عسر الهضم هو مصدر قلق شائع. يُعرَّف عادةً على أنه عدم راحة، أو حرقة، أو انتفاخ، أو غازات، أو ألم مرتبط بالجهاز الهضمي العلوي. تشير التقديرات إلى أن حوالي 20٪ من الناس يعانون من عسر الهضم بانتظام.

بينما لا يمكن دائمًا تحديد الأسباب بالضبط، إلا أنه يمكن استبعاد العديد منها. على سبيل المثال، أحد الأسباب الشائعة لعسر الهضم هو فرط نمو بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري في المعدة. القرحة الهضمية والارتجاع المعدي المريئي من الأسباب الشائعة أيضًا للحموضة والحرقة. من الجيد استشارة الطبيب دائمًا بشأن مشاكل الجهاز الهضمي المزمنة. 

ولكن، في كثير من الحالات التي يعاني فيها الشخص من عسر الهضم دون أي سبب محدد، تبرز العديد من العلاجات الطبيعية التي قد تكون ذات نفع.

البروبيوتيك لعسر الهضم

البروبيوتيك هو بكتيريا مفيدة أو خميرة تستخدم عادة لتخفيف أعراض الجهاز الهضمي. الجهاز الهضمي مبطن بالبكتيريا التي يمكن أن تؤدي دورًا مكملًا في عملية الهضم. إذا حدث خطأ ما، وتكاثرت بعض أنواع البكتيريا المسببة للمشاكل، فقد ينتج عن ذلك ظهور أعراض في الجهاز الهضمي. هناك نهج بسيط لمحاولة تحفيز جهاز المناعة والمساعدة على التخلص من البكتيريا المسببة للمشكلة، وذلك من خلال استخدام البروبيوتيك.

لم تكن البحوث التي أُجريت علي البروبيوتيك لعلاج عسر الهضم قوية، لكنها لا تزال تشير إلى وجود فوائد له. تُظهر البحوث المتاحة أيضًا أن مزيجًا من كائنات البروبيوتيك المختلفة هو أفضل من التركيبات التي تحتوي على نوع واحد فقط البروبيوتيك. نظرًا للحاجة إلى مزيد من البحث، لم تُحدد بالضبط الأنواع أو سلالات البكتيريا التي لها فوائد ثابتة. 

إذا اجتمعت أعراض عسر الهضم مع متلازمة القولون العصبي — الإسهال، أو الإمساك، أو آلام أسفل البطن المرتبطة بحركات الأمعاء — تزيد احتمالية فوائد البروبيوتيك.

ومن المثير للاهتمام أن البروبيوتيك له فوائد لمشكلات أخرى بخلاف الهضم. لذلك، قد يساعد استخدامه على تقليل أعراض المشكلات الأخرى بالإضافة إلى فوائده للجهاز الهضمي. تشير الأبحاث إلى أن بعض أنواع البروبيوتيك قد تكون مفيدة للحساسية، والوقاية من التهابات الجهاز التنفسي، وتحسين الصحة العقلية، والمساعدة على إنقاص الوزن.

البروبيوتيك متاح في العديد من العلامات التجارية والأنواع المختلفة، مما يجعل اتخاذ قرار بشأن المنتج المناسب أمرًا محيرًا إلى حدٍ ما. بشكل عام، يُفضل عادةً المنتج الذي يسرد سلالات البكتيريا المدروسة جيدًا، والتي تم استخدامها في التجارب الطبية. إذا لم تكن إحدى العلامات التجارية من البروبيوتيك مفيدة، فإن تجربة منتج مختلف بسلالات بكتيرية مختلفة قد يمنحك الفوائد المنتظرة.

الإنزيمات الهاضمة وعسر الهضم

الإنزيمات الهاضمة هي وسيلة لدعم هضم الطعام لتقليل أو القضاء على أعراض الجهاز الهضمي. الهضم هو عملية معقدة تبدأ في الفم وتنتهي في الأمعاء الدقيقة، حيث تُمتص معظم العناصر الغذائية في النهاية. نظرًا لتعقيد عملية الهضم، من المعتاد حدوث مشكلة أثنائها. الطعام الذي لم يُهضم جيدًا يمكن أن يعمل بمثابة مصدر غذائي للبكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي، والتي بدورها يمكن أن تخلق أعراضًا فيه أو تزيد الأعراض الموجودة أصلًا. إن المساعدة على الهضم بواسطة الإنزيمات الهاضمة، يمكن أن يعمل على استعادة انتظام عملية الهضم وتقليل الأعراض.

الدراسات التي أجريت على الإنزيمات الهاضمة ليست قوية، ولكن يبدو فيها وجود فائدة لتلك الإنزيمات لعدد من مشكلات الجهاز الهضمي، كمتلازمة القولون العصبي، وحساسية الغلوتين غير البطني (القمح). الدراسة الأكثر مباشرة في الصين قيّمت استخدام الإنزيمات الهاضمة لعسر الهضم ووجدت فعالية بنسبة 80٪ للحد من الأعراض الشائعة. عند تناول مكملات الإنزيمات الهاضمة، عادة ما تؤخذ في بداية الوجبات لتحقيق أقصى قدر من الفائدة.

الألياف لعسر الهضم

على الرغم من أن الألياف غالبًا ما تكون مادة للدعابة، إلا أنها مفيدة للإمساك ومشكلات أخرى أيضًا. في الواقع، تشير الأبحاث إلى أن الألياف الغذائية تقلل من خطر الوفاة من جميع الأسباب بنسبة 11٪ مقابل كل زيادة بمقدار 10 جرامات من الألياف المستهلكة يوميًا. ثبت أن للألياف فوائد محتملة لفقدان الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم. حتى أنها تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

بالنسبة لأعراض الجهاز الهضمي، فقد ثبت أيضًا أن الألياف القابلة للذوبان مفيدة. خلص التحليل التلوي للبحث المنشور إلى أن الألياف القابلة للذوبان فعالة في تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي، والتي تتداخل عادة مع عسر الهضم البسيط. كما وُجد أيضًا أن صمغ الغوار المتحلل جزئيًا — وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان — يعمل على تحسين آلام البطن الوظيفية لدى الأطفال. ولكن، تجدر الإشارة إلى أن بعض الأفراد يستجيبون بشكل سلبي للألياف وتزيد لديهم الغازات والانتفاخ. الألياف الأقل ميلًا للتسبب في الغازات والانتفاخ والتي تظل مفيدة في كثير من الأحيان هي صمغ الغوار المتحلل بالماء وألياف الأكاسيا.

النعناع لعسر الهضم

النعناع له تاريخ طويل من الاستخدام كعشب مهدئ للجهاز الهضمي. النعناع معروف بتأثيراته المضادة للتشنج، فهو يريح العضلات في جميع أنحاء الجهاز الهضمي وله بعض الخصائص الخفيفة في تخفيف الآلام. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي النعناع على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، والتي قد تنبع من تأثيراته على فلورا الجهاز الهضمي. كثيرًا ما وجدت الدراسات التي تستكشف استخدام زيت النعناع لعلاج متلازمة القولون العصبي فوائد كبيرة له، مع قدرته على تقليل أعراض القولون العصبي. استخدمت هذه الدراسات كبسولات معوية مغلفة تحتوي على زيت النعناع. تمنع الكبسولة المطلية إطلاق الزيت في المعدة، فتنقل زيت النعناع إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة. 

لعلاج عسر الهضم، وُجد أن مزيج من زيت النعناع وزيت الكراوية في كبسولة مغلفة معويًا يمكن أن يكون فعالًا في تحسين الأعراض أيضًا. في إحدى الدراسات، انخفضت آلام الجزء العلوي من البطن وعدم الراحة بشكل ملحوظ خلال أربعة أسابيع من العلاج. في حين أن استخدام زيت النعناع عادة ما يكون آمنًا تمامًا، إلا أن بعض الأشخاص يعانون من زيادة حرقة عند استخدامه. إذا كان المرء يعاني من الحموضة بشكل منتظم، فيجب التعامل مع استخدام زيت النعناع بحذر لأن حرقة المعدة قد تتفاقم لدى بعض الأفراد.

في حين أن شاي النعناع يمكن أن يساعد على تخفيف بعض الحالات المرضية، إلا أن معظم الأبحاث قد ركزت على زيت النعناع المغلف معويًا. 

خل التفاح لعسر الهضم

خل التفاح هو علاج شعبي قديم لكل شيء تقريبًا. إذا بحثت على الإنترنت، ستجد أشخاصًا يتحدثون عن كيفية مساعدة خل التفاح لهم في علاج أي مشكلة أو حالة مرضية تقريبًا. في حين أنه من الأفضل دراسة تأثيره على خفض نسبة السكر في الدم، إلا أن الدراسات تشير أيضًا إلى أنه قد تكون له فوائد في تقليل الكوليسترول الكُلي، والدهون الثلاثية.

في حين أنه من الجدير الاعتراف بعدم وجود أي بحث منشور حول استخدام خل التفاح في علاج شكاوى الجهاز الهضمي، إلى أن الأدلة القصصية وأمان استخدام خل التفاح — إذا استُخدم بشكل صحيح — تجعله علاجًا يستحق الدراسة. غالبًا ما يُستخدم لحرقة المعدة، وتشير بعض الأدلة إلى أن العضلة السفلية العاصرة للمريء حساسة للأحماض، مما يعني أنها تُغلق عند تعرضها للحمض. قد يكون خل التفاح طريقة بسيطة، عند بعض الأفراد، لإبقاء العضلة العاصرة مغلقة بعد تناول الوجبة للمساعدة على منع حرقة المعدة. ولكن، نظرًا لأن المنتج نفسه حمضي، فقد لا يلاحظ بعض الأفراد أي فوائد له، أو حتى تتفاقم لديهم الأعراض. يجب على تلك الفئة ألا تستمر في تناول خل التفاح.

نظرًا لأن خل التفاح يُخمّر، فإن المنتج الخام يحتوي عادةً على بعض البروبيوتيك الذي يمكن أن يساعد أيضًا على تحسين أعراض الجهاز الهضمي. عند محاولة زيادة تأثيرات خل التفاح على المعدة، عادةً ما أنصح باستخدام منتج خام، إلا في الحالات التي يكون فيها الشخص يعاني من نقص المناعة.

لتناول خل التفاح بأمان، يجب تخفيفه في الماء. يمكن أن يتسبب الخل في إتلاف الأسنان وحرق المريء إذا استُخدم بكامل قوته. على الرغم من وجود أقراص أو حبوب الخل، إلا أن الأبحاث قد وجدت أن بعض المنتجات مشكوك في نقاوتها وسلامتها. يحتوي الخل عادةً على 4٪ -8٪ حمض أسيتيك، والباقي يتكون في الغالب من الماء.

لعمل مسحوق، يجب تجفيف هذا الماء، مما يؤدي إلى تركيز الحمض. حمض الأسيتيك عالي التركيز هو مادة كاوية وخطيرة جدًا وتحرق الأنسجة بسهولة. هناك تقرير حالة يوثق حرق المريء من أقراص الخل. عند تخفيف خل التفاح القياسي بالماء، يحتفظ السائل بفوائده وتقلل مخاطره. بعد تناوله، من الجيد شطف الفم بالماء للمساعدة على حماية الأسنان.

يشير تقرير حالة منفصل أيضًا إلى أن تناول كميات كبيرة من الخل يوميًا يمكن أن يستنفد البوتاسيوم ويسبب فقدان العظام. في التقرير، كان الفرد يتناول 8.5 أوقية من الخل يوميًا لمدة ست سنوات، وهو ما يزيد كثيرًا عن نصف أونصة واحدة يوميًا، والذي يُنصح به غالبًا. ولكن، بالنسبة للأفراد الذين يعانون من انخفاض مستوى البوتاسيوم، يجب تناول الخل كمكمل بشكل منتظم بحذر ومراقبة مستويات البوتاسيوم.

الخلاصة

يُعد عسر الهضم مصدر قلق شائع، وغالبًا لا يكون له سبب يسهل التعرف عليه. بالنسبة للأفراد الذين يعانون من عسر الهضم المستمر، يمكن أن تساعد العلاجات الطبيعية على تقليل الأعراض أو القضاء عليها. عند استخدام معظم العلاجات الطبيعية بشكل مناسب تكون آمنة تمامًا ولها القليل من الآثار الجانبية. العلاجات كالبروبيوتيك، والإنزيمات الهاضمة، والنعناع، والألياف، وخل التفاح قد تكون مفيدة لبعض الأفراد.

المراجع:

  1. Bontempo I, Piretta L, Corazziari E, Michetti F, Anzini F, Torsoli A. Effects of intraluminal acidification on oesophageal motor activity. Gut. 1994;35(7):884-890. doi:10.1136/gut.35.7.884
  2. Didari T, Mozaffari S, Nikfar S, Abdollahi M. Effectiveness of probiotics in irritable bowel syndrome: Updated systematic review with meta-analysis. World J Gastroenterol. 2015;21(10):3072-3084. doi:10.3748/wjg.v21.i10.3072
  3. Ferrarese R, Ceresola ER, Preti A, Canducci F. Probiotics, prebiotics and synbiotics for weight loss and metabolic syndrome in the microbiome era. Eur Rev Med Pharmacol Sci. 2018;22(21):7588-7605. doi:10.26355/eurrev20181116301
  4. Ford AC, Marwaha A, Sood R, Moayyedi P. Global prevalence of, and risk factors for, uninvestigated dyspepsia: a meta-analysis. Gut. 2015;64(7):1049-1057. doi:10.1136/gutjnl-2014-307843
  5. Hadi A, Pourmasoumi M, Najafgholizadeh A, Clark CCT, Esmaillzadeh A. The effect of apple cider vinegar on lipid profiles and glycemic parameters: a systematic review and meta-analysis of randomized clinical trials. BMC Complement Med Ther. 2021;21(1):179. Published 2021 Jun 29. doi:10.1186/s12906-021-03351-w
  6. Hao Q, Dong BR, Wu T. Probiotics for preventing acute upper respiratory tract infections. Cochrane Database Syst Rev. 2015;(2):CD006895. Published 2015 Feb 3. doi:10.1002/14651858.CD006895.pub3
  7. Hill LL, Woodruff LH, Foote JC, Barreto-Alcoba M. Esophageal injury by apple cider vinegar tablets and subsequent evaluation of products. J Am Diet Assoc. 2005;105(7):1141-1144. doi:10.1016/j.jada.2005.04.003
  8. Huaman JW, Mego M, Bendezú A, et al. Correction of dyssynergic defecation, but not fiber supplementation, reduces symptoms of functional dyspepsia in patients with constipation in a randomized trial. Clin Gastroenterol Hepatol. 2020;18(11):2463-2470.e1. doi:10.1016/j.cgh.2019.11.048
  9. Huang YJ, Marsland BJ, Bunyavanich S, et al. The microbiome in allergic disease: Current understanding and future opportunities – 2017 PRACTALL document of the American Academy of Allergy, Asthma & Immunology and the European Academy of Allergy and Clinical Immunology. J Allergy Clin Immunol. 2017;139(4):1099-1110. doi:10.1016/j.jaci.2017.02.007
  10. Ido H, Matsubara H, Kuroda M, et al. Combination of gluten-digesting enzymes improved symptoms of non-celiac gluten sensitivity: a randomized single-blind, placebo-controlled crossover study. Clin Transl Gastroenterol. 2018;9(9):181. Published 2018 Sep 19. doi:10.1038/s41424-018-0052-1
  11. Järbrink-Sehgal E, Andreasson A. The gut microbiota and mental health in adults. Curr Opin Neurobiol. 2020;62:102-114. doi:10.1016/j.conb.2020.01.016
  12. Khanna R, MacDonald JK, Levesque BG. Peppermint oil for the treatment of irritable bowel syndrome: a systematic review and meta-analysis. J Clin Gastroenterol. 2014;48(6):505-512. doi:10.1097/MCG.0b013e3182a88357
  13. Liu L, Wang S, Liu J. Fiber consumption and all-cause, cardiovascular, and cancer mortalities: a systematic review and meta-analysis of cohort studies. Mol Nutr Food Res. 2015;59(1):139-146. doi:10.1002/mnfr.201400449
  14. Lua PL, Roslim NA, Ahmad A, Mansor M, Aung MMT, Hamzah F. Complementary and alternative therapies for weight loss: a narrative review. J Evid Based Integr Med. 2021;26:2515690X211043738. doi:10.1177/2515690X211043738
  15. McKay DL, Blumberg JB. A review of the bioactivity and potential health benefits of peppermint tea (Mentha piperita L.). Phytother Res. 2006;20(8):619-633. doi:10.1002/ptr.1936
  16. Moayyedi P, Quigley EM, Lacy BE, et al. The effect of fiber supplementation on irritable bowel syndrome: a systematic review and meta-analysis. Am J Gastroenterol. 2014;109(9):1367-1374. doi:10.1038/ajg.2014.195
  17. Rich G, Shah A, Koloski N, et al. A randomized placebo-controlled trial on the effects of Menthacarin, a proprietary peppermint- and caraway-oil-preparation, on symptoms and quality of life in patients with functional dyspepsia. Neurogastroenterol Motil. 2017;29(11):10.1111/nmo.13132. doi:10.1111/nmo.13132
  18. Romano C, Comito D, Famiani A, Calamarà S, Loddo I. Partially hydrolyzed guar gum in pediatric functional abdominal pain. World J Gastroenterol. 2013;19(2):235-240. doi:10.3748/wjg.v19.i2.235
  19. Singh VP, Sharma J, Babu S, Rizwanulla, Singla A. Role of probiotics in health and disease: a review. J Pak Med Assoc. 2013;63(2):253-257.
  20. Wu Y, Zhang S, Yu Z, et al. [Efficacy of compound digestive enzyme tablet for dyspeptic symptoms: a randomized double-blind parallel controlled multicenter clinical trial in China]. Zhonghua Yi Xue Za Zhi. 2014;94(42):3326-3328.
  21. Zhang J, Wu HM, Wang X, et al. Efficacy of prebiotics and probiotics for functional dyspepsia: A systematic review and meta-analysis. Medicine (Baltimore). 2020;99(7):e19107. doi:10.1097/MD.0000000000019107