يزداد الطقس دفئًا - وهذا يعني أن الوقت قد حان للاستمتاع بشمس الصيف وجميع الأطعمة اللذيذة التي تأتي معها! تعتبر المنتجات الطازجة واحدة من أفضل أجزاء الصيف - فالبطيخ، والفراولة الممتلئة الجسم، والخوخ الحلو، والطماطم المقطوفة طازجة من العنب ليست سوى عدد قليل من جواهر الموسم التي يجب أن تكون على يقين من عدم تفويتها! عندما تشتهي شيئًا بشدة بعد يوم نشط في الشمس، فإن التوفو المشوي أو البرغر النباتي هو الطريقة المثلى لإتمام حفلة شواء صيفية.

العديد من الأطعمة مثالية لتناول الطعام في الصيف، لكني قمت بتقليصها إلى أفضل 10 اختيارات مفضلة لدي. هذه الأطعمة ليست مغذية فحسب، ولكنها أيضًا ذات مذاق رائع ومثالية لأي مناسبة صيفية.

مغذيات محددة للأشهر الأكثر دفئًا

مع تغير الفصول، تتغير أيضًا احتياجاتك الغذائية. في الأشهر الأكثر دفئًا، من المحتمل أن تقضي وقتًا أطول بالخارج في ممارسة الرياضة أو البستنة أو القيام بأنشطة أخرى تجعلك تتعرق أكثر. مع فقدان العرق تأتي الحاجة إلى التجديد.

وبالمثل، فإن التعرض لأشعة الشمس من الوقت الذي تقضيه في الهواء الطلق في الصيف يمكن أن يضر بشرتك. الطريقة الأكثر فعالية لحماية بشرتك هي ارتداء ملابس واقية من الشمس وملابس واقية من الشمس أثناء التواجد في الهواء الطلق، ولكن قد تساعد بعض العناصر الغذائية في تقليل الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

تأكد من تناول هذه العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك أكثر خلال أشهر الصيف:

  • الإلكتروليتات: تفقد إلكتروليتات مهمة، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم عند التعرق. حاول إضافة مسحوق إلكتروليت إلى الماء للحفاظ على رطوبتك جيدًا وتعويض المعادن الأساسية المفقودة من خلال العرق.
  • فيتامين ٍسي: تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين سي قد يساعد في منع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية. 9 تأكد من حصولك على ما يكفي من مضادات الأكسدة القوية هذه بعد يوم في الشمس.
  • فيتامين د: قد يبدو أنك لست بحاجة للقلق بشأن الحصول على ما يكفي من فيتامين د خلال أشهر الصيف - إنه فيتامين أشعة الشمس بعد كل شيء! لكن الدراسات تظهر أن 42٪ من الناس في الولايات المتحدة يعانون من نقص فيتامين د 10 لذلك لا تهمل هذا الفيتامين المهم لمجرد أن الأيام تكون أكثر إشراقًا.

تناول الطعام بشكل موسمي

الصيف هو موسم الفاكهة والخضروات الطازجة. تُقطف الفواكه والخضروات الموسمية في ذروة نضجها وتتحرك بسرعة من المزرعة إلى مائدتك. نتيجة لذلك، فهي لذيذة ومغذية أكثر من المنتجات التي تم شحنها حول العالم قبل أن تصل إلى طبقك.

عادةً ما يكون تناول المنتجات الموسمية ميسور التكلفة، وكمكافأة إضافية، يساعد في دعم المزارعين المحليين الذين يزرعون طعامك.

هناك العديد من الأسباب لتناول المنتجات الموسمية والمحلية - لكن المفضل لدي هو أنها أفضل مذاقًا! والصيف هو وقت الذروة للحصول على فواكه وخضروات لذيذة وطازجة وبأسعار معقولة والتي لا تتوفر ببساطة في أوقات أخرى من العام.

توفر المنتجات الموسمية المزيد من العناصر الغذائية

قد تتفاجأ عندما تعلم أن تناول الطعام بشكل موسمي يمنحك مغذيات أكثر من تناول الطعام خارج الموسم. عندما تكون الفواكه والخضروات في موسمها، فإنها تحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة أكثر مما كانت عليه في غير موسمها. وذلك لأن المنتجات المحلية يتم قطفها في ذروة النضج ولا يتعين عليها السفر بعيدًا للوصول إلى مائدتك.

تنخفض العديد من العناصر الغذائية بمرور الوقت بعد قطف الفاكهة أو الخضار - لذا فإن المنتجات التي تم شحنها لمسافات طويلة أو تخزينها بمرور الوقت قد فقدت بعضًا من محتواها الغذائي بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى مائدتك.1

تعتبر المنتجات الصيفية مفيدة بشكل خاص لك لأنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامين أ، وفيتامين ج، وهما مهمان للمناعة وصحة الجلد وصحة العين. تميل الفواكه والخضروات الموسمية أيضًا إلى أن تكون أقل في السعرات الحرارية وأعلى في محتوى الماء، مما يجعلها اختيارًا رائعًا.

إذا كان لديك سوق محلي للمزارعين في مكان قريب، فتوقف لرؤية ما هو متاح قبل التوجه إلى متجر البقالة. لست متأكدا ما هو بالضبط في الموسم خلال الصيف؟ فيما يلي قائمة ببعض أفضل الأطعمة الصيفية الموسمية لإضافتها إلى قائمتك.

أفضل 10 أطعمة نباتية لفصل الصيف

1. البطيخ

البطيخ هو الغذاء المثالي في الصيف ليس فقط لأنه في الموسم ولكن أيضًا لأنه يحتوي على 90٪ ماء. بفضل محتواه العالي من الماء، يعتبر البطيخ مرطبًا ومنعشًا - مثالي ليوم الصيف الحار.

لا تصدق الأسطورة - أكل البذور لن يجعل البطيخ ينمو في معدتك! معبأة مع فيتامين أ و فيتامين ج ومضادات الأكسدة القوية والليكوبين، ما الذي لا تحبه في هذه الفاكهة الصيفية المثالية؟

2. الطماطم

دائمًا ما يكون مذاق الطماطم أفضل ما يتم قطفه طازجًا من الكرمة في الصيف. يسهل نموها في حديقة المنزل وهي مليئة بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في حماية بشرتك من التلف الذي قد تسببه الشمس.

تعد الطماطم أيضًا مصدرًا رائعًا للليكوبين (تمامًا مثل البطيخ). بشكل عام، كلما زاد اللون الأحمر للطماطم، زادت نسبة اللايكوبين فيه.2

واحدة من أفضل الطرق للاستمتاع بالطماطم هي برغر الخضار المشوي.

3. التوت

التوت مثل التوت والفراولة والعليق هو طعام الصيف المثالي لأنه خفيف ومنعش ومليء بمضادات الأكسدة. أظهرت الأبحاث أن التوت يمكن أن يحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي من الجذور الحرة. 3 في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن العنب البري والتوت الأسود والتوت الأزرق تحتوي على أعلى مستويات مضادات الأكسدة من الفواكه التي يتم تناولها بشكل شائع. 4

استمتع بالتوت بمفرده كوجبة خفيفة صحية أو استخدمه لإضفاء الإشراق على سلطة صيفية. إنها مثالية في عصير، فوق الزبادي غير الألبان، أو في المصاصات المثلجة محلية الصنع.

4. الذرة

الذرة الحلوة هي طعام صيفي كلاسيكي وهي مثالية لحفلات الشواء والنزهات. إذا كنت محظوظًا بما يكفي للعيش في الغرب الأوسط، فلن تجد صعوبة في العثور على ذرة حلوة ذات مذاق رائع هذا الصيف!

الذرة الحلوة ليست مجرد عنصر أساسي في الصيف، فهي تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. تعتبر الذرة مصدرًا جيدًا للألياف التي يمكن أن تساعد في تنظيم الهضم ومنع الإمساك. وهو غني بفيتامينات أ و ج الضرورية للحفاظ على صحة البشرة والعينين. البوتاسيوم في الذرة يساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

5. الخيار

الخيار هو الغذاء الأكثر انتعاشًا وترطيبًا. تتكون من 96٪ ماء، مما يجعلها طعامًا مثاليًا لتناوله عندما تحاول البقاء رطبًا في حرارة الصيف. 5 بينما يأتي معظم ترطيبنا من السوائل، يأتي حوالي 20٪ من الأطعمة الغنية بالماء، مثل الخيار.

ليس فقط لأنها مليئة بالماء، ولكن الخيار يحتوي أيضًا على إلكتروليتات مهمة مثل البوتاسيوم والصوديوم، والتي يمكن أن تساعد في تجديد جسمك بعد يوم طويل في الشمس. يعتبر الخيار أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامينات أ و ج.

6. الخوخ

الخوخ هو الفاكهة التي يجب تناولها في الصيف. حلوة وكثيرة العصارة، لا يوجد طعام مثالي لتناوله في يوم حار أكثر من عصير الخوخ.

قد يكون الخوخ قادرًا على مساعدة بشرتك على الاحتفاظ برطوبتها. 6 كما أنها مصدر جيد لفيتامينات أ و ج، وكذلك الألياف.

أحب الاستمتاع بالخوخ الناضج تمامًا والطازج. لكن الخوخ لذيذ أيضًا في فطيرة الخوخ النباتي، أو الخوخ المقرمش، أو جاليت الخوخ الريفي، أو حتى مقطوعًا إلى نصفين ومشوي مع رشة من القرفة.

7. الباذنجان

الباذنجان مصدر جيد للألياف، وفيتامينات ج، و ك، والنحاس، والمنجنيز، والثيامين. كما أنه يحتوي على المغذيات النباتية التي تم ربطها بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.7

يشعر البعض بالخوف أو عدم اليقين بشأن كيفية تحضير الباذنجان، لكنه نوع من الخضار متعدد الاستخدامات! الباذنجان لذيذ مخبوز، مشوي، على كابوبس نباتي، أو يستخدم في وصفات مثل راتاتوي أو مسقعة نباتية. حتى أنها غنية بما يكفي لتحضير باذنجان نباتي مشوي أو محمص بسيط.

8. الفلفل الحلو

الفلفل مصدر جيد لفيتامينات أ وج و ب المركب. في الواقع، يقدم الفلفل الحلو فيتامين ج أكثر بكثير من الحمضيات. كما أنها تحتوي على الألياف والنحاس والمنجنيز.

يأتي الفلفل الحلو بعدة ألوان مختلفة، من الأخضر إلى الأصفر إلى الأحمر. الفلفل الأخضر غير ناضج في الواقع، وهو ما يفسر سبب كون طعمه أقل حلاوة من الفلفل الأصفر أو الأحمر. حتى أن بعض الناس يصفون طعم الفلفل الأخضر بأنه مر. الفلفل الأحمر أكثر حلاوة، لذلك قد يكون خيارًا أفضل لتناول الوجبات الخفيفة. بغض النظر عن اللون، يمكن تناول الفلفل نيئًا أو محمصًا أو تحويله إلى صلصة.

9. الليمون

الليمون حامض ولاذع. وهي معروفة بمستوياتها العالية من فيتامين ج؛ وكذلك مركبات الفلافونويد.

بالنسبة لمن يتناولون الأطعمة ذات الأصل النباتي، يعتبر الليمون مفيدًا بشكل خاص لأن محتواه العالي من فيتامين ج يساعد على زيادة امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية الأخرى عند تناولهما معًا. 8 تشمل المصادر النباتية الجيدة للحديد العدس الأحمر والخضروات الورقية.

يضيء الليمون نكهة كل من الأطباق الحلوة والمالحة. وتذكر - عندما تمنحك الحياة الليمون، اصنع عصير الليمون!

10. البقوليات

الفاصوليا مصدر ممتاز للبروتين النباتي والألياف والحديد. تأتي في جميع الأشكال والأحجام والألوان. يمكنك العثور عليها مجففة أو معلبة في متجر البقالة المحلي. تشمل بعض الفاصوليا الشعبية الفاصوليا السوداء والفاصوليا والعدس والحمص. يمكن استخدام الفاصوليا في مجموعة متنوعة من الأطباق وهي إضافة رائعة للسلطات الصيفية أو الخضراوات.

المكافأة رقم 11. الماء

الماء ليس غذاءً من الناحية الفنية، لكنه يستحق الذكر مشرفًا باعتباره عنصرًا أساسيًا في الصيف! يعتبر الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا مهمًا بشكل خاص في حرارة الصيف عندما نميل إلى التعرق أكثر. بدون سوائل كافية، لا تستطيع أجسامنا العمل بشكل صحيح.

احتفظ بزجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام مليئة بالماء البارد والعذب في متناول اليد خلال أشهر الصيف للتأكد من أنك تشرب ما يكفي - التوصية العامة هي أن تستهدف ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا. إذا كنت لا تحب طعم الماء، ففكر في إضافة شريحة من الليمون أو البرتقال أو الخيار أو غيرها من الفواكه أو الخضار أو الأعشاب للحصول على منقوع منعش ومرطب.

الخلاصة

الصيف هو موسم وفرة للأطعمة اللذيذة والمحلية والنباتية. هذه الاختيارات الأفضل ليست فقط لذيذة، ولكنها ستساعدك على البقاء رطبًا وباردًا، وتوفر لك العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك للراحة خلال أشهر الصيف.

أضف بعضًا من هذه المواد الغذائية الموسمية اللذيذة إلى قوائم البقالة أو قوائم سوق المزارعين هذا الصيف. من البطيخ إلى التوت، ومن الطماطم إلى الكوسة، هناك شيء هنا ليستمتع به الجميع!

المراجع:

  1. Rickman JC, Barrett DM, Bruhn CM. Nutritional comparison of fresh, frozen and canned fruits and vegetables. Part 1. Vitamins C and B and phenolic compounds. Journal of the Science of Food and Agriculture. 2007;87(6):930-944. doi:10.1002/JSFA.2825
  2. Arias R, Lee TC, Logendra L, Janes H. Correlation of lycopene measured by HPLC with the L, a, b color readings of a hydroponic tomato and the relationship of maturity with color and lycopene content. J Agric Food Chem. 2000;48(5):1697-1702. doi:10.1021/JF990974E
  3. Rahal A, Kumar A, Singh V, et al. Oxidative stress, prooxidants, and antioxidants: the interplay. Biomed Res Int. 2014;2014. doi:10.1155/2014/761264
  4. Wolfe KL, Kang X, He X, Dong M, Zhang Q, Liu RH. Cellular Antioxidant Activity of Common Fruits. Journal of Agricultural and Food Chemistry. 2008;56(18):8418-8426. doi:10.1021/JF801381Y
  5. Guelinckx I, Tavoularis G, König J, Morin C, Gharbi H, Gandy J. Contribution of Water from Food and Fluids to Total Water Intake: Analysis of a French and UK Population Surveys. Nutrients. 2016;8(10). doi:10.3390/NU8100630
  6. Koikeda T, Tokudome Y, Okayasu M, et al. Effects of Peach (Prunus persica)-Derived Glucosylceramide on the Human Skin. Current Medicinal Chemistry. 2017;17(1):56. doi:10.2174/1871522217666170906155435
  7. Cham BE, Chase TR. Solasodine rhamnosyl glycosides cause apoptosis in cancer cells. Do they also prime the immune system resulting in long-term protection against cancer? Planta Med. 2012;78(4):349-353. doi:10.1055/S-0031-1298149
  8. Ballot D, Baynes RD, Bothwell TH, et al. The effects of fruit juices and fruits on the absorption of iron from a rice meal. Br J Nutr. 1987;57(3):331-343. doi:10.1079/BJN19870041
  9. Kawashima S, Funakoshi T, Sato Y, et al. Protective effect of pre- and post-vitamin C treatments on UVB-irradiation-induced skin damage. Sci Rep. 2018;8(1). doi:10.1038/S41598-018-34530-4
  10. Parva NR, Tadepalli S, Singh P, et al. Prevalence of Vitamin D Deficiency and Associated Risk Factors in the US Population (2011-2012). Cureus. 2018;10(6):e2741. Published 2018 Jun 5. doi:10.7759/cureus.2741