المغنيسيوم هو أحد المعادن المفضلة لدي. أوصي به بانتظام لمرضاي للعديد من الحالات المرضية الشائعة، مثل تقلصات العضلات، والصداع النصفي، وصداع التوتر، وخفقان القلب، وفرط نشاط المثانة، والإمساك. أولئك الذين يعانون من هذه الأمراض يعانون عادة من نقص في المغنيسيوم. على مدار العقد الماضي، كان المغنيسيوم باستمرار من بين أفضل 10 مكملات غذائية.

خلال عشرين عامًا كطبيب، رأيت أن المغنيسيوم نافع أكثر من أي مكمل غذائي آخر في السوق. غالبًا ما تكون الفوائد سريعة، والنتائج تُحسِّن حياة الكثيرين ممن يأخذونه.

الأمراض الشائعة التي قد يساعد المغنيسيوم على تخفيفها:

  • تقلصات العضلات والساقين 
  • تشنجات الوجه وصرير الأسنان
  • خفقان القلب وأمراض القلب
  • القلق والاكتئاب
  • ارتفاع ضغط الدم
  • الصداع النصفي وصداع التوتر
  • تشنجات المثانة وفرط نشاط المثانة (المثانة عضلة ملساء)
  • الإمساك
  • عدم التحكم في الجلوكوز

لماذا يحتاج الجسم إلى المغنيسيوم؟

يشارك المغنيسيوم في أكثر من 350 تفاعل كيميائي في جسم الإنسان. لدى الإنسان العادي حوالي 25 جرامًا (حوالي 6 ملاعق صغيرة) من المغنيسيوم المنتشر في جميع أنحاء الجسم. واحد بالمائة من هذا المغنيسيوم موجود في الدم وخلايا الدم الحمراء، بينما يوجد 99 بالمائة من المغنيسيوم في العظام والعضلات، وهو المكان الذي تشتد الحاجة إليه.

المغنيسيوم ضروري للجسم لتصنيع الحمض النووي والحمض النووي الريبي، وهو ضروري أيضًا لتخليق المعادن للبروتين. بدون المغنيسيوم، لا تستطيع عضلاتنا الانقباض والاسترخاء، بما في ذلك عضلة القلب، وهذا أمر ضروري لعمل 100,000 نبضة يوميًا التي يؤديها القلب. تحتاج الأوعية الدموية والأعصاب أيضًا المغنيسيوم لإجراء الاتصالات الخلوية بكفاءة. 

يشير انخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم إلى وجود نقص. تشير التقديرات إلى أن نحو 75 في المائة من سكان العالم يتناولون كميات غير كافية من المغنيسيوم اللازم لأقصى صحة.

من الضروري تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل الخضروات الورقية الخضراء. في كثير من الأحيان يكون النظام الغذائي لا يكفي، والمكملات مطلوبة. 

هل يمكن للأدوية خفض المغنيسيوم؟

تزيد بعض الأدوية من خطر نقص المغنيسيوم، بما في ذلك مخفضات الأحماض (مثل أوميبرازول، بانتوبرازول، رانيتيدين، فاموتيدين، إلخ) وحبوب الماء المدرة للبول (مثل فوروسيميد، تريامتيرين، هيدروكلوروثيازيد، كلورثاليدون). في جميع أنحاء العالم، يتناول أكثر من 100 مليون شخص مخفضات الأحماض، بينما يتناول أكثر من 200 مليون مدرات البول لأنها غير مكلفة وفعالة في علاج ارتفاع ضغط الدم. الغالبية العظمى من الذين يتناولون هذه الأدوية يوميًا يعانون من نقص المغنيسيوم. 

الأسباب الشائعة لنقص المغنيسيوم

  • عدم كفاية المدخول من خلال النظام الغذائي (نظام غذائي منخفض في الخضار الورقية الخضراء)
  • جراحة إنقاص الوزن (تحويل مسار المعدة، تكميم المعدة، إلخ)
  • متلازمة سوء الامتصاص
  • الأمراض المعوية
  • الإجهاد المزمن (يحترق الجسم من خلال المغنيسيوم عندما نكون مرهقين)
  • تناول كميات كبيرة من الأطعمة المصنعة والسكريات

مصادر المغنيسيوم الغذائية

الحصول على المغنيسيوم من خلال النظام الغذائي هو الأفضل. ومع ذلك، كما ذكرنا من قبل، فإن هذا لا يكفي في كثير من الأحيان، حتى بالنسبة لمن يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا ومتكاملًا. 

ما هي بعض الأعراض الشائعة لنقص المغنيسيوم؟

1. تشنجات العضلات والساقين

تشنجات العضلات، وخاصة تشنجات الساقين، هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعلني أوصي باستخدام مكمل المغنيسيوم. المرضى الذين يأتون إلي وهم يعانون من هذه الأنواع من التقلصات عادة ما توصف لهم أدوية مثل مدرات البول ومخفضات الأحماض، والتي تستنفد مخازن المغنيسيوم في الجسم. 

دعمت بعض الأبحاث العلمية ما لاحظته شخصيًا في عيادتي. أظهرت تجربة عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للضبط وتستخدم دواء وهمي أجريت عام 2021 فائدة مكملات المغنيسيوم لمن يعانون من تقلصات في الساقين، بينما خلصت دراسة أجريت عام 2002 إلى أن المغنيسيوم قد يساعد على منع تقلصات الساقين. ومع ذلك، فإن دراسة حديثة أجريت عام 2008 على النساء الحوامل اللاتي يعانين من تقلصات في الساقين لم تجد انخفاضًا في تقلصات الساقين عند إعطاء المغنيسيوم. لم يلاحظ أي آثار جانبية سلبية في هذه الدراسة. 

لقد أوصيت بالمغنيسيوم لتقلصات الساقين منذ ما يقرب من 20 عامًا. لاحظت أنه نافع لغالبية هؤلاء المرضى. في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي انخفاض البوتاسيوم والجفاف المزمن أيضًا إلى تقلصات في الساقين، لذلك إذا لم يعمل المغنيسيوم معك، ففكر في هذه الخيارات الأخرى وناقشها مع طبيب الرعاية الصحية.

2. تشنجات الوجه وصرير الأسنان

على مر السنين، لاحظت أن أولئك الذين يعانون من تشنجات في الجفن وتشنجات في عضلات الخدين لديهم أيضًا نسبة منخفضة من المغنيسيوم. بينما لم أجد أي دراسات علمية حول هذا الموضوع، كانت نتائج مرضاي مطمئنة. وثّق مقال صدر عام 1990 أن الأطباء قد وجدوا نتائج مفيدة عندما أعطو بديل المغنيسيوم للمرضى الذين يعانون من صرير الأسنان أثناء الليل، وهي حالة تسمى صرير الأسنان اليلي. قد يكون هذا منطقيًا لأن الإجهاد والتوتر هما أيضًا من الأسباب الشائعة لصرير الأسنان.

3. خفقان القلب وأمراض القلب

في حين أن هناك العديد من أسباب خفقان القلب، مثل أمراض القلب، فإن الشخص الذي يفتقر إلى المغنيسيوم كثيرًا سيلاحظها أكثر. من المهم دائمًا مراجعة طبيبك للتأكد من عدم حدوث أي شيء خطير إذا كنت تعاني من خفقان القلب. 

أظهرت دراسة أجريت عام 2019 أن المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني - وهو نوع من عدم انتظام ضربات القلب يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية - الذين أخذوا المغنيسيوم عن طريق الوريد، حققوا نتائج أفضل من أولئك الذين لم يأخذوا المغنيسيوم. وجد الباحثون أن المغنيسيوم له تأثير تآزري مع أدوية القلب المعتادة للمرضى.

أظهرت دراسة أُجريت عام 2005 أيضًا أن المغنيسيوم مفيد في التحكم في معدل ضربات القلب والإيقاع لدى المصابين بالرجفان الأذيني وتدلي الصمام التاجي (MVP)، وهو تسرب في صمام قلبي يسبب أعراض كالدوخة، وخفقان القلب، وضيق التنفس، والتعب. استفاد أولئك الذين يعانون من MVP عندما تناولوا مكملات المغنيسيوم، وفقًا لدراسة أجريت عام 1986. أظهرت دراسة أخرى عام 2005 أن المغنيسيوم يمكن أن يكون مفيدًا لمن لديهم MVP.

4. القلق والاكتئاب

كان المغنيسيوم مفيدًا عندما أضيف إلى نظام العلاج لدى من يتناولون الأدوية المضادة للاكتئاب، وفقًا لدراسة أجريت عام 2016. قد تكون الآلية التي يساعد بها هي من خلال تأثيره الإيجابي على ميكروبيوم الأمعاء. اقترح مؤلفو دراسة أُجريت عام 2015 أن النظام الغذائي الذي ينقصه المغنيسيوم يؤثر سلبًا على الوصول إلى القناة الهضمية. 

ناقشت دراسة أُجريت عام 2015 أيضًا العلاقة بين مستويات المغنيسيوم المنخفضة والقلق. من المحتمل أن يفسر هذا الارتباط سبب إصابة الأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع بخفقان القلب وتشنجات عضلية.

بالإضافة إلى النشاط البدني المنتظم، يعد تحسين النظام الغذائي أمرًا مهمًا لتحسين الصحة العقلية والبدنية، ويجب مراعاة مكملات المغنيسيوم.

5. ارتفاع ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم أمرًا شائعًا مع تقدمنا في العمر، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم. يظهر انخفاض مستويات المغنيسيوم بشكل متكرر لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يكون التناول المنتظم للأطعمة الغنية بالمغنيسيوم ومكملات المغنيسيوم نهجًا مفيدًا.

أظهرت نتائج دراسة التحليل التلوي لعام 2016 "...التأثير السببي لمكملات المغنيسيوم على خفض ضغط الدم (BPs) لدى البالغين." وبالمثل، خلصت دراسة أجريت عام 2021 إلى أن "متوسط المدخول الغذائي من المغنيسيوم أقل من القيم الموصى بها، ومكملات المغنيسيوم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعلاجه قد يكون له ما يبرره". 

يجب ألا يتوقف من يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم ما لم يوجههم طبيبهم للقيام بذلك. لقد أضاف العديد من المرضى المغنيسيوم إلى برنامج العلاج المعتاد وحققوا تحكمًا أفضل.

6. الصداع النصفي

غالبًا ما يُعاني مريض الصداع النصفي من صداع مؤلم ونابض يمكن أن يسبب الغثيان والحساسية للضوء، ويؤثر على مليار شخص في جميع أنحاء العالم. تشير بعض الدراسات إلى أن واحدًا من كل سبعة أشخاص يعاني من الصداع النصفي في مرحلة ما من حياته - تقريبًا واحدة من كل خمس نساء وواحد من كل 15 رجلاً. في الولايات المتحدة، يكلف تخفيف الصداع النصفي نظام الرعاية الصحية 78 مليار دولار سنويًا. 

لأكثر من عقد من الزمان، أوصيت بالمغنيسيوم للمرضى المصابين بالصداع النصفي. من واقع خبرتي، فإنه يجدي لأربعة من كل خمسة أشخاص عن طريق منع الصداع النصفي من البدء. يدعم البحث العلمي تجربتي في الطب. 

خلصت دراسة أجريت عام 2017 ونُشرت في مجلة آلام الرأس والوجه إلى أن المغنيسيوم يمكن أن يمنع الصداع النصفي. تظهر دراسات أخرى نتائج مماثلة، بما في ذلك أن النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية حيث وُجد أنهن يستفدن أيضًا من مكملات المغنيسيوم. قد يكون السبب في أن المغنيسيوم يساعد على علاج الصداع النصفي هو قدرته على المساعدة على تحسين وظيفة الميتوكوندريا وإنتاج الطاقة. 

7. تشنجات المثانة

المغنيسيوم جيد للعديد من المرضى الذين يعانون من تقلصات المثانة أو فرط نشاط المثانة. كان لدي مريضة على وجه الخصوص أخبرتني أن المغنيسيوم يعمل بشكل أفضل من الأدوية الموصوفة لها - ونتيجة لذلك، أوقفنا أدويتها. 

تتكون المثانة من "عضلة ملساء". عندما تصاب العضلات بنقص في المغنيسيوم، فإنها تنقبض، مما يعطي الشخص الرغبة في التبول بشكل متكرر. أظهرت دراسة أجريت عام 2020 أن المرضى الذين تناولوا المغنيسيوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بتشنجات المثانة بعد إزالة ورم المثانة بنسبة النصف مقارنة بمن لم يتناولوا المغنيسيوم. 

اقتراحات جرعات المغنيسيوم

الأنواع الرئيسية لتركيبات المغنيسيوم هي: 

تشيلات المغنيسيوم

يتم امتصاصها بشكل أفضل لأنها عادة ما تكون مرتبطة بمستقلبات سهلة الامتصاص. تشمل تشيلات المغنيسيوم سترات المغنيسيوم، ثريونات المغنيسيوم، بيسجليسينات المغنيسيوم، تورات المغنيسيوم، مالات المغنيسيوم، فومارات المغنيسيوم، وغيرها. 

يتناول معظم الناس جرعة منخفضة تبدأ من 100 مجم وتصل إلى 500 مجم. إذا كنت تتناول الكثير، فقد يحدث تأثير ملين. يمكن تناول المغنيسيوم كمسحوق أو كبسولة أو قرص. أقوم بإضافة مغرفة من مسحوق سترات المغنيسيوم إلى زجاجة المياه القابلة لإعادة الاستخدام بشكل منتظم. 

أكسيد المغنيسيوم

يعد أكسيد المغنيسيوم أيضًا خيارًا جيدًا وهو أقل تكلفة بشكل عام من تشيلات المغنيسيوم. ومع ذلك، فإن هذه التركيبة لها معدل امتصاص أقل. 

نتيجة لذلك، يميل إلى أن يكون له تأثير ملين أكثر إذا تم تناوله بجرعة أعلى من "الجرعة المقترحة" كما هو موصى به على الملصق. تأتي معظم أكاسيد المغنيسيوم بجرعات 250 مجم أو 400 مجم أو 500 مجم. 

المراجع:

  1. Mineral and Electrolyte Metabolism. 1993;19(4-5):314-22. Low magnesium is associated with glucose abnormalities
  2. Wacker WE, Parisi AF N Engl J Med. 1968 Mar 21; 278(12):658-63. (Average human has 25 grams of magnesium in their body)
  3. DiNicolantonio JJ, O'Keefe JH, Wilson W. Subclinical magnesium deficiency: a principal driver of cardiovascular disease and a public health crisis [published correction appears in Open Heart. 2018 Apr 5;5(1):e000668corr1]. Open Heart. 2018;5(1):e000668. Published 2018 Jan 13. 
  4. Lima Mde L, Pousada J, Barbosa C, Cruz T Arq Bras Endocrinol Metabol. 2005 Dec; 49(6):959-63 [Magnesium deficiency and insulin resistance in patients with type 2 diabetes mellitus]. Up to 75% of people are deficient
  5. Barna O, Lohoida P, Holovchenko Y, Bazylevych A, Velychko V, Hovbakh I, Bula L, Shechter M. A randomized, double-blind, placebo-controlled, multicenter study assessing the efficacy of magnesium oxide monohydrate in the treatment of nocturnal leg cramps. Nutr J. 2021 Oct 31;20(1):90. 
  6. Roffe C, Sills S, Crome P, Jones P. Randomised, cross-over, placebo controlled trial of magnesium citrate in the treatment of chronic persistent leg cramps. Med Sci Monit. 2002 May;8(5):CR326-30. 
  7. Nygaard IH, Valbø A, Pethick SV, Bøhmer T. Does oral magnesium substitution relieve pregnancy-induced leg cramps? Eur J Obstet Gynecol Reprod Biol. 2008 Nov;141(1):23-6. 
  8. Ploceniak C. Bruxisme et magnésium, mon expérience clinique depuis 1980 [Bruxism and magnesium, my clinical experiences since 1980]. Rev Stomatol Chir Maxillofac. 1990;91 Suppl 1:127. French. 
  9. Bouida W, Beltaief K, Msolli MA, Azaiez N, et. Al, Low-dose Magnesium Sulfate Versus High Dose in the Early Management of Rapid Atrial Fibrillation: Randomized Controlled Double-blind Study (LOMAGHI Study). Acad Emerg Med. 2019 Feb;26(2):183-191. 
  10. Davey MJ, Teubner D. A randomized controlled trial of magnesium sulfate, in addition to usual care, for rate control in atrial fibrillation. Ann Emerg Med. 2005 Apr;45(4):347-53. 
  11. Galland LD, Baker SM, McLellan RK. Magnesium deficiency in the pathogenesis of mitral valve prolapse. Magnesium. 1986;5(3-4):165-74. 
  12. Bobkowski W, Nowak A, Durlach J. The importance of magnesium status in the pathophysiology of mitral valve prolapse. Magnes Res. 2005 Mar;18(1):35-52. 
  13. Serefko A, Szopa A, Poleszak E. Magnesium and depression. Magnes Res. 2016 Mar 1;29(3):112-119. 
  14. Winther G, Pyndt Jørgensen BM, Elfving B, Nielsen DS, Kihl P, Lund S, Sørensen DB, Wegener G. Dietary magnesium deficiency alters gut microbiota and leads to depressive-like behaviour. Acta Neuropsychiatr. 2015 Jun;27(3):168-76.
  15. Pyndt Jørgensen B, Winther G, Kihl P, Nielsen DS, Wegener G, Hansen AK, Sørensen DB. Dietary magnesium deficiency affects gut microbiota and anxiety-like behaviour in C57BL/6N mice. Acta Neuropsychiatr. 2015 Oct;27(5):307-11. 
  16. Dominguez L, Veronese N, Barbagallo M. Magnesium and Hypertension in Old Age. Nutrients. 2020 Dec 31;13(1):139. 
  17. Banjanin N, Belojevic G. Relationship of dietary magnesium intake and serum magnesium with hypertension: a review. Magnes Res. 2021 Nov 1;34(4):166-171. 
  18. Peikert A, Wilimzig C, Köhne-Volland R. Prophylaxis of migraine with oral magnesium: results from a prospective, multi-center, placebo-controlled and double-blind randomized study. Cephalalgia. 1996 Jun;16(4):257-63. 
  19. Maier JA, Pickering G, Giacomoni E, Cazzaniga A, Pellegrino P. Headaches and Magnesium: Mechanisms, Bioavailability, Therapeutic Efficacy and Potential Advantage of Magnesium Pidolate. Nutrients. 2020 Aug 31;12(9):2660. 
  20. Mauskop A, Altura BT, Altura BM. Serum ionized magnesium levels and serum ionized calcium/ionized magnesium ratios in women with menstrual migraine. Headache. 2002 Apr;42(4):242-8. 
  21. https://pubs.asahq.org/anesthesiology/article/133/1/64/109148/Magnesium-and-Bladder-Discomfort-after