على مدى عقود، تم التعرف على المغنيسيوم كمعدن أساسي للصحة العامة والعافية بين الأطباء والعلماء. في السنوات الأخيرة، مع انتشار أساليب أكثر شمولية للعافية، أخذ المغنيسيوم الأضواء مرة أخرى.

حظي أحد أشكال المغنيسيوم، جلايسينات المغنيسيوم، باهتمام كبير من المجتمع العلمي وعامة الناس. 1. جلايسينات المغنيسيوم هل هناك أي فوائد من تناول جلايسينات المغنيسيوم؟

تشير الدراسات إلى أن مكمل جلايسينات المغنيسيوم له العديد من الفوائد. هذه الفوائد لها نطاق واسع يتراوح من تحسين الاكتئاب إلى الاستفادة من صحة القلب والأوعية الدموية وحتى تقليل الألم.

أهمية المغنيسيوم

المغنيسيوم عنصر أساسي للصحة والعافية المثلى. تشير التقديرات إلى أن الجسم يحتوي على ما بين 21 و 28 جرامًا من المغنيسيوم. يوجد حوالي 99٪ من محتوى المغنيسيوم في جسم الإنسان في الأنسجة الرخوة والعظام والعضلات. تتواجد نسبة 1٪ المتبقية من المغنيسيوم في مصل الدم، حيث يتم تنظيمها بإحكام من قبل الجسم.

المغنيسيوم مهم لأنه ضروري لعمل أكثر من 300 تفاعل إنزيمي في الجسم بشكل صحيح.

لسوء الحظ ، تشير الدراسات إلى أن العديد من البالغين في عامة الناس قد يعانون من نقص في المغنيسيوم أو لديهم حالة منخفضة من المغنيسيوم لا تظهر عليهم أعراض واضحة بعد.

تم ربط هذا الارتفاع في نقص المغنيسيوم تحت الإكلينيكي لدى البالغين بين عامة الناس بمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك اضطرابات سوء الامتصاص مثل الاضطرابات الهضمية ومرض كرون، والإفراط في استخدام الملينات، والتعرق المفرط، وحتى الاستخدام المطول لبعض الأدوية.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن تناول المغنيسيوم الغذائي غير الكافي قد يساهم بشكل كبير في انخفاض حالة المغنيسيوم.

لحسن الحظ، قد تساعد مكملات المغنيسيوم في تحسين حالة انخفاض المغنيسيوم.

ما هو الفرق بين مكملات المغنيسيوم؟

هناك العديد من مكملات المغنيسيوم المختلفة للاختيار من بينها، سواء كانت ثريونات المغنيسيوم، والتي قد تساعد في تحسين الإدراك، أو أكسيد المغنيسيوم، الذي يُقال إنه يساعد في تخفيف الإمساك.

مع وجود العديد من مكملات المغنيسيوم المختلفة، قد يكون من الصعب معرفة الفرق بينهما.

غالبًا ما تختلف مكملات المغنيسيوم في الجزيء المرتبط بالمعدن. على سبيل المثال، يتم ربط سترات المغنيسيوم بجزيء حمض الستريك.

ما هي جلايسينات المغنيسيوم ؟

جلايسينات المغنيسيوم هو مكمل مغنيسيوم شائع يحتوي على حمض الجلايسين الأميني المرتبط بعنصر المغنيسيوم.

الجليسين هو حمض أميني يصنعه الجسم من الكولين أو الثريونين. يمكن الحصول عليها أيضًا من خلال الأطعمة مثل مرق العظام والجيلاتين.

تشير الدراسات إلى أن الجلايسين يعمل كمرسول كيميائي مثبط أو مهدئ في الدماغ. باعتباره ناقلًا عصبيًا، يقلل الجلايسين من انتقال الإشارات بين خلايا الدماغ، مما قد يساعد في تعزيز الهدوء.

نظرًا لأن الأبحاث تشير إلى أن المغنيسيوم قد يعزز أيضًا الهدوء ويقلل من القلق، فقد يكون لجليسينات المغنيسيوم تأثير تراكمي على التهدئة والاسترخاء.

في حين أن الاسترخاء قد يكون أحد الفوائد الصحية الرئيسية لجليسينات المغنيسيوم، فإن هذا المكمل القوي قد يعزز الصحة العامة بعدة طرق.

فيما يلي 5 فوائد لجلايسينات المغنيسيوم.

1. يزيد جلايسينات المغنيسيوم من الامتصاص

يمكن لبعض مكملات المغنيسيوم أن تهيج الجهاز الهضمي وتعزز حركات الأمعاء المتزايدة من خلال التأثير الاسموزي. عند تناول مكملات معينة من المغنيسيوم، لا يتم امتصاصها في القناة الهضمية وتتسبب في دخول الماء إلى الأمعاء وإنتاج حركة الأمعاء.

تعمل بعض المكملات، مثل هيدروكسيد المغنيسيوم ، والتي تسمى حليب المغنيسيا، بهذه الطريقة وتستخدم خصيصًا للتخفيف من الإمساك.

لم يتم العثور على جليسينات المغنيسيوم لعمل مماثل للمكملات مثل هيدروكسيد المغنيسيوم. يمكن لأولئك الذين لديهم حساسية من مكملات المغنيسيوم تناول جلايسينات المغنيسيوم دون العديد من الأعراض المعدية المعوية.

وجدت الدراسات التي تقيس كمية المغنيسيوم التي يمتصها الجسم أن الجرعات المنخفضة من جلايسينات المغنيسيوم ترفع مستويات المغنيسيوم في المخ بينما تظل مستويات المغنيسيوم في الأنسجة المحيطة دون تغيير.

يمكن أن يساعد الامتصاص المتزايد لجليسينات المغنيسيوم في تقليل الانزعاج المعدي المعوي بينما يفيد أعضاء أخرى مثل الدماغ.

2. قد تساعد جلايسينات المغنيسيوم في تحسين الاكتئاب

وجدت العديد من دراسات الحالة أن تناول مكملات جلايسينات المغنيسيوم قد يساعد في تخفيف الاكتئاب.

دراسة الحالة هي دراسة تتبع شخصًا معينًا أو مجموعة معينة على مدار فترة لتقييم نتيجة التدخل.

تتبعت إحدى دراسات الحالة رجلاً يبلغ من العمر 59 عامًا عانى من الأرق والقلق والاكتئاب لمدة 5 سنوات. ذكر الرجل أن اكتئابه وقلقه قد خففا على مدى عدة أشهر عن طريق تناول 400 ملليغرام (ملغ) من جلايسينات المغنيسيوم.

تتبعت دراسة حالة أخرى امرأة تبلغ من العمر 35 عامًا أنجبت من قبل ثلاثة أطفال. عانت من اكتئاب حاد بعد الولادة مع ولادة كل طفل.

أخذت جلايسينات المغنيسيوم كإجراء وقائي ضد اكتئاب ما بعد الولادة مع الحمل الرابع. ذكرت المرأة أنه بعد ولادة طفلها الرابع، لم تعانِ من اكتئاب ما بعد الولادة على الإطلاق.

وجدت مراجعة منهجية واحدة، وهي دراسة تحلل جميع الأبحاث المتاحة حول موضوع معين، وجود علاقة بين انخفاض مستويات مصل الدم من المغنيسيوم والاكتئاب.

وجدت الدراسة أيضًا أن مكملات المغنيسيوم ساعدت في تقليل أعراض الاكتئاب.

3. قد تساعد جلايسينات المغنيسيوم في خفض ضغط الدم

ارتبط ارتفاع ضغط الدم بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ومشاكل في العين والكلى وحتى انخفاض في الإدراك.

قد تساعد جليسينات المغنيسيوم في تخفيف ارتفاع ضغط الدم. تتبعت دراسة واحدة مزدوجة التعمية عشوائية خاضعة للتحكم الوهمي 95 مشاركًا تناولوا إما فيتامين د أو جلايسينات المغنيسيوم أو فيتامين د وحده أو دواء وهمي لمدة 12 أسبوعًا.

وجدت الدراسة أن مجموعة المغنيسيوم وفيتامين د رفعت مستويات فيتامين د بشكل أفضل من فيتامين د وحده. كما وجدت أن مزيج المغنيسيوم جلايسينات وفيتامين د يخفض ضغط الدم الانقباضي أو العلوي بما يصل إلى 8.26 نقطة.

حللت مراجعة منهجية واحدة آثار مكملات المغنيسيوم على الوزن ومحيط الخصر وضغط الدم. بينما لم تجد الدراسة أي اختلاف في الوزن ومحيط الخصر، فإن مكملات المغنيسيوم خفضت ضغط الدم بشكل ملحوظ بعد 12 أسبوعًا.

تشير الأبحاث إلى أن المغنيسيوم قد يساعد في خفض ضغط الدم عن طريق تنظيم توتر الأوعية الدموية. يمنع المغنيسيوم أيضًا إفراز الهرمونات مثل الأدرينالين التي ترفع معدل ضربات القلب وضغط الدم.

4. قد تحسن جلايسينات المغنيسيوم النوم

تشير الأبحاث إلى أن مكملات المغنيسيوم قد تساعد في تحسين النوم. شملت دراسة سريرية مزدوجة التعمية، عشوائية، خاضعة للتحكم الوهمي ، 46 مريضًا من كبار السن يعانون من الأرق.

لمدة 8 أسابيع، تم إعطاء المشاركين إما 500 ملغ من المغنيسيوم يوميًا أو دواء وهمي، وأكملوا استبيانات لتقييم شدة أعراض الأرق لديهم.

في نهاية 8 أسابيع، زادت المجموعة التي تلقت مكملات المغنيسيوم من وقت النوم وجودته مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي. كان لدى مجموعة المغنيسيوم أيضًا زيادة في مستويات الميلاتونين في الدم مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

الميلاتونين هو هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية في المخ يساعد على بدء النوم.

شملت دراسة أخرى عشوائية مزدوجة التعمية وهمي 16 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم بين 24 و 27 عامًا. أرادت الدراسة قياس المقاييس الموضوعية والذاتية لنوعية النوم، مثل الوقت الذي يستغرقه المشاركون للنوم وتقييمهم لجودة النوم.

أخذ المشاركون في مجموعة التدخل مزيجًا من المغنيسيوم والجليسين والتربتوفان والكرز الحامض و آي-ثيانين. على مدار ثلاثة أيام، أفاد الأفراد في مجموعة التدخل بأنهم ينامون أسرع، ونومًا أطول وأفضل، ونعاسًا أقل في الصباح مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

5. قد تساعد جلايسينات المغنيسيوم في تقليل الألم

تشير الأبحاث إلى أن المغنيسيوم قد يكون مفيدًا في المساعدة في تقليل الألم. تشير الدراسات إلى أن المغنيسيوم يعمل على منع الإثارة الزائدة في الدماغ عن طريق منع مستقبل N-methyl-d-aspartate (NMDA).

يرتبط تنشيط مستقبلات NMDA بزيادة الحساسية للألم وزيادة آلام الأعصاب وحتى انخفاض الاستجابة لبعض أدوية الألم.

ارتبط انخفاض مستويات المغنيسيوم بمجموعة متنوعة من الاضطرابات، بما في ذلك الصداع النصفي وصداع التوتر والفترات المؤلمة والألم العضلي الليفي.

وجدت إحدى الدراسات التي شملت مرضى الأطفال المصابين بصداع التوتر المزمن أن مكملات المغنيسيوم على مدى شهرين قللت الصداع بنسبة 76٪.

تم العثور على مكملات المغنيسيوم لفائدة الأفراد الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض ونزيف الرحم غير الطبيعي. اتبعت تجربة عشوائية واحدة خاضعة للتحكم الوهمي 64 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض اللائي تناولن مكملات المغنيسيوم أو وضعن في مجموعة العلاج الوهمي.

أفاد أولئك الذين تناولو مكملات المغنيسيوم عن نوعية حياة أفضل، وأداء بدني فضل ، وصحة بدنية وعاطفية أفضل، وزيادة في الطاقة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

وجدت دراسة أخرى مزدوجة التعمية عشوائية خاضعة للتحكم الوهمي أن مكملات المغنيسيوم لمدة شهر واحد قللت من الألم وإدراك الإجهاد بين مرضى الألم العضلي الليفي أفضل من العلاج الوهمي.

الدرس المستفاد

جلايسينات المغنيسيوم هو شكل قوي من المغنيسيوم وله العديد من الفوائد للصحة والعافية. قد يجد الأشخاص الحساسون لمكملات المغنيسيوم الأخرى أن جلايسينات المغنيسيوم لطيف وفعال.

قد تشمل بعض فوائد مكملات المغنيسيوم جلايسينات زيادة الامتصاص، وتحسين الحالة المزاجية، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتحسين النوم، وتقليل الألم.

المراجع:

  1. Abbasi B, Kimiagar M, Sadeghniiat K, Shirazi MM, Hedayati M, Rashidkhani B. The effect of magnesium supplementation on primary insomnia in elderly: A double-blind placebo-controlled clinical trial. J Res Med Sci. 2012;17(12):1161-1169.
  2. Asbaghi O, Hosseini R, Boozari B, Ghaedi E, Kashkooli S, Moradi S. The Effects of Magnesium Supplementation on Blood Pressure and Obesity Measure Among Type 2 Diabetes Patient: a Systematic Review and Meta-analysis of Randomized Controlled Trials. Biol Trace Elem Res. 2021;199(2):413-424. doi:10.1007/s12011-020-02157-0
  3. Ates M, Kizildag S, Yuksel O, et al. Dose-Dependent Absorption Profile of Different Magnesium Compounds. Biol Trace Elem Res. 2019;192(2):244-251. doi:10.1007/s12011-019-01663-0
  4. Botturi A, Ciappolino V, Delvecchio G, Boscutti A, Viscardi B, Brambilla P. The Role and the Effect of Magnesium in Mental Disorders: A Systematic Review. Nutrients. 2020;12(6):1661. Published 2020 Jun 3. doi:10.3390/nu12061661
  5. Cheung MM, Dall RD, Shewokis PA, et al. The effect of combined magnesium and vitamin D supplementation on vitamin D status, systemic inflammation, and blood pressure: A randomized double-blinded controlled trial. Nutrition. 2022;99-100:111674. doi:10.1016/j.nut.2022.111674
  6. Dana Jamero P. The emerging role of NMDA antagonists in pain management. US Pharmacist – The Leading Journal in Pharmacy. May 2011.
  7. Debora Porri, Hans K. Biesalski, Antonio Limitone, Laura Bertuzzo, Hellas Cena, Effect of magnesium supplementation on women's health and well-being, NFS Journal, Volume 23, 2021, Pages 30-36, ISSN 2352-3646, https://doi.org/10.1016/j.nfs.2021.03.003.(https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2352364621000079)
  8. Dominguez L, Veronese N, Barbagallo M. Magnesium and Hypertension in Old Age. Nutrients. 2020;12(3):779. Published 2020 Dec 19. doi:10.3390/nu12123894
  9. Eby GA, Eby KL. Rapid recovery from major depression using magnesium treatment. Medical Hypotheses. 2006;67(2):362-370. doi:10.1016/j.mehy.2006.01.047
  10. Grazzi L, Andrasik F, Usai S, Bussone G. Magnesium as a preventive treatment for paediatric episodic tension-type headache: results at 1-year follow-up. Neurol Sci. 2007;28(3):148-150. doi:10.1007/s10072-007-0808-y
  11. Jahnen-Dechent W, Ketteler M. Magnesium basics. Clin Kidney J. 2012;5(Suppl 1):i3-i14. doi:10.1093/ndtplus/sfr163
  12. Jaripur M, Ghasemi-Tehrani H, Askari G, Gholizadeh-Moghaddam M, Clark CCT, Rouhani MH. The effects of magnesium supplementation on abnormal uterine bleeding, alopecia, quality of life, and acne in women with polycystic ovary syndrome: a randomized clinical trial. Reprod Biol Endocrinol. 2022;20(1):110. Published 2022 Aug 2. doi:10.1186/s12958-022-00982-7
  13. Langan-Evans C, Hearris MA, Gallagher C, et al. Nutritional Modulation of Sleep Latency, Duration, and Efficiency: A Randomized, Repeated-Measures, Double-Blind Deception Study. Med Sci Sports Exerc. 2023;55(2):289-300. doi:10.1249/MSS.0000000000003040
  14. López-Corcuera B, Geerlings A, Aragón C. Glycine neurotransmitter transporters: an update. Mol Membr Biol. 2001;18(1):13-20.
  15. Pickering G, Mazur A, Trousselard M, et al. Magnesium Status and Stress: The Vicious Circle Concept Revisited. Nutrients. 2020;12(12):3672. Published 2020 Nov 28. doi:10.3390/nu12123672
  16. Multifarious Beneficial Effect of Nonessential Amino Acid, Glycine: A Review.[published correction appears in Oxid Med Cell Longev. 2022 Feb 23;2022:9857645] Oxid Med Cell Longev. 2017;2017:1716701. doi:10.1155/2017/1716701
  17. Shin HJ, Na HS, Do SH. Magnesium and Pain. Nutrients. 2020;12(8):2246. Published 2020 Jul 27. doi:10.3390/nu12082246