عندما تسمعين كلمة الأرز، قد يكون المطبخ الآسيوي هو أول ما يتبادر إلى ذهنكِ. هذا هو الحال بالتأكيد معي، لأنه كان عنصرًا أساسيًا في نظامي الغذائي لأطول فترة يمكنني تذكرها. لكن هل تعلمين أنه عنصر رائع للعناية بالبشرة كما هو رائع الطهي؟ أخبرتني جدتي بأنها تغسل وجهها ويديها بالماء المتبقي من غسل الأرز، وها هي بشرتها تبدو جيدة جدًا بالنسبة لسيدة قد بلغت 100 عام!

لحسن الحظ، فإن منتجات العناية بالبشرة التي تستخدم الأرز أصبحت متوفرة بسهولة اليوم - لم يعد عليكِ غسل الأرز. هيا نتعمق في فوائد العناية بالبشرة التي يتمتع بها الأرز بالإضافة إلى بعض المنتجات الرائعة التي يتميز بهذا هذا المكوّن! 

فوائد الأرز للبشرة

اتضح أن الفوائد التجميلية للأرز تعود إلى ما قبل وقت جدتي، حيث سُجل أول استخدام معروف له منذ أكثر من 1,000 عام في اليابان! منذ ذلك الحين، تستخدم النساء في شرق آسيا ماء الأرز للمساعدة على ترطيب البشرة، وإشراقها، وتهدئتها، وكعلاج للشعر. لكننا لم ندرك سبب نجاح الأرز إلا في العقود الأخيرة بفضل العلم.

في حين أن الملصق الخلفي لمنتج التجميل قد يحتوي فقط على "Oryza Sativa (Rice) Bran Extract" أو " Oryza Sativa (Rice) Bran Water"، إلا أن هناك الكثير من المكونات! إنه مصدر ممتاز لما يلي: 

  • مضادات الأكسدة مثل فيتامين (هـ)، وحمض الفيتيك، وحمض الفيروليك، والأوريزانول. تساعد مضادات الأكسدة على حماية بشرتنا عن طريق الحد من إنتاج الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب فرط التصبغ، وعلامات الشيخوخة، والالتهابات. يمكن لبعض مضادات الأكسدة أن تساعد على زيادة احتباس الرطوبة! 
  • السكريدات المتعددة، وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي ترطب وتقوي الحاجز الطبيعي لبشرتنا. حاجز صحي = احتفاظ أفضل بالرطوبة = جفاف أقل وخطوط دقيقة أقل.
  • المعادن النزرة مثل الزنك والسيلينيوم. تحتوي هذه المعادن على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، مما يجعلها مناسبة للبشرة المعرضة لحب الشباب.

بالإضافة إلى هذه المركبات الرائعة الموجودة في الأرز، هناك أيضًا بعض الأبحاث التي أُجريت على وجه التحديد عن تأثير الأرز على الجلد: 

وجدت دراسة أُجريت عام 2013 أن ماء الأرز المخمر (المعروف أيضًا باسم نبيذ الأرز) يمكن أن يساعد على تحسين إنتاج الكولاجين، مما يعني نضارة الجلد وتقليل التجاعيد.1  هذه الفوائد المضادة للشيخوخة تعود جزئيًا إلى زيادة مستويات مضادات الأكسدة الناتجة من عملية التخمير. 

وجدت دراستان أُجريتا عام 2016 أن ماء الأرز يمكن أن 1) يمنع تكوين البقع الداكنة وفرط التصبغ2 2) يحمي من الأشعة فوق البنفسجية عند استخدامه مع مستخلصات نباتية أخرى.3 (هذا ليس عذرًا لاستبدال كريم الحماية من أشعة الشمس بماء الأرز، ولكنه مكون واعد لوضعه تحت كريم الحماية من أشعة الشمس اليومي!)

أخيرًا، وجدت دراسة أُجريت عام 2018 أن ماء الأرز ينتج نفس المستوى من نشاط مضادات الأكسدة الذي يُنتجه فيتامين (ج)، ويمكن أن يساعد على ترطيب البشرة دون زيادة إنتاج الزيت.4

في حين أننا نرغب في رؤية المزيد من الدراسات عن هذا المكون الخالد للعناية بالبشرة، إلا أن ما ظهر حتى الآن يعتبر واعدًا للغاية! 

لماذا لا تستخدمي مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على الأرز؟

في حين تبدو منتجات العناية بالبشرة التي تصنعينها بنفسك وكأنها حل طبيعي وبسعر معقول، إلا أنها قد لا تستحق عناء إعدادها. 

  • إنها غير مريحة. حتى لو كنتِ تطبخين الأرز يوميًا، يمكن أن تحتوي مياه الأرز التي غسلتِ بها الأرز للتو على الأوساخ، أو المبيدات الحشرية، أو غيرها من الملوثات التي لا تريدين وضعها على بشرتك. ستحتاجين إلى صنع ماء الأرز من الأرز المغسول بالفعل، ثم تنقعينه حتى يصبح الماء عكرًا. هذا الماء تدوم صلاحيته لمدة 24 ساعة فقط، لذا ستحتاجين إلى نقع الأرز يوميًا.
  • يمكن أن تضر أكثر مما تنفع. بدون مواد حافظة في ماء الأرز، تبدأ البكتيريا في التكاثر في الماء على الفور. بالتأكيد، يمكنكِ وضعها في الثلاجة لتأخير ما لا مفر من حدوثه، لكن هل تريدين حقًا المخاطرة بإلحاق الضرر المحتمل ببشرتك؟ إنه نفس السبب الذي يجعلك لا تستخدمين منتجات منتهية الصلاحية على وجهك! لن يضر نقع يديك في الماء بعد غسل الأرز، لكن بالنسبة لوجهك، لا يزال من المستحسن الالتزام بالمنتجات المصممة بشكل صحيح حتى يرتاح بالك. العديد من المنتجات المصنوعة من الأرز ليست باهظة الثمن على الإطلاق، لذا دعينا نلقي نظرة فاحصة على بعض خياراتنا!

مستحضرات عناية بالبشرة مصنوعة من الأرز وبسعر معقول

Tony Moly I'm Rice Clear Skin Beauty Mask Sheet  

تعتبر الأقنعة الورقية طريقة رائعة لترطيب بشرتك وتهدئتها على الفور، وستحصلي على هاتين الفائدتين عند استخدام nbsp;Tony Moly I'm Rice Clear Skin Beauty Mask Sheet. بالإضافة إلى احتوائه على خلاصة الأرز، فهو يحتوي على خلاصة جذر عرق السوس والألانتوين، وكلاهما له خصائص ملطفة. ثم هناك حمض الهيالورونيك، وموسين الحلزون للمساعدة على زيادة الترطيب، لذلك ستحصلي على بشرة رطبة ناعمة بعد الاستخدام. إنه خالي من الكحول ولكنه يحتوي على القليل من العطر، لذا ضعي ذلك في اعتبارك إذا كانت بشرتك حساسة. برّديه في الثلاجة لاستخدامه لأول مرة بعد يوم حار في الشمس!

SheaMoisture Purple Rice Water Strength + Color Care Masque  

هل تعلمين أن ماء الأرز يحتوي أيضًا على مادة الإينوزيتول، والتي وُجد أنها تخترق الشعر التالف لإصلاحه من الداخل وحمايته من التلف في المستقبل؟ لا عجب أن النساء اليابانيات يستخدمن ماء الأرز لشعرهن منذ حقبة هييان! يحتوي قناع SheaMoisture Purple Rice Water Strength + Color Care Masque أيضًا على مزيج رائع من الزيوت المغذية والزبد مثل اللوز الحلو، والجوجوبا، وجوز الهند، والشيا لتغذية خصلات شعرك، وهو شيء يمكن لجميع أنواع الشعر المصبوغ الاستفادة منه!

I'm From Rice Toner  

إن I'm From Rice Toner مصنوع من مستخلص الأرز بنسبة 77.78٪، وهو حليبي وخفيف الوزن، ويعتبر بمثابة المشروب المغذي لبشرتك. يتمتع بقائمة مكونات قصيرة نسبيًا، لذا لن تجدي أشياء غريبة مثل العطور أو الزيوت الأساسية، فقط مكونات جيدة لبشرتك مثل النياسيناميد للتفتيح، والأدينوزين، ومستخلص الرجلة للتهدئة. أحب وضع طبقات متعددة كخطوة أولى بعد التنظيف عندما تشعر بشرتي بالجفاف قليلاً. أجد أنه لا يرطب جيدًا فحسب، بل يساعد على امتصاص المنتجات اللاحقة بشكل أفضل أيضًا! يمكنك أيضًا نقع بعض القطع القطنية ووضعها على بعض البقع الجافة كقناع صغير عند الضرورة!

I'm From Rice Beauty Mask  

يحتوي I’m From Rice Beauty Mask على مسحوق نخالة الأرز، والذي يُضيف أيضًا إلى الفوائد المذكورة أعلاه الموجودة في التونر بعض التقشير الفيزيائي الخفيف. لا تقلقي، هذا القناع لن يُشعرك بالخشونة أو الجفاف على الإطلاق لأنه يحتوي على زبدة الشيا الغنية، بالإضافة إلى زيت الأرغان وقاعدة من السكوالين. استخدميه مرة واحدة في الأسبوع لتمتعي ببشرة الأطفال الناعمة — فقط تأكدي من أخذ استراحة من المقشرات الكيميائية عند استخدام هذا الكريم لمنع التقشير المفرط!

Skinfood Rice Beauty Mask Wash Off

للحصول على بديل لطيف لقناع I 'm From Rice Mask، أنصح باستخدام Skinfood Rice Beauty Mask Wash Off. يحتوي هذا القناع على ماء الأرز كمكون هام، ويتمتع بقوام رائع يشبه دقيق الشوفان/العصيدة! لديه بعض تأثيرات التقشير، لذا أستخدمه مرة واحدة في الأسبوع على الأكثر.

Cosrx Ultimate Nourishing Rice Overnight Spa Beauty Mask  

إذا كنتِ تفضلين قناع وجه بدون خصائص تقشير، فإن قناع  Cosrx Ultimate Nourishing Rice Overnight Spa Beauty Mask يعتبر اختيارًا رائعًا. إنه خالٍ من الكحول والعطور، ومليء بالمرطبات مثل زيت بذور عباد الشمس لتغذية البشرة، بينما يمكن أن يوفر النياسيناميد فوائد تفتيح البشرة. ضعيه قبل النوم مباشرة أو استخدمي طبقة سميكة كقناع عندما تشعر بشرتك بالجفاف قليلاً.

HaruHaru Wonder Black Rice Hyaluronic Toner  

في حين أن I'm From Rice Toner يمنحك شعورًا مغذيًا وملمسًا يُشبه اللبن، إلا أن HaruHaru Wonder Black Rice Hyaluronic Toner له قوام أخف وزنا يشبه الماء تقريبًا، ومن المؤكد أنه سيروق لجميع أنواع البشرة. كما أنه يتميز بخلاصة الأرز المخمر — حيث يؤدي التخمير إلى إطلاق المزيد من المركبات المفيدة داخل الأرز، لتمتصها بشرتنا بشكل أفضل! توّجي التركيبة بحمض الهيالورونيك، والبيتين، وبيتا جلوكوز للترطيب بالإضافة إلى جذور الجينسنغ المضادة للالتهابات، وجذور القلنسوة، وخلاصة براعم الخيزران، ويصبح هذا خيارًا رائعًا للبشرة الجافة و/أو المعرضة لحب الشباب. استخدمي هذا بعد التنظيف وضعي طبقات متعددة لتتمتعي بالترطيب الذي تحتاجه بشرتك!

The Face Shop Rice Water Bright Light Cleansing Oil  

إذا كنتِ تضعين مستحضرات التجميل أو كريم واق من أشعة الشمس مضاد للماء، فإن التنظيف المزدوج أمر لا بد منه في المساء. ابدئي أولاً باستخدام منظف زيتي مثل The Face Shop Rice Water Bright Light Cleansing Oil لإزالة المكياج/كريم الحماية من أشعة الشمس، ثم تابعي باستخدام منظف مائي لتنظيف بشرتك. إذا كانت فكرة استخدام المنظف الزيتي تثير قلقكِ، فلا داعي للقلق، لن يكون زيت التنظيف هذا ثقيلًا أو لزجًا. المنتج له قوام زيتي ولكن هذا يمنع من شد بشرتك عندما تقومي بتدليكه مع مكياجك. أضيفي القليل من الماء للاستحلاب واشطفيه ليكشف عن بشرة نظيفة ومتوازنة.

يتمتع الجمال الكوري بالكثير من أسرار العناية بالبشرة — ماء الأرز من بينها — حيث لا يهتم كثيرًا بما هو رائج بقدر اهتمامه بما نجح عبر العصور. هل جربتِ منتجات التجميل التي تحتوي على ماء الأرز؟

المراجع:

  1.  Binic I, Lazarevic V, Ljubenovic M, Mojsa J, Sokolovic D. Skin ageing: natural weapons and strategies. Evid Based Complement Alternat Med. 2013;2013:827248. doi:10.1155/2013/827248 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3569896/
  2. Kanlayavattanakul M, Lourith N, Chaikul P. Jasmine rice panicle: A safe and efficient natural ingredient for skin aging treatments. J Ethnopharmacol. 2016;193:607-616. doi:10.1016/j.jep.2016.10.013 https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/27721049/
  3. Cefali, L.C., Ataide, J.A., Moriel, P., Foglio, M.A. and Mazzola, P.G. (2016), Plant-based active photoprotectants for sunscreens. Int J Cosmet Sci, 38: 346-353. https://doi.org/10.1111/ics.12316
  4. Marto J, Neves Â, Gonçalves LM, Pinto P, Almeida C, Simões S. Rice Water: A Traditional Ingredient with Anti-Aging Efficacy. Cosmetics. 2018; 5(2):26. https://doi.org/10.3390/cosmetics5020026 


Jenny Wu is a beauty and wellness content creator with a passion for science-based skincare. She has been researching and writing about this topic for 9+ years and worked with brands like Dove, Klairs, Heimish, and Tripollar, empowering consumers to make smarter decisions when it comes to their skin. You can find her on Instagram @jennywlove or at GeekyPosh for practical skincare tips and detailed product reviews.