–583.
  3. Howatson G, Bell PG, Tallent J, et al. Effect of tart cherry juice (Prunus cerasus) on melatonin levels and enhanced sleep quality. Eur J Nutr. 2012;51:909–916.
  4. Losso JN, Finley JW, Karki N, Liu AG, Prudente A, Tipton R, Yu Y, Greenway FL. Pilot Study of the Tart Cherry Juice for the Treatment of Insomnia and Investigation of Mechanisms. Am J Ther. 2018 Mar/Apr;25(2):e194-e201.