يريد الكثير من الناس تصديق أن تناول كأس أو كأسين من النبيذ الأحمر أو غيره من المشروبات الكحولية الأخرى بصفة شبه يومية تكون مفيدة لصحتهم. ولكن هل يا تُرى هذه خرافة مبنية على علم وتسويق يتسمان بالسوء؟

بدأت فكرة أن النبيذ مشروب صحي في عام 1991 في حلقة من البرنامج الإخباري الشهير 60 دقيقة الذي يُعرض في الولايات المتحدة. أثار المقطع فكرة أن تناول النبيذ الأحمر كان مسؤولاً عن "المفارقة الفرنسية" التي أشارت إلى انخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الشعب الفرنسي على الرغم من ارتفاع نسب مستويات الكوليسترول الغذائي لديهم.

بُنيت الفرضية على فكرة أن وجود مادة البوليفينول المضادة للأكسدة في النبيذ، وخاصة النبيذ الأحمر هي المسؤولة عن هذه المفارقة الفرنسية. حصل المركب ؛ريسفيراترول ؛ على قدر كبير من التقدير، لكن محتوى ريسفيراترول في كوب من النبيذ الأحمر سعة 5 أونصة يتراوح من 0.03 إلى 1.07 مجم فقط، بينما يتراوح في النبيذ الأبيض من 0.01 إلى 0.27 مجم. أظهرت الدراسات التالية أن هذا المستوى المنخفض جدًا من مركب ريسفيراترول لا يعود بأي فائدة في تقليل الوفيات القلبية الوعائية أو السرطان أو الوفاة لأي من الأسباب الأخرى.1

ريسفيراترول يعود بفوائد صحية متنوعة ولكن من الأفضل الحصول عليه من المكملات التي تقدم جرعة من 500 إلى 1000 مجم يوميًا. سوف يستغرق الأمر ما يقرب من 500 إلى 1000 كأسًا من النبيذ للحصول على هذه الكمية من ريسفيراترول.

 توجد بوليفينولات أخرى ذات خصائص مضادة للأكسدة في النبيذ ذات فوائد محتملة للقلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، فإن المستويات أقل بكثير من تلك الموجودة في المصادر الغذائية والمكملات ذات الفوائد المؤكدة للقلب.

فكرة أن النبيذ هو العامل المسؤول عن المفارقة الفرنسية غير مرجحة تمامًا عند النظر في عوامل النظام الغذائي ونمط الحياة. أولاً، أظهرت بعض الدراسات السكانية أن شرب القليل من كأس واحد من النبيذ شهريًا كان يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية. هذه الكمية صغيرة جدًا ومن غير المحتمل أن تكون عاملاً مسؤولاً عن أي آثار مفيدة قد تم رصدها.2 يمكن تفسير الفوائد الوقائية بسهولة من خلال عوامل النظام الغذائي ونمط الحياة الأخرى. فمثلًا قد أظهرت دراسة القلب في كوبنهاغن أن الأشخاص الذين شربوا الخمر يتناولون أيضًا ضعف الكمية اليومية من الخضار والفاكهة.3

أخيرًا، يظن الكثيرون أن لدور النبيذ أهمية كبيرة بصفته جزء من حمية البحر الأبيض المتوسط، وهذه الحمية هي الاستراتيجية الغذائية الأكثر توثيقًا لتعزيز صحة القلب. هذه الحمية هي مصدر غني للمركبات المعززة للصحة، بما في ذلك البوليفينول والمواد الكيميائية النباتية الأخرى، حتى بدون استهلاك النبيذ. لا يُقدم مكون الكحول أي تأثير مفيد لأنه مادة سامة خلوية ترتكز على آليات مضادات الأكسدة. مع وجود هذه المخاطر الصحية حتى مع تناول النبيذ بشكل معتدل، فإن التركيز على المصادر الغذائية والتكميلية للمركبات الصحية للقلب يكون أكثر منطقية من النبيذ الأحمر.4 

معدلات تناول الكحول المعتدلة ونسب الوفيات

تشير جمعية القلب الأمريكية وغيرها من المنظمات الطبية في جميع أنحاء العالم إلى أن تناول الكحوليات باعتدال يقدم بعضًا من الفوائد الصحية، لكن البيانات الأحدث تظهر أنه لا يعود بأي فائدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن منظمة الصحة العالمية كانت واضحة تمامًا بشأن تصريحها بأن الكحول مادة سامة مسؤولة عن الكثير من الضرر للصحة والمجتمع.

من بين أمور أخرى، يرتبط استهلاك الكحول بتأثيرات سامة كبيرة على الدماغ والكبد والجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي. تزيد المشروبات الكحولية أيضًا من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان وتصنفها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان على أنها مسببة للسرطان. 

عند النظر إلى البيانات المتعلقة بتأثير استهلاك الكحول والصحة، من المهم أولاً تحديد تناول نسبة الكحول "المعتدلة"، والتي يشار إليها عمومًا بالجرعة من 100 إلى 200 غرام من الكحول في الأسبوع. 

لنلقي نظرة على الوصول إلى هذا المستوى من تناول النبيذ. زجاجة واحدة من النبيذ (750 مل) تحتوي على خمسة أكواب، كل كوب يحتوي على 5 أونصات من النبيذ، أي 12% من الكحول. الكوب الواحد يعادل 14 جرام من الكحول النقي. وينطبق الأمر ذاته على 12 أونصة من البيرة العادية (5%) أو 1.5 أونصة من المشروبات الروحية المقطرة بنسبة 40% من الكحول.

 إن تناول 100 إلى 200 جرام من الكحول أسبوعيًا يُكافيء مشروبًا كحوليًا واحدًا أو اثنين يوميًا. السؤال الهام هو هل تناول 100 إلى 200 جرام من الكحول أسبوعياً يعزز الصحة أو طول العمر؟ الإجابة هي لا بشدة.

في الواقع، وفقًا لتحليل مفصل في المجلة الطبية (ذا لانسيت)، فإن تناول 200 جرام من الكحول الأسبوعي مقارنة بـ 100 مجم يؤدي إلى خسارة 1-2 سنوات من متوسط العمر المتوقع في سن 40. 5بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن من 40، يرتبط تناول الكحول على أي مستوى بعدم وجود فوائد صحية على الإطلاق ولكنه يسبب الضرر فقط.

على الرغم من وجود أدلة توضح عكس ذلك، حيث أن تناول الكحول قد يُظهر بعض الفوائد الصحية يقتصر على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن أربعين عامًا والذين لديهم استهلاك "محدود" للكحول. ويُترجم هذا إلى تناول أقل من كأس نبيذ واحد في الأسبوع أو أكثر. هذا يعني تناول كمية أقل بكثير من كأس أو كأسين من النبيذ في اليوم.

مشاكل عملية التمثيل الغذائي للكحول 

الكحول مادة سامة خلوية، وتؤدي طريقة التمثيل الغذائي له في الجسم إلى احتمالية حدوث سمية أكبر. عندما يصل الكحول إلى الكبد، يتم تمثيله الغذائي بواسطة إنزيم يسمى نازعات هيدروجين الكحول (ADH) ليتم تحويله إلى مركب أكثر سمية يُعرف باسم الأسيتالديهيد، وهو أكثر ضررًا بنحو 1000 مرة من الكحول.

الأسيتالديهيد مسؤول بصورة رئيسية عن العديد من الآثار الضارة لتناول الكحول وعملية الإدمان نفسها. يفتقر بعض الأشخاص إلى مستويات أو نشاط كافٍ من إنزيم يُعرف باسم نازعات هيدروجين الألدهيد (ALDH). هؤلاء الأشخاص عرضة لمزيد من الآثار الضارة الناجمة عن الكحول وإدمانه. والسبب أن الأسيتالديهيد لا يتم تكسيره بشكل صحيح. عادةً، يُحول مركب (ALDH) الأسيتالديهيد إلى حمض الخليك والماء.

يسبب نقص مركب (ALDH) "تفاعل تدفق الكحول"، مما يعكس احمرار الشخص في الوجه والرقبة والكتفين، وفي بعض الحالات على الجسم بالكامل بعد تناول المشروبات الكحولية. كما أنه مرتبط بزيادة معدل ضربات القلب والغثيان والصداع. 

يعد نقص مركب (ALDH) أحد أكثر عيوب الإنزيم الوراثي شيوعًا. يصيب حوالي من 35% إلى 40% من الآسيويين وحوالي 8% من سكان العالم. يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذا النقص والذين يعانون بانتظام من تفاعل تدفق الكحول تجنب تناول الكحول تمامًا لأنهم يخاطرون بزيادة الضرر الخلوي.

الآثار الضارة للكحول على الصحة

على المستوى الخلية، يكون لتناول الكحول تأثيرًا ضارًا عند أي جرعة، ولكن مع زيادة الجرعات، تصبح هذه التأثيرات أكثر حدة بشكل تدريجي. مرة أخرى، يعتبر الكحول والأسيتالديهيد من السموم الخلوية المباشرة. 

فيما يلي بعض الآثار الضارة الأخرى للكحول:

  1. الكحول مصدر للسعرات الحرارية الفارغة. يحتوي كل مشروب يحتوي على كحول على ما يقرب من 100 إلى 150 سعرًا حراريًا. يحول الجسم الكحول بصفة أساسية إلى أحماض دهنية.
  2. يُركز تناول الكحول على التحكم في نسبة السكر في الدم وقد يؤدي إلى هبوط نسبة السكر في الدم التفاعلي (انخفاض السكري). 
  3. يعتبر الكحول مثبطًا للجهاز العصبي المركزي، مما قد يؤدي إلى انخفاض المزاج ومستويات الطاقة. 
  4. يتدخل الكحول في إنتاج الطاقة (ATP) مما يُيسر الشعور بالإجهاد ويُسبب نقص في القدرة على التحمل.
  5. يؤدي تناول الكحول بشكل منتظم إلى ارتشاح دهني في الكبد وضعف وظائف الكبد لدى جميع الأشخاص تقريبًا.
  6. يمنع تناول الكحول امتصاص العناصر الغذائية أو يؤدي إلى نضوب المغذيات، خاصة في الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامينات ب والمعادن. 
  7. يؤدي تناول الكحول إلى إلغاء العديد من الفوائد الفسيولوجية للتمارين الرياضية.
  8. يقلل الكحول من وظيفة المناعة ويضعف قدرة الجسم على الشفاء.
  9. يمكن أن يقلل استهلاك الكحول من إفراز هرمون النمو البشري (HGH) بنسبة تصل إلى 70 نسبة مئوية.

 هذه القائمة فقط على الآثار الفسيولوجية للكحول. الأضرار الكلية للكحول وإدمان الكحول على الرعاية الصحية والمجتمع لا تُحصى. ومع ذلك، فإن التقديرات تشير إلى أنه يُمثل حوالي 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي للبلدان المتقدمة،6 وهو ما يترجم إلى ما يقرب من 525 مليار دولار للولايات المتحدة.

كيفية حماية وظائف الكبد

من الأمور الأساسية للحماية من الآثار الضارة للكحول في الأشخاص الذين يختارون شرب الكحول الحد من تناولهم للكحول أكثر من جرعة واحدة من الكحول في اليوم. يتم تحديد الجرعة على أنها كأس واحد من النبيذ سعة 5 أونصة، أو 12 أونصة من البيرة، أو 1.5 أونصة من الكحول المقطر يوميًا على الأكثر. أي شيء أكثر من هذا المستوى من المحتمل أن يضر بصحتك بشكل كبير.

من الضروري حماية وظائف الكبد ودعمها إذا كنت تشرب الكحول، حتى بمستويات منخفضة ومتوسطة وبالتأكيد عند المستويات الأعلى. حتى الكميات المتوسطة من الكحول تكفي لإنتاج ارتشاح الكبد الدهني. حيث أن الكبد هو العضو الرئيسي لعملية التمثيل الغذائي وإزالة السموم، فإن علامة التلف وضعف الوظيفة واضحة للغاية. 

ينتشر مرض الكبد الدهني أيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. غالبًا ما ينتج عن فقدان الوزن ثبات كامل لهذه العلامة على ضعف الكبد.

تشمل أهم الإرشادات الغذائية لدعم وظائف الكبد الجيدة: تجنب السكر المكرر ومنتجات الدقيق، وشرب ما لا يقل عن 48 أونصة من الماء كل يوم، وتناول الكثير من الخضروات، خاصة بسبب محتواها العالي من الألياف القابلة للذوبان في الماء والإمداد الغني بمواد إزالة السموم المعززة. المواد الكيميائية النباتية. 

بعض الأطعمة المعينة مفيدة بشكل خاص لأنها تحتوي على العناصر الغذائية والمواد الكيميائية النباتية التي يحتاجها جسمك لإنتاج وتنشيط العشرات من الإنزيمات المشاركة في مراحل مختلفة من عملية التخلص من السموم. هذه الأطعمة تشتمل على ما يلي:

  • الثوم والبقوليات والبصل والبيض وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت
  • مصادر جيدة للألياف القابلة للذوبان في الماء، مثل الكمثرى ونخالة الشوفان والتفاح والبقوليات 
  • خضروات عائلة الكرنب، وخاصة البروكلي، وبراعم بروكسل، والكرنب
  • الخرشوف والبنجر والجزر وخضار الهندباء والعديد من الأعشاب والتوابل مثل الكركمالقرفة, و الزنجبيل

بخصوص المكملات الغذائية، إليك بعض التوصيات الرئيسية:

المكملات الغذائية الأساسية للصحة العامة

  • تركيبة الفيتامينات المتعددة والمعادن عالية الفعالية: يتداخل الكحول مع الامتصاص والتمثيل الغذائي السليم لمعظم الفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامينات أ وفيتامين ب والمغنيسيوم والزنك.
  • فيتامين د ٣: يعتبر انخفاض فيتامين د ٣ شائعًا لدى معظم البالغين ، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الكبد.
  • زيت السمك: الكحول يعطل عملية التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية. قد يساعد توفير مستويات أعلى من أحماض أوميغا ٣ الدهنية في تحسين الحالة.
  • فيتامين ج: يزيد استهلاك الكحول من الحاجة إلى فيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخرى.7

مكملات غذائية إضافية لدعم الكبد

  • الجلوتاثيون أو إن-أسيتيل سيستين (NAC): 500 إلى 1200 مجم يوميًا - يحسن الجلوتاثيون تكسير الكحول والأسيتالديهيد. كما أنه مهم في حماية الكبد من التلف.8 يتم تحويل NAC في الجسم إلى الجلوتاثيون.9
  • كارنيتين: أظهرت مكملات الكارنتين تأثيرات مفيدة كبيرة في الحماية من التسلل الدهني الناجم عن الكحول إلى الكبد وتحسين وظائف الكبد.10,11 
  • حمض ألفابويك (ALA) بصيغة (R): يحمي المضاد للأكسدة خلايا الكبد ويزيد أيضًا من نشاط ALDH لتفكيك الأسيتالديهيد.12
  • مستخلص نبتة حليب الشوك: أهم داعم عشبي لحماية الكبد من التلف. 
  • الألياف القابلة للذوبان (PGX®، بكتين التفاح، صمغ الغوار، وغيره): الألياف الغذائية ضرورية لدعم الحاجز المعوي الصحي والميكروبيوم، وبالتالي تقليل الضغط على الكبد. 

المراجع:

  1. Semba RD, Ferrucci L, Bartali B, Urpí-Sarda M, Zamora-Ros R, Sun K, Cherubini A, Bandinelli S, Andres-Lacueva C. Resveratrol levels and all-cause mortality in older community-dwelling adults. JAMA Intern Med. 2014 Jul;174(7):1077-84.
  2. Lieber CS. Alcohol and health: a drink a day won't keep the doctor away. Cleve Clin J Med. 2003 Nov;70(11):945-6, 948, 951-3. 
  3. Gronbaek M, Deis A, Sorensen TIA, Becker U, Schnohr P, Jensen G. Mortality associated with moderate intakes of wine, beer or spirits. BMJ 1995; 310:1165–1169.
  4. Santos-Buelga C, González-Manzano S, González-Paramás AM. Wine, Polyphenols, and Mediterranean Diets. What Else Is There to Say? Molecules. 2021 Sep 12;26(18):5537.
  5. BD 2020 Alcohol Collaborators. Population-level risks of alcohol consumption by amount, geography, age, sex, and year: a systematic analysis for the Global Burden of Disease Study 2020. Lancet. 2022 Jul 16;400(10347):185-235.
  6. Manthey J, Hassan SA, Carr S, Kilian C, Kuitunen-Paul S, Rehm J. What are the Economic Costs to Society Attributable to Alcohol Use? A Systematic Review and Modelling Study. Pharmacoeconomics. 2021 Jul;39(7):809-822.
  7. Lecomte E, Herbeth B, Pirollet P. Effect of alcohol consumption of blood antioxidant nutrients and oxidative stress indicators. Am J Clin Nutr 1994;60:255-261.
  8. Sacco R, Eggenhoffner R, Giacomelli L. Glutathione in the treatment of liver diseases: insights from clinical practice. Minerva Gastroenterol Dietol. 2016;62(4):316-324.
  9. Šalamon Š, Kramar B, Marolt TP, Poljšak B, Milisav I. Medical and Dietary Uses of N-Acetylcysteine. Antioxidants (Basel). 2019;8(5):111.
  10. Sachan DS, Rhew TH, Ruark RA. Ameliorating effects of carnitine and its precursors on alcohol-induced fatty liver. Am J Clin Nutr 1984;39:738-744.
  11. Li N, Zhao H. Role of Carnitine in Non-alcoholic Fatty Liver Disease and Other Related Diseases: An Update. Front Med (Lausanne). 2021 Aug 9;8:689042.
  12. Li RJ, Ji WQ, Pang JJ, Wang JL, Chen YG, Zhang Y. Alpha-lipoic acid ameliorates oxidative stress by increasing aldehyde dehydrogenase-2 activity in patients with acute coronary syndrome. Tohoku J Exp Med. 2013 Jan;229(1):45-51.
  13. Aghemo A, Alekseeva OP, Angelico F, et al. Role of silymarin as antioxidant in clinical management of chronic liver diseases: a narrative review. Ann Med. 2022 Dec;54(1):1548-1560.
  14. Chi X, Pan CQ, Liu S, Cheng D, Cao Z, Xing H. Regulating Intestinal Microbiota in the Prevention and Treatment of Alcohol-Related Liver Disease. Can J Gastroenterol Hepatol. 2020 Dec 17;2020:6629196.