يبدأ كل تقدّم كبير في مجال الطب الغذائي ككيان غير معروف. وهذا صحيح بالتأكيد بالنسبة لPQQ(اختصار لبيرولوكوينوليني كينون). بالرغم من أن PQQ مكمل غذائي جديد نسبيًا في السوق فإمكاناته هائلة حتمًا. ففوائده المحتملة لا حدود لها تقريبًا حيث أظهرت مجموعة واسعة من التحسينات في وظائف المخ والجسم. إنه فعّال خصوصًا في قدرته على تعزيز وظائف المخ بما في ذلك الذاكرة.

تشير دراسة جديدة أجريت على  BioPQQ™  - تركيبة من PQQ تنتج من خلال عملية تخمير طبيعية – أنه قد يخفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الأشخاص ذوي المستويات الأولية أعلى من 140مجم/دسيلتر. من المعروف أن PQQ ينشّط إنزيم AMP –  بروتين كيناز النشط (AMPk) الذي يساعد على تنظيم مستويات الدهون في الدم.

بيانات سابقة:

على الرغم من أن PQQ لا يعتبر حاليًا نوعًا من الفيتامينات، فمن المرجح أن يُنظر إليه كعنصر غذائي ضروري في المستقبل. يؤدي الPQQ دوره كعامل مساعد لفئة خاصة من الإنزيمات التي تشارك في وظائف الخلايا بما في ذلك نمو وتطور وتمايز و بقاء الخلية. بدون PQQ، ستتوقف خلايانا عن تأدية وظائفها كما ينبغي. وتم العثور على PQQ في كل الأطعمة النباتية التي تم تحليلها حتى الآن. تتضمّن الأطعمة الغنية ب PPQ البقدونس والفلفل الأخضر وفاكهة الكيوي والبابايا والتوفو. يحتوي كل 100جم من تلك الأطعمة على حوالي 2-3 مكجم. عادة ما تستخدّم الدراسات التي تُجرى على PQQ مستوى جرعات من 10 إلى 20 مجم وهي مستويات أعلى بكثير من الاستهلاك الغذائي المعتاد الذي يصل إلى 100 مكجم.

أحد الأدوار الرئيسية لPQQ هو العمل المباشر على الإنزيمات الأساسية التي تشارك في حيز إنتاج الطاقة من الميتوكوندريا داخل خلايا أجسامنا. وكنتيجة لذلك يحسّن PQQ إنتاج الطاقة؛ وركّزت الأبحاث الحالية في المقام الأول على قدرته على حماية الذاكرة والإدراك في كل من الحيوانات والأشخاص المسنون. ها هي بعض الآثار التي تم ملاحظتها:

  • يعكس PQQ ضعف الإدراك الناتج عن الإجهاد التأكسدي المزمن ويحسّن الأداء في اختبارات الذاكرة التي أجريت على نماذج الحيوانات.
  • يمنع PQQ تطور داء الفصال العظمي في نماذج الحيوانات.
  • يحمي PQQ الخلايا العصبية من الآثار المدمرة لبروتين أميلويد بيتا المرتبط بمرض ألزهايمر.
  • الجمع بين PQQ و(20 مجم و300 مجم على التوالي)  CoQ10حسّن الأداء العقلي في دراسة مزدوجة التعمية على البشر.
  • زاد PQQ (0.2 مجم PQQ/كجم من وزن الجسم) إمكانات مضادات الأكسدة وطاقة التفاعل الحيوي في حين قلّل الالتهابات في دراسة أخرى مزدوجة التعمية.

بيانات جديدة:

في هذه الدراسة الجديدة، تم اختبار تأثيرات PQQ ( ك BioPQQ™) على مستويات ثلاثي الغليسريد والكوليسترول في الدم بعد تناول المكملات بجرعة 20 مجم في اليوم عن طريق الفم لمدة 6 أسابيع و12 أسبوع. وتضمنت هذه الدراسة إجمالي 29 شخصًا من البالغين الأصحاء تتراوح أعمارهم ما بين 40 و57 بمستويات ثلاثي غليسريد طبيعية إلى مرتفعة نوعًا ما (110-300 مجم/ديسلتر). بينما لم يتغيّر متوسط مستويات ثلاثي الغليسريد في الدم عند هؤلاء ذوي مستويات كوليسترول LDL أعلى من أو مساوية ل140 مجم/ديسلتر)، ففي الأسبوع السادس أحدث مكمل PQQ انخفاضًا ملحوظًا إحصائيًا في نسبة الكوليسترول الكلي (من متوسط247 إلى 216 مجم/ديسلتر) وكوليسترول LDL (من متوسط 156 إلى 132 مجم/ديسلتر). واستمرت النتائج حتى الأسبوع الثاني عشر.

وتُظهر هذه النتائج أن مكمل قد يحدث انخفاضات مجدية في كوليسترول LDL كنتيجة لتنشيط AMPk على ما يبدو. وهذا يضيف إلى مجموعة متزايدة من البيانات السريرية عن فوائد هذا المركّب الهام.

التعليق:

ينشّط PQQ إنزيم AMPk الذي يوجد داخل كل خلية ويعمل ك"مفتاح التنظيم الرئيسي" في التفاعل الحيوي للطاقة. يرتبط انخفاض مستويات AMPk ب:

  • الشيخوخة المبكرة
  • الالتهابات المزمنة
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم.
  • زيادة الدهون الحشوية "دهون البطن"
  • مقاومة الإنسولين
  • قصور الميتوكوندريا واختلال وظائفها
  • التنكس العصبي
  • السمنة المفرطة
  • فقر التحكم في سكر الدم.

حيث أن PQQ ينشّط AMPk فإعلان نتائج سريرية تبين أن PQQ يساعد في قائمة طويلة من التحديات الصحية.

ينبغي أن يكون المستهلكون على علم بأنواع PQQ المختلفة في السوق. BioPQQ™ هو النوع الوحيد الطبيعي الوحيد الذي أعرفه. يتم إنتاج الأنواع الأخرى عن طريق تركيب كيميائي ويتضمّن استخدام مركبات سامة بعض الشيء. اقرأ البطاقات بدقة واستخدم BioPQQ™ فقط.

المرجع:

  1. Nakano M, Kawasaki Y, Suzuki N, Takara T. Effects of Pyrroloquinoline Quinone Disodium Salt Intake on the Serum Cholesterol Levels of Healthy Japanese Adults.