مكملات فطر عش الغراب كانت تظهر بشدة في السنوات القليلة الماضية. يعود استخدام فطر عش الغراب الطبي إلى الكتب الطبية الصينية القديمة والطب التبتي منذ آلاف السنين. على الرغم من أن استخدام الفطر بالطرق الطبية كان موجودًا منذ فترة طويلة، إلا أن استخدامه أصبح سائدًا في الغرب.

‌‌‌‌ فطر عش الغراب غذاء صحي أساسي

فطر عش الغراب الذي يتم شراؤه بشكل شائع في متاجر البقالة، مثل البورتوبيلو، والشيتاكي، والزر، وفطر عش الغراب الأبيض تقع جميعها في نفس الفئة. إنها فطريات من الناحية الفنية، ولكن لأغراض الطهي، يصنف الفطر على أنه خضروات. إن تناول فطر عش الغراب يمنح الجسم مصدرًا كبيرًا للألياف والفيتامينات والمعادن. أحد أهم الفوائد الغذائية لفطر عش الغراب هو عدد مضادات الأكسدة، والألياف القابلة للذوبان؛ بيتا جلوكان، والتي أظهرت تحسنًا في صحة القلب.

‌‌‌‌ ما هي فوائد مكملات فطر عش الغراب؟

يُزرع ويُنتج فطر عش الغراب المستخدم في الطهي بنفس الطريقة مثل النوع الموجود في المكملات الغذائية. الفرق بين الاثنين هو أن الفطر المستخدم في المكملات يُعتقد أن له فوائد صحية أكثر. هذه الفوائد نصنفها على أنها أغذية وظيفية، مما يعني أنها توفر أكثر من مجرد فوائد غذائية. ينتج فطر عش الغراب أكثر من 100 وظيفة طبية.

الفوائد الرئيسية لمكملات فطر عش الغراب هي خصائصها المضادة للأكسدة، وحماية القلب والأوعية الدموية، وخصائصها المضادة للبكتيريا، وخصائصها المضادة للالتهابات. البحوث السريرية حول الفوائد الصحية لفطر عش الغراب محدودة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث. ومع ذلك، فإننا نعلم أن تناول فطر عش الغراب معروف بأنه آمن ولا يضر بالصحة العامة.

هناك مصطلح آخر قد تسمعه أو تراه فيما يتعلق بمنتجات فطر عش الغراب وهو الأدابتوجينات. الأدابتوجينات هي أعشاب وفطر تساعد في مقاومة الإجهاد الذي يتعرض له جسمك. تشترك الغدد النخامية والغدة الكظرية في الاستجابة للضغط وقد تساعد المحولات التكيفية في تنظيم توازن مستقر داخل الجسم. الأدابتوجينات هي فائدة وظيفية أخرى لمكملات فطر عش الغراب.

‌‌‌‌ 5 أنواع من الفطر وفوائدها الصحية

تصنع مكملات فطر عش الغراب  تصنع عن طريق تجفيف الفطر الخام واستخراجه بالماء الساخن. بعد ذلك، يتم تحويلها إلى مسحوق ناعم، مثل المنتجات التي نراها في المتاجر. عند شراء مكملات فطر عش الغراب، من المهم ملاحظة أنها غير خاضعة لإشراف قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ولا يتم شراؤها إلا من مصادر موثوقة.

عند صنع المكملات، يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الفطر بناءً على الخصائص الطبية التي له. غالبًا ما يكون فطر عش الغراب المستخدم في المكملات هو ريشي، عرف الأسد، شاجا، كورديسيبس، ذيل الديك الرومي. هناك العديد من أنواع فطر عش الغراب، ولكن هذه هي الأنواع الأكثر شيوعًا في المكملات الغذائية. نظرًا لعدد الأصناف المتاحة، قد يكون من الصعب التمييز بين أي منها لها خصائص وظيفية ومتى يتم استخدام أي منها.

فطر ريشي

فطر ريشي معروف علميًا باسم غانوديرما لوسيدوم ويمكن أيضًا استخدامه بواسطة لينجزي. في اللغة الصينية، ترمز كلمة لينجزي إلى القوة الإلهية وطول العمر، وبالتالي، يُعتقد أن هذا التنوع من الفطر مرتبط بطول العمر. طعم فطر ريشي مرير وخشن الملمس. يمكن العثور على فطر ريشي ينمو على الأشجار المتساقطة.

يستخدم فطر الريشي بشكل شائع لتعزيز جهاز المناعة وربما يساعد في محاربة الجذور الحرة في الجسم. يُعتقد أن البيتا جلوكان الموجود في الريشي يحفز جهاز المناعة، وربما يمنحهم هذا التأثير. ما يجعل هذا الفطر فريدًا من نوعه هو خصائصه المهدئة من تريتربين التي يمكن أن تعزز الحالة المزاجية وتقليل القلق وتخفيف الاكتئاب وحتى تحسين النوم.

الأبحاث على البشر محدودة، لكنها مستمرة لتحديد الفوائد المحتملة لفطر ريشي.

عرف الأسد

فطر عرف الأسد هو واحد من أكثر أنواع الفطر متعة. إنه فطر أبيض كبير يحتوي على العديد من الأشواك البيضاء الطويلة التي تشبه عرف الأسد. عادة، يتم زراعتها على خشب صلب ميت ومتحلل أو يمكن زراعتها في طبقة سفلية في المنزل.

مثل معظم أنواع الفطر، يحتوي عرف الأسد أيضًا على كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحافظ على صحة الخلايا. الوضوح العقلي هو أحد أكثر التأثيرات جاذبية. وجدت بعض الدراسات أن فطر عرف الأسد يحتوي على مركبات قد تحفز نمو خلايا المخ. قد لا يساعد ذلك في الذاكرة فحسب، بل قد يدعم أيضًا الاستجابات العاطفية والقلق والاكتئاب.

لتذكر ما يفعله عرف الأسد بسهولة، حاول ربط عرف الأسد التي تكون على رأسها بالدماغ الموجود داخل رأسك.

الشاجا

غالبًا ما يوجد فطر شاجا ينمو على أشجار البتولا في المناخات الباردة. على الرغم من ظهور فطر تشاجا وكأنه كتلة محترقة من لحاء الشجر، إلا أن له خصائص وظيفية. عادة، يتم طحن فطر الشاجا واستخدامها في شاي الأعشاب ولكن يمكن العثور عليها الآن في أشكال مكملات أخرى.

لقد ثبت أن فطر شاجا يقلل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم والذي يمكن أن يساعد في تقليل علامات الجسم الجسدية للشيخوخة.

قبل تجربة فطر الشاجا، يجب مناقشته مع مقدم الرعاية الأولية أو اختصاصي التغذية. على عكس بعض أصناف الفطر الأخرى، يحتوي فطر الشاجا على بروتين يمكن أن يضعف تخثر الدم. فطر الشاجا غني أيضًا بالأكسالات التي من المعروف أنها تزيد من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى.

ذيل الديك الرومي

ذيل الديك الرومي، على الرغم من اسمه، لا يحتوي على الديوك الرومية. تم اختيار هذا الاسم لأن الفطر نفسه يشبه ذيل الديك الرومي وله ألوان زاهية. يمكن العثور عليها تنمو على جذوع الأشجار في المناطق المشجرة.

ذيل الديك الرومي هو الأكثر شيوعًا بسبب خصائصه المعززة للمناعة ومضادات الأكسدة ولأنه قد يحتوي على مركبات قد تحفز وتقوي جهاز المناعة.

الكورديسيبس

يشمل كورديسيبسأكثر من 400 نوع، ولكن غالبًا ما يتم البحث عن نوعين واستخدامهما في المكملات.

الاستخدام الأكثر شيوعًا لها هو زيادة الطاقة لأنها تزيد من إنتاج الجزيء الذي يساعد على توفير الطاقة للعضلات. تم استخدام كورديسيبس تقليديا لتقليل التعب وتعزيز القوة والدافع الجنسي. مثل العديد من أنواع الفطر الوظيفية الأخرى، قد تؤدي أيضًا إلى إبطاء الشيخوخة.

نظرًا لصعوبة حصاد كورديسيبس، يشيع استخدام الإصدارات الاصطناعية.

قهوة الفطر والشاي والكاكاو

تعتبر قهوة الفطر من أكثر الطرق شيوعًا لمكملات فطر عش الغراب، وهي بديل عشبي رائع للقهوة التقليدية. يمكن أيضًا أن يطلق عليها اسم قهوة جانوديرما، وغالبًا ما تأتي في عبوات تحتوي على خلاصة الفطر والقهوة سريعة الذوبان. تُضاف كل عبوة إلى الماء الساخن وتُمزج لصنع قهوة الفطر. نفس العملية تنطبق على الشاي والكاكاو الساخن، مع إضافة العبوة سابقة القياس إلى الماء. على الرغم من أن تناول قهوة الفطر في الصباح يبدو خياليًا، إلا أنها في الحقيقة مجرد قهوة سوداء عادية ممزوجة بواحد أو أكثر من مستخلصات الفطر الوظيفية.

يتم تجفيف الفطر المستخدم في قهوة الفطر واستخلاصه لسحب المركبات المفيدة ثم يتم مزجه مع القهوة العادية. في معظم الأوقات، تحتوي قهوة الفطر على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بالقهوة العادية، مما قد يكون أكثر فائدة لبعض المستخدمين. حتى مع قهوة الفطر، تنطبق نفس أفكار الحد من كمية السكر والكريمة وغيرها من الوظائف الإضافية للقهوة.

نصيحة المحترفين: جرب إضافة مجموعة متنوعة في كل مرة

عند إضافة أي نوع من مكملات الفطر إلى نظامك الغذائي، حاول إضافة نوع واحد في كل مرة حتى تتمكن من تتبع أي فوائد قد تحصل عليها. تذكر أنه قبل البدء في تناول أحد المكملات الجديدة، بما في ذلك الفطر، استشر مقدم الرعاية الطبية الخاص بك لضمان السلامة، خاصة في حالة وجود أي ظروف موجودة مسبقًا.

الفطر للمناعة وصحة الجسم بالكاملقراءة المزيد.

المراجع:

  1. Panda, A. K., & Swain, K. C. (2011). Traditional uses and medicinal potential of Cordyceps sinensis of Sikkim. Journal of Ayurveda and integrative medicine, 2(1), 9–13. https://doi.org/10.4103/0975-9476.78183
  2. Valverde, M. E., Hernández-Pérez, T., & Paredes-López, O. (2015). Edible mushrooms: improving human health and promoting quality life. International journal of microbiology, 2015, 376387. https://doi.org/10.1155/2015/376387
  3. Wachtel-Galor S, Yuen J, Buswell JA, et al. Ganoderma lucidum (Lingzhi or Reishi): A Medicinal Mushroom. In: Benzie IFF, Wachtel-Galor S, editors. Herbal Medicine: Biomolecular and Clinical Aspects. 2nd edition. Boca Raton (FL): CRC Press/Taylor & Francis; 2011. Chapter 9. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK92757/
  4. Lin ZB. Cellular and molecular mechanisms of immuno-modulation by Ganoderma lucidum. J Pharmacol Sci. 2005 Oct;99(2):144-53. doi: 10.1254/jphs.crj05008x. PMID: 16230843. 
  5. Wang SY, Hsu ML, Hsu HC, et al. The anti-tumor effect of Ganoderma lucidum is mediated by cytokines released from activated macrophages and T lymphocytes. Int J Cancer. 1997;70(6):699-705. 
  6. Matsuzaki, H., Shimizu, Y., Iwata, N. et al. Antidepressant-like effects of a water-soluble extract from the culture medium of Ganoderma lucidum mycelia in rats. BMC Complement Altern Med 13, 370 (2013). https://doi.org/10.1186/1472-6882-13-370
  7. Cui XY, Cui SY, Zhang J, Wang ZJ, Yu B, Sheng ZF, Zhang XQ, Zhang YH. Extract of Ganoderma lucidum prolongs sleep time in rats. J Ethnopharmacol. 2012 Feb 15;139(3):796-800. doi: 10.1016/j.jep.2011.12.020. Epub 2011 Dec 21. PMID: 22207209. 
  8. Lai PL, Naidu M, Sabaratnam V, Wong KH, David RP, Kuppusamy UR, Abdullah N, Malek SN. Neurotrophic properties of the Lion's mane medicinal mushroom, Hericium erinaceus (Higher Basidiomycetes) from Malaysia. Int J Med Mushrooms. 2013;15(6):539-54. doi: 10.1615/intjmedmushr.v15.i6.30. PMID: 24266378. 
  9. Hyun KW, Jeong SC, Lee DH, Park JS, Lee JS. Isolation and characterization of a novel platelet aggregation inhibitory peptide from the medicinal mushroom, Inonotus obliquus. Peptides. 2006 Jun;27(6):1173-8. doi: 10.1016/j.peptides.2005.10.005. Epub 2005 Nov 11. PMID: 16289471. 
  10. Lee, S., Lee, H. Y., Park, Y., Ko, E. J., Ban, T. H., Chung, B. H., Lee, H. S., & Yang, C. W. (2020). Development of End-Stage Renal Disease after Long-Term Ingestion of Chaga Mushroom: Case Report and Review of Literature. Journal of Korean medical science, 35(19), e122. https://doi.org/10.3346/jkms.2020.35.e122
  11. Hsieh TC., Chao H.H., Chu Y., Doonan B.B., Wu J.M. (2019) Aqueous and Ethanolic Extracts of Medicinal Mushroom Trametes versicolor Interact with DNA: A Novel Genoactive Effect Contributing to Its Antiproliferative Activity in Cancer Cells. In: Agrawal D., Dhanasekaran M. (eds) Medicinal Mushrooms. Springer, Singapore. https://doi.org/10.1007/978-981-13-6382-5_7
  12. Xu YF. Effect of Polysaccharide from Cordyceps militaris (Ascomycetes) on Physical Fatigue Induced by Forced Swimming. Int J Med Mushrooms. 2016;18(12):1083-1092. doi: 10.1615/IntJMedMushrooms.v18.i12.30. PMID: 28094746.